كشف النائب مجدي الوليلي عضو مجلس النواب، سبب مطالبته بضوابط لتنازل المصدرين عن الحصيلة الدولارية لصالح الدولة خلال الفترة المقبلة.

رئيس الوزراء: نستهدف زيادة الحصيلة الدولارية لـ 70 مليار سنويًا (فيديو) عاجل - زلزال قوى يهز عرش الدولار في السوق السوداء اليوم الإثنين 21-8-2023

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن هناك العديد من المشاكل التي تواجه الدولة بسبب عجز في العملة الأجنبية ومنها الدولار وهو ما يظهر بشكل واضح في تكدس البضائع في الموانئ ما يحملها قيمة مضافة وتكلفة إضافية ترفع من سعرها في الأسواق.

الفكرة ليست جديدة

وأضاف أن مصر عليها التزامات مالية من الدين وسداده، ويجب أن تكون هناك نظرة عامة تخدم الدولة عن طريق قرارات من مجلس الوزراء بأن الحصيلة الدولارية التصديرية التي ترد للبنوك يجب التنازل عنها، بمعنى أن يترك الدولار في البنوك ويحصل المصدر على أمواله بالعملة المصرية.

وأوضح أن هذه الفكرة ليست جديدة لكنها تحققت بالفعل في الدولة بالتنازل عن 75% من الحصيلة الدولارية التصديرية على أن تبقى الـ25% المتبقية في حساب المصدر لتغطية النفقات التصديرية بمختلف أشكالها للوسيط التجاري الخارجي.

وأضاف أن الدولة تنمي مواردها بالسياحة وقناة السويس والعاملين بالخارج، مشيرًا إلى أن المصدر يقوم بصرف الحصيلة الدولارية من البنك ويقوم ببيعها في السوق السوداء ويعتبر هذا تشجيعهًا لها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحصيلة الدولارية قيمة مضافة رئيس الوزراء مجلس الوزراء مجلس النواب قناة السويس العملة الأجنبية صدى البلد السوق السوداء عضو مجلس النواب عزة مصطفى العاملين بالخارج

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس تشيلي بذكرى استقلال بلاده

بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، برقية تهنئة إلى فخامة غابرييل بوريك فونت، رئيس جمهورية تشيلي، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة: إطلاق الإمارات واليابان محادثات للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة يجسد رؤيتهما المشتركة للارتقاء بعلاقاتهما رئيس الدولة: تستند العلاقات الإماراتية اليابانية إلى تاريخ طويل من التعاون الاستراتيجي

كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي «رعاه الله»، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى فخامة غابرييل بوريك فونت.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • مدبولي: نسعى لتغطية احتياجات السوق من خلال القطاع الصناعي
  • رئيس الوزراء بافتتاح مصنع «بيكو»: جذب 3 شركات عملاقة للسوق المصرية
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس تشيلي بذكرى الاستقلال
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس تشيلي بذكرى استقلال بلاده
  • نائب رئيس الوزراء: نعمل على خفض معدل البطالة إلى 5.6% في "2025-2026"
  • رئيس الوزراء: الشراكة المصرية السعودية تستهدف التوسع في السوق الإفريقي
  • لصوص الدعم.. ضبط أصحاب مخبزين هربوا 781شيكارة دقيق للسوق السوداء بالبحيرة
  • تباين في أسعار الدولار: استقرار في البنوك وتراجع في السوق السوداء
  • استقرار الدولار في البنوك المصرية وتراجع في السوق السوداء: تفاصيل أسعار الصرف ليوم الإثنين
  • استقرار سعر الدولار في البنوك المصرية مع تراجع في السوق السوداء – 16 سبتمبر 2024