لجريدة عمان:
2025-02-04@18:46:52 GMT

صدور كتاب السلطنة الراسخة : عُمان في العالم

تاريخ النشر: 4th, February 2025 GMT

صدور كتاب السلطنة الراسخة : عُمان في العالم

صدر مؤخرا عن دار الفلق للنشر والتوزيع كتاب "السلطنة الراسخة، عُمان في العالم، من قابوس بن سعيد إلى هيثم بن طارق"، للكاتب والمؤلف الدكتور جوزيف كشيشيان. الكتاب الصادر باللغة الإنجليزية لأول مرة في عام 2023م عن دار Sussex Academia Press تحت عنوان A Sultanate the Endures: Oman in the world from Qaboos Bin Said to Haitham Bin Tariq ترجمته للعربية جوزيت ريشا ملكي.

يتناول الكتاب في فصليه الأول والثاني بالتحليل محطات مرحلية مهمة في سياسة سلطنة عمان، حيث يحلل مرحلة انتقال الحكم من السلطان قابوس بن سعيد إلى السلطان هيثم بن طارق وتقديم مراجعة شاملة لتولي مقاليد الحكم. ويسلط الكتاب الضوء على التطورات التاريخية المهمة التي مرت بها سلطنة عُمان، بينها تقاليد الحكم والتطورات المتصلة بحقب حكم الأسرة البوسعيدية مع التركيز على عناصر قوة أساسية بينها فكر القادة والشخصية العمانية التي ساهمت في تأسيس معالم الدولة الحديثة.

ويركز الفصل الثالث للكتاب على خطابات وسياسات السلطان الراحل قابوس بن سعيد، حيث يقدم هذا الفصل تحليلاً معمّقاً لمختلف هذه الخطابات التي ألقاها السلطان الراحل على مرّ خمسة عقود مستدعياً تفكيك حالة السلطنة من خلال هذه الخطابات ثم تحديد خطاب "المصلحة الوطنية" المرتكز على السياسات الاقتصادية وإدارة الثروات فضلاً عن الأولويات الأخرى للبلاد. كما يتناول هذا الفصل تقييماً لخطاب الهُوية العمانية ويختتم بتحليل خاص حول الشخصية العمانية.

ويركز الفصل الرابع على الدولة العمانية من خلال تحليل مستوى الاستقرار ومشروع الوحدة الوطنية التي حققتها سلطنة عمان رغم التحديات الكثيرة المحيطة بها. ويغوص التحليل في المسائل الداخلية للدولة العمانية الجديدة من خلال تقييم التقاليد والسياسات المؤسسية التي تعكس الطابع والقيم والشخصية العُمانية. ويناقش هذا الفصل المعالم الرئيسية للسياسة الخارجية العمانية في حكم السلطان الراحل قابوس بن سعيد مع تركيزها على دوره القيادي في إطار جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي ومساهمته في نضج هذين الكيانين على مدار السنوات.

ويسلط الفصل الخامس من الكتاب الضوء على السياسة الخارجية العمانية من منظور تاريخي والتي تمثل إحدى القوى الجوهرية للسلطنة. ويناقش الفصل علاقات عُمان مع العالم الإسلامي ودور الإسلام المعتدل في شؤون الدولة والدور الذي لعبته عُمان ضمن المؤتمر الإسلامي والروابط الكبيرة التي ربطت عُمان بدول إسلامية عدة بينها بنجلاديش وباكستان وتركيا.

ويستكمل الفصل السادس السياسة الخارجية العمانية التاريخية بالتركيز على الدور العماني في القارة الإفريقية، حيث تم إيلاء اهتمام خاص بالرستمية ( وهي سلالة إباضية حاكمة في شمال إفريقيا)، ثم تحقيق مشروع الإمبراطورية العمانية في إفريقيا خلال المدة من 1650 و1860 قبل وأثناء حكم الأسرة البوسعيدية. ويدرس هذا الفصل الروابط العمانية مع زنجبار ثم يتطرق إلى العلاقات مع دول أخرى بينها الجزائر والمغرب وليبيا وتونس.

وفي الفصل السابع، يناقش الكتاب تحديات السياسة الخارجية المعاصرة ضمن العالم العربي، حيث يتمحور موضوع هذا الفصل حول "عُمان والعالم" من خلال تغطية العلاقات الدبلوماسية العُمانية مع الدول العربية مع التركيز على الصراع العربي الإسرائيلي ودور عُمان في جامعة الدول العربية فضلاً عن العلاقة مع العراق ولبنان والأردن واليمن. ويتطرق الفصل الثامن من الكتاب إلى العلاقات الدبلوماسية مع بلدان آسيوية وغربية بينها الصين وكوريا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا، مع تقييم للنجاحات التي حققتها عُمان في هذا الجانب.

ويبحر الفصل التاسع في المرحلة الانتقالية للحكم من السلطان الراحل قابوس بن سعيد إلى السلطان هيثم بن طارق وذلك في أربعة جوانب أساسية هي: إرساء الديمقراطية والاستقرار السياسي وبناء الدولة والشرعية السياسية منذ عام 1970. ويستهل الفصل العاشر بنبذة مقتضبة عن سيرة السلطان الحالي هيثم بن طارق وتقديم تحليل لأول عامين من الحكم، كما يناقش أهم التعيينات الرئيسية في حكومته ويحدد التحديات المستقبلية على المستويين المحلي والإقليمي.

ويقول الكاتب جوزيف كشيشيان عن الكتاب: هذه دراسة تتناول تاريخ عُمان وسياستها بل وروحها وهي عمل مليء بالحب لبلد تعلمت أن أقدّره. في هذا الكتاب، بذلتُ جهداً لصياغة بحث تأملي يهدف إلى إيضاح ما راقبته على مدار سنوات وما سمعته من آلاف العمانيين والأجانب المهتمين بسلطنة عُمان وبطريقة متواضعة ما أتوقعه لمستقبل هذا البلد.

وحول مشروع الكتاب يقول: كتبتُ مسودة هذا الكتاب في عام 2008 عندما كان جلالة السلطان هيثم بن طارق وزيراً للتراث والثقافة، فاستفدت حينها من آرائه كما قدّم جلالته الكثير من الملاحظات وفي عدد من اللقاءات التي جمعتنا اقترح عليّ إعادة ترتيب المحتوى مع الإبقاء على الروابط الحيوية من الماضي لتسليط الضوء على تماسك الشؤون المعاصرة لعُمان ودور الدين والتاريخ في صقل تجربة البلاد.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: السلطان الراحل قابوس بن سعید هیثم بن طارق هذا الفصل ع مان فی من خلال

إقرأ أيضاً:

جناح الأزهر بمعرض الكتاب يقدم لزوَّاره كتاب "قضايا المرأة بين الإنصاف والاعتساف

يقدِّم جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 56، لزوَّاره كتاب (قضايا المرأة بين الإنصاف والاعتساف)، بقلم: الأستاذ الدكتور/ عباس شومان، الأمين العام لهيئة كبار العلماء بالأزهر ورئيس المنظمة العالميَّة لخريجي الأزهر، من إصدارات مجمع البحوث الإسلامية.

انطلاق فعاليات اليوم الـ 11 بجناح الأزهر بمعرض الكتاب نائب رئيس جامعة الأزهر يشارك في افتتاح المؤتمر الطلابي (خطوة على الطريق)

يبيِّنُ المؤلف -في كتابه- مكانة المرأة في ظل التشريع الإسلامي ومظاهر تكريمها في ضوء تعاليمه، ثم شرع يتحدث عن المرأة بين الشريعة والقانون، وأتْبَعه بحديثه عن مشروعات القوانين والحوار المجتمعي، وعرض للمادة رقم (٦) من مشروع الأزهر للأسرة، وقضية توثيق العقود بين الشرع والقانون، وأثره على العمل بمقتضاها.

ثم ألقى الضوءَ على أحكام الأسرة بين الإفراط والتفريط، وعرَّج على أهمية الأسرة ودورها في حماية الأخلاق، ومظاهر تكريم الإسلام للمرأة، كما نوَّه بأن الحجاب تكريم للمرأة، وعناية بها، وصون لكرامتها، وقطع للطمع فيها، ومن هنا أعلن أن التبرُّجَ رفضٌ للتكريم الإلهي.

ثم تناول مسألة سفر المرأة بين القديم والحديث، ومسألة توليها المناصب العليا، من رؤية منهجية واضحة أسفرت عن كون النزاع بين أدلة المانعين والمجيزين لا يتعدَّى دائرة الدلالة الظَّنية، ولا يرتقي بحالٍ إلى الدلالة القطعية، وعليه فتبقى أدلة الفريقين على السواء، ومن ثم يترجح قول أحد الفريقين وفق الواقع العملي، مقرِّرًا أنَّ الواقع العمليَّ يشهدُ لصالح المرأة؛ إذ قد تقلدت القضاء، ورئاسة الدَّولة في عصور مختلفة، ومن الإجحاف: ادعاء فشلها بمهام تلك المناصب؛ إذ شَهِدَ واقع الحال بعكس ذلك، بأمثلةٍ حياتيَّةٍ بارزةٍ، مما ينتج عنه أن منعها من الأصل نابع من منطلق خطاب ذكوري، من الجدير به ألا يُلْصقَ بنصوص الشرع، وألا يَسْتَمِدَّ قوَّته -فضلًا عن مشروعيَّته- من أدلته؛ إذ إنَّ النصوص في ذلك الشأن لا تؤول إلى المنع المطلق عند تدقيق النظر الحر، الخالي من نبرات التَّعصب ونعرات العصبيَّة.

ثم عرض للحياة الزوجيَّة واستفاض فيها، فبين المشروع والممنوع في العلاقة بين الرجل والمرأة، وعَرَضَ لحل مشكلة الرغبة خارج إطار الزواج، وأعلن أن تلويثَ السمعة جريمة عظيمة عند الله جلَّ جلالُه.

ثم تناول خُرافة تحويل الجنس، وفصل القول في قضيَّة الرَّدع عن زنا المحارمِ ضمنَ رؤيةِ اجتهادية، وتطرق إلى الحديث عن نَسَبِ ابن الزنا المولود على غير فراشِ الزوجيَّة، والمولود على فراش الزوجيَّة، ثم سطرَ حديثًا مُمْتعًا حول الحياة الزوجيَّة تضمن الدعوة إلى تيسير الزواج، وتحديد المهور ضمن رؤية تجديدية، وتحدث عن الشروط في عقد الزواج، وألمح إلى مكانة العلاقة الزوجيَّة ضِمْنَ حديثه عن مسألة العبث بالميثاق الغليظ.

ثم ألقى الضَّوء على مسائل من الأهميَّةِ الواقعية بمكان، ومن الخطورة الحياتية بموقع لا يرام، ألا وهي مسألة تعدد الزَّوجات بين الإِفْرَاطِ والتَّفْرِيط، ومسألة الزواج العرفي بين القبول والرفض، والتعويض عن الضرر الناشئ عن إنهاء الخطبة. كما تناول مسألةَ مُقدَّمِ الصَّداقِ ومُؤَخَّرِه، وقائمة المنقولات ضِمْنَ رؤيةٍ اجتهادية، وتطرق إلى مسألة استحقاقِ المهرِ بالخلوة الصحيحة وَفْقَ رؤية اجتهادية.

وعرض لمسألة تجميد البويضات والحيوانات المنوية، ومسألة إجهاض الحمل بين الإباحة والمنع. كما سلَّط الضوء على قضية التبنِّي من منظور إسلامي.

كما تحدث عن كون الزوجة مصونَةً مكرَّمة وليست خادمة مُسْتَأْجَرَةً، مبينًا أنها راعية مسئولةٌ وليست ضيفةَ شرفٍ. ووقف على آيتي الرضاعة، مؤكدًا أن هناك آباء وأمهات خارج دائرة التكريم الإلهي للوالدين؛ نظرًا لما يقعُونَ فيه من أنماط ظلم للأبناء، وما يتلبَّسُون به مِن ألوان عُقُوقهم.

ثم تحدَّث عن ارتفاع حالات الطلاق في المجتمعاتِ المُسْلِمَة، مُعْلِمًا الأزواج بأنَّ الطَّلاقَ بلا سَبَبٍ حرامٌ. كما تناول قضيَّةَ الخُلْعِ والتَّطليقِ للضرر، وأتبع ذلك بالحديث عن العِدَّةِ بين الإفراط والتفريط، وزواج المُحَلَّل، وظُلْمِ المطلِّقينَ للمطلَّقاتِ.

وقد عَرَضَ لقضيَّة الحضانة، فقرَّرَ أنَّ حضانةَ الأطفال ليست ميدانًا لتصفية الحسابات، وشفع ذلك بالحديث عن أصحاب ولايةِ الحضانَةِ على الصَّغِيرِ، مُبرِزًا أَنَّ الإسلام بكل تعاليمه قد راعى مصلحة الأطفال، ثم تطرق إلى مسألة استضافة المحضُونِ بين الرفض والقبول، وزواج الحاضنةِ وأثرِه على إسقاط الحضانة.

ثم تناول قضية الحقوق المالية، مُقرِّرًا رعايةَ شَرْعِنا للنِّساءِ بعد الطلاق أو موت الأزواج. وتوسع في الحديث عن القضايا المتعلقة بالمواريث، عارضا ما جاءَ في هذا الصَّدَدِ مِن نعرَاتٍ، وَمُبيِّنًا وَجْهَ الحكمة في التشريعات.

واختتم مؤلَّفَه بالحديث عن دية المرأة بين التمامِ والنقصان، وقد سجَّلَ فيه أيضًا مكانة المرأة، ونُصْرتها، واستنقاذها من كلِّ مشِينٍ وضار لها في ظل تعاليم الإسلام، وفي ضوءِ جميل هداياتِه، وبديعِ آدابِه.

ويشارك الأزهر الشريف -للعام التاسع على التوالي- بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 56، وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التَّعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبنَّاه طيلة أكثر من ألف عام.

ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة الندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.

مقالات مشابهة

  • "العمانية لنقل الكهرباء" تستضيف اجتماعا لـ"سيجري العالمية"
  • خلال استقبال مسرور بارزاني لوفد السلطنة.. رغبة عمانية في فتح قنصلية عامة في اربيل
  • "من القاهرة هنا مسقط.. الفضاءات العمانية في القاهرة" ندوة في معرض الكتاب
  • "من القاهرة هنا مسقط.. الفضاءات العمانية في القاهرة" ندوة بمعرض الكتاب
  • جناح الأزهر بمعرض الكتاب يقدم لزوَّاره كتاب "قضايا المرأة بين الإنصاف والاعتساف
  • صدور كتاب أكثر من (100) شخصية كتبوا عن الأعمال الكاملة للبروفيسور بن حبتور (الجزء الثاني)
  • “إن أرادوا إصلاحا”.. كتاب جديد للدكتورة أمل الفخراني بمعرض القاهرة الدولي للكتاب عن العلاقات الأسرية والتربية
  • العنوان أثار الجدل .. سحب كتاب "كاملات عقل ودين" من معرض الكتاب
  • معرض الكتاب يناقش «العالم من خلال عيون إسبانية» لـ باتريثيا ألمارثيجي