تحديات صناعة الكتب في الوطن العربي
تاريخ النشر: 4th, February 2025 GMT
لم تعد صناعة الكتب من الصناعات البسيطة، إذ أصبحت صناعة معقدة، وذلك في ضوء إضافة روافد جديدة للمعرفة، تتمثل في النشر عبر شبكة الإنترنت بصور متعددة، فلم يعد الكتاب قاصرا على الشكل التقليدي، وإنما أضيفت إليه أشكال أخرى، منها الكتاب الإلكتروني، والكتاب الصوتي، والكتاب التفاعلي.
من هنا تأتي أهمية كتاب "الناشر المحترف" الذي أصدره اتحاد الناشرين العرب عن الدار المصرية اللبنانية، ويقدم فيه مؤلفه الدكتور خالد عزب "مداخل أساسية لصناعة النشر"، ويلقي فيه الضوء على واقع صناعة الكتاب في الوطن العربي، مع الربط بالإحصاءات العالمية والتجارب الناجحة في الدول الأخرى، بما يمثل إضاءة مفيدة للكاتب والناشر العربيين، يجعلهما على معرفة كافية بالتطورات التي تحدث في العالم في هذه الصناعة.
قدَّم للكتاب محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب الذي أشار إلى أن صناعة النشر تمر بمرحلة حرجة في الوقت الراهن، وهو ما يجعلها في منطقة بين الانطلاق والتعثر، نتيجة عاملين مهمين؛ العامل الأول تراجع الكتاب التعليمي التقليدي الذي كان يعتمد عليه نهوض الكتاب العربي، وذلك لاعتماد الجامعات على الكتاب الرقمي، والعامل الثاني هو التحول السريع إلى فضاء النشر الرقمي. ولذلك ينبه "رشاد" إلى أهمية المراجعة الشاملة، خاصة مع أزمة كورونا التي تلتها الحروب الأخيرة، ولذا فإن الناشر يحتاج إلى التفاعل مع المتغيرات المتسارعة، خاصة أن دور النشر الأجنبية تشارك في المنافسة على السوق العربية للكتاب.
ويختم "رشاد" بأن اتحاد الناشرين العرب يدرك التحديات التي يمر بها الكتاب العربي؛ لذلك طرح على مائدة البحث مجموعة من الأفكار والمشروعات التي سيتم إطلاقها، ومنها ما يتعلق بالتدريب المهني حول صناعة النشر.
ويوضح المؤلف الدكتور خالد عزب خطوات نشر الكتاب، بدءا من اختياره، مرورا بتحريره وتصميمه وإتاحته عبر عدة وسائط، وما تتضمنه عقود النشر. وأثناء ذلك، يتطرق إلى أهمية ابتكار عنوان ممتع وجذاب وساحر وغير متكرر، فأول ما يسترعي انتباه القارئ ثلاثة أشياء، هي: العنوان، والغلاف، وظهر الكتاب. ويقدم "عزب" نصائح مهمة حول الوصول إلى عنوان متميز للكتاب، حيث إن هذه العملية تحتاج إلى عصف ذهني للوصول إلى عنوان قصير وجذاب. ثم يأتي العنوان الفرعي، وهو أطول من العنوان الرئيسي، لكنه يساعد القارئ في فهم موضوع الكتاب، ويعد الرسالة التسويقية الأولى له. وأما فيما يخص الأغلفة، فإن الأمر يحتاج إلى تدريب جيد على هذه الصناعة، خاصة بعد القفزات التي تحققت فيها بفضل النشر الإلكتروني. ومن المهم أن يكون لدينا في الوطن العربي محترفون في هذا المجال، وألا يقف الأمر عند الهواية.
ويشير الدكتور خالد عزب إلى أن قرار نشر الكتاب من أكثر القرارات صعوبة في هذا العصر، لذلك فإن اختبار مدى استجابة القراء للكتاب أمر مهم، لضمان التوزيع الجيد، ولذلك فإن إتاحة الكتاب بصورة رقمية تسمح بإمكانية معرفة مدى تقبل الجمهور، لتكون الخطوة التالية هي قرار إصدار الكتاب في صورته الورقية.
ولا يغفل المؤلف عن بيان أهمية العلامة التجارية لدار النشر، إذ تمثل رأسمال الدار، وتتضمن: اسم الدار، والشعار الخاص بها "اللوجو"، إضافة إلى العبارة المختصرة التي تعبر عن شخصيتها وتوضح طبيعة موضوعات الكتب التي تنشرها. وإذا كانت الدار حريصة على نشر كتب جيدة، فإن القارئ الذي يشتري كتابا صادرا عنها، سيبحث عن كتب أخرى أصدرتها الدار.
ويتطرق المؤلف إلى مسألة نشر المحتوى عن طريق تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومنها تقنية ChatGPT التي يمكنها إنشاء نصوص لا تختلف عن النصوص التي يكتبها البشر، ولذلك تدور الهواجس حول إنشاء أخبار مزيفة عن طريق هذه التقنية، أو التأثير على العديد من الوظائف، ومنها المحررون والمصممون، إضافة إلى مؤلفي الكتب. لكن ما يبعث على الاطمئنان، أنه لا يوجد خلاف على أن الآلة لا يمكنها أن تتفوق على القدرات الإنسانية، فالبشر هم القادرون على الإبداع والتفكير وإنتاج الفلسفة والعلم. وهذه التقنية لا تمتلك ما لدى الأديب من خيال يمكنه من بناء الرواية وتطويرها.
ولا يتوقف الدكتور خالد عزب عن رصد التغيرات التي طرأت في مجال نشر الكتب، فيشير إلى "الكتاب التفاعلي" الذي يمثل نوعا من الحوار بين الكتاب والنص، إذ بإمكان القارئ التفاعل مع الكتاب، من خلال اللمس والارتباطات التشعبية وميزات التعليقات التوضيحية النصية. ورغم ذلك فإن هذا النوع من الكتب، يفتقد جانبا يتميز به الكتاب المطبوع، وهو أن القارئ يتفاعل معه من خلال التعليقات في المساحات الفارغة، ووضع خطوط تحت كلمات محددة تدل على اهتمامه بها أو توقفه عندها. ولكن يبقى أن لكل من الكتاب الورقي والكتاب الإلكتروني ميزات مختلفة في التفاعل.
وما زال نشر الكتاب التفاعلي محدودا في الوطن العربي، رغم ما يوفره من عناصر تتيح تجربة فريدة للقارئ، إذ يضم مقاطع فيديو وروابط صوتية. كما يتمكن المستخدم من النقر على الفصل الذي يريد الاطلاع عليه، أو البحث عن كلمات أو عبارات محددة داخل النص. ويتاح له- أيضا- الاستماع إلى الكتاب صوتيا، أو إلى تسجيلات للمؤلف، ويتمكن- كذلك- من مشاهدة الرسوم البيانية والوثائق والصور في المواضع المتعلقة بها، وتتحقق للقارئ ميزة تكبير الصورة للاطلاع على التفاصيل. كما يتم تزويد الكتاب بنوافذ منبثقة، حيث تظهر عناصر يمكن النقر عليها، أو يظهر كائن يحوم القارئ حوله، مما يجعل القراءة تشبه السباحة في الكتاب والاستمتاع بالغوص في أعماقه.
ويمكن أن يمثل الكتاب التفاعلي متعة مضاعفة للطفل، وهو ما يجب الانتباه له في الوطن العربي، خاصة فيما يتعلق بالربط بين النص والصوت، وشرح معاني الكلمات بالصور، ولذلك لا بد من دراسة التجربة العاطفية للأطفال مع الكتب التفاعلية.
ويعد الكتاب الصوتي أحد صور طرح الكتب على شبكة الإنترنت، فقد أصبح هذا النوع يجذب الفئة العمرية بين 18 و29 عاما، ولهذا النوع مزاياه، فبالإمكان الاستماع للكتاب أثناء السفر أو الطبخ أو الاسترخاء في نهاية يوم مزدحم. وقد صارت الكتب الصوتية من وسائل التعلم غير المباشر. ولذلك يدعو المؤلف إلى استغلال هذه الفرصة في تقليل الفجوة بين الأجيال الشابة والأدب العربي الكلاسيكي، وذلك عن طريق إتاحته بهذه الصورة الرقمية، فيمكن إتاحة قصائد البحتري وامرئ القيس وأحمد شوقي وأدب طه حسين والعقاد وكتابات حمد الجسر، وغير هؤلاء الأعلام.
الكتاب مليء بالأفكار التي تدعو الناشرين إلى تطوير هذه الصناعة لتكون مواكبة للتحديثات المستمرة التي طرأت عليها، وللوصول إلى جمهور أكبر اختلفت ذائقته، وتنوعت الوسائل التي يتعامل معها، ولا شك أن في هذا مكسبا للطرفين، إذ يجد الجمهور ما يحتاج إليه، ويحل الناشر مشكلة نقص القاعدة الجماهيرية للكتاب الورقي.
[email protected]
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: تحديات صناعة صناعة الكتب الوطن العربى الکتاب التفاعلی فی الوطن العربی
إقرأ أيضاً:
القصة الكاملة لسحب «كاملات عقل ودين» في معرض الكتاب.. قرار دار النشر
حالة من الجدل أثارها كتاب «كاملات عقل ودين» للمؤلفة أسماء عثمان، على مدار اليومين الماضيين، إذ اعترض عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي على نشر الكتاب وطرحه ضمن جناح دار السراج في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 56.
بيان الدار حول سحب الكتابورصدت «الوطن» ملابسات واقعة سحب كتاب «كاملات عقل ودين»، وزيارة دار نشر السراج في صالة 2 C42، وقال صاحب الدار إسلام أبو الفتوح، إنه تم سحب الكتاب تماما، والدار أصدرت بيانا لتوضيح موقفها، ولم نتعمد المساس بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم أو نتبنى ذلك، وكتاب «كاملات عقل ودين» للكاتبة أسماء عثمان الشرقاوي تم نشره من قبيل مناقشة الآراء والتعرف عليها، مؤكدا «أما وإن الرأي الغالب يرفض هذا الطرح فإننا نعلن سحب نسخ الكتاب من التداول وإيقاف نشره».
من جهتها، تحدثت الكاتبة أسماء الشرقاوي مؤلفة كتابها «كاملات عقل ودين»، من المعرض، نافية أن يكون للأزهر أو الهيئة العامة للكتاب أي صلة بسحب الكتاب، مشيرة إلى أن الإصدار تعرض لحملة شرسة، على حد وصفها.
المؤلفة توضح نشأتهاوأضافت أسماء الشرقاوي لـ«الوطن»: «أنا تربيت في بيت متدين ووالدي شيخ وتخرجت في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وحاصلة على دبلوم معهد الدراسات الإسلامية، ومعهد إعداد الدعاة، ومنذ عام 2000 وأنا في مجال الدراسة والدعوة والبحث والكتابة».
ولفتت إلى أن كتاب «كاملات عقل ودين» نشر طبعة أولى في 2022، وتم توزيعه، والطبعة نفدت، ثم أعادت طبعه هذا العام في دار السراج للنشر والتوزيع، وصاحب الدار كان متحمسا لنشر الكتاب، للحاق بموعد المعرض وبالفعل طبع الإصدار ورقيا وحصل على رقم إيداع، وشارك في الدورة الحالية من المعرض وبيع منه عدد من النسخ.
وأكملت: «ولكن الدار سحبت الكتاب بسبب مزاعم اضطرت الدار للرضوخ لهذه الدعاوى وسحب الكتاب فعلا»، مؤكدة: «لم أسعَ لشهرة من وراء الكتاب، وقد عرضت على دور نشر إعادة نشره لديها، وربما أفعل لاحقا».