عدن الغد:
2024-07-10@19:21:12 GMT

وزارة الأوقاف تحذر من خطر استرخاص الدماء

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

وزارة الأوقاف تحذر من خطر استرخاص الدماء

(عدن الغد)خاص:

دعت وزارة الأوقاف والإرشاد، بالعاصمة المؤقتة عدن، مساء اليوم الإثنين، مدراء عموم الأوقاف والإرشاد بالمحافظات، وخطباء المساجد، والعلماء والدعاة والمرشدين، إلى تحذير الناس من خطر استرخاص الدماء المعصومة بغير وجه حق، ومايترتب على ذلك من تهديد لسلامة وأمن المجتمع، ويساهم في زراعة الثارات والأحقاد بين أبناء العمومة الواحدة.

 

وأكدت الوزارة في بيانها إن الواجبَ الدينيّ والوطني والإنساني يقتضي التذكير بحرمة الدمّ، وعظم جرم من يقترف إثم القتل، والتأكيد على نبذ هذه الظاهرة التي تفشت للأسف لأتفه الأسباب، خلال السنوات الأخيرة بفعل ثقافة العنف وخطاب الكراهية الذي تتبناه الجماعات المارقة والمنحرفة، بخاصة مليشيا الحوثي الطائفية وتنظيم "داعش" المتطرف.

وأردف البيان "ولقد لوحظ أن أعمال القتل واسترخاص الدماء وصلت حد إزهاق أرواح الأقارب داخل الأسرة الواحدة، على غرار ما تقوم به بعض العناصر القادمة من الدورات الطائفية لمليشيا الحوثي، والتي لا تتورع عن قتل الوالدين أو أحدهما بكل وحشية وجُرأة، وهو ما ينذر بأمرٍ خطير و شرٍ مُستطير.

وذكّرت الوزارة في بيانها لحرمة الدماء بالأدلة الشرعية من الكتاب والسنة، فقد قال تعالى :  "قُلْ تَعَالَوا أَتلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُم عَلَيكُم أَلاَّ تُشرِكُوا بِهِ شَيئًا وَبِالوَالِدَينِ إِحسَانًا وَلا تَقتُلُوا أَولادَكُم مِن إِملاقٍ نَحنُ نَرزُقُكُم وَإِيَّاهُم وَلا تَقرَبُوا الفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنهَا وَمَا بَطَنَ وَلا تَقتُلُوا النَّفسَ الَّتي حَرَّمَ اللهُ إِلاَّ بِالحَقِّ ذَلِكُم وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُم تَعقِلُونَ" [الأنعام: 151]  

ولقد جاء في الحديث الذي رواه أبو موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إِنَّ بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ لَهَرْجاً، قَيل يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْهَرْجُ؟ قَالَ الْقَتْلُ الْقَتْلُ-ثم قال: يَقْتُلُ بَعْضُكُمْ بَعْضًاً، حَتَّى يَقْتُلَ الرَّجُلُ جَارَهُ وَابْنَ عَمِّهِ وَذَا قَرَابَتِهِ، فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَعَنَا عُقُولُنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا، تُنْزَعُ عُقُولُ أَكْثَرِ ذَلِكَ الزَّمَانِ، وَيَخْلُفُ لَهُ هَبَاءٌ مِنْ النَّاسِ لَا عُقُولَ لَهُمْ".

وأشارت الوزارة إلى مظاهر استرخاص الحياة ومنها حالات الانتحار التي يُقدم عليها البعض، وإنما حريٌ بالمؤمن أن يواجه الأزمات والمصائب بالصبر والرضا بالقدر، ولا يليق بالمسلم أن يفزع للانتحار وقتل نفسه، بل يعتصم بالذكر والعبادة "الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ".[سُورَةُ الرعد: ٢٨].

وحثت الوزارة جميع شرائح المجتمع بالوقوف على هذه الظواهر وتكثيف جهود التوعية بمخاطرها على حياة وأمن وسلامة الأفراد والمجتمعات وتمزيق أواصر القربى وإشاعة الخوف وخسران الدنيا والآخرة.



 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

أوقاف أسوان تحتفل بالعام الهجري الجديد

احتفلت مديرية الأوقاف بأسوان، بذكرى العام الهجري الجديد وذلك في رحاب مسجد الحاج حسن، بحضور اللواء الدكتور إسماعيل محمد كمال، محافظ أسوان، وعمرو حلمي، نائب محافظ أسوان.

ومن جانبه قال الشيخ حنفي دياب وكيل وزارة الأوقاف بأسوان، خلال كلمته أن ذكرى الهجرة النبوية الشريفة فيها من العظات والعبر والدروس المستفادة التي يجب أن نستلهم منها القدوة الحسنة في حياتنا وكيف تعامل رسولنا مع أمر الهجرة من إعداد واختيار سليم لإنجاز المهمة على أكمل وجه فنرى في الهجرة الوفاء والإخلاص وتحمل المسؤولية، من أجل نشر الدين الإسلامي الحنيف والعمل الصادق في بناء دولة جديدة لمحاربة الفساد والإفساد في الأرض ومقاومة الجهل والشرك بنور الدعوة المحمدية التي ملأت أركان الأرض نورًا وعدلًا وسماحة ومحبة بنشر تعاليم الإسلام الحنيف.

وتابع وكيل أوقاف أسوان كلمته داعيًا الله -عز وجل- أن يجعل هذا العام الهجري الجديد عام رخاء وأمن واستقرار على مصرنا الحبيبة وأن يوفق الله القيادة السياسية إلى مزيد من النماء والتنمية التي تشهدها الجمهورية الجديدة.

شهد الاحتفال كل من: الدكتور لؤي سعد الدين نصرت نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والعميد ياسر عبد الشافي السكرتير العام المساعد الشيخ حنفي محمود دياب وكيل وزاره أوقاف أسوان، والشيخ محمد عبد العزيز، شيخ الطرق الصوفية بأسوان، والعميد بهاء السيد المستشار العسكري، والدكتور سيد حسن رئيس المنطقة الأزهرية، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية والدينية ورموز المجتمع الأسواني.

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف يعرض برنامج الوزارة في اجتماع اللجنة الخاصة المشكلة من مجلس النواب
  • اجتماع لجنة مشكلة من مجلس النواب لمناقشة برنامج عمل الحكومة الجديدة
  • داخلية غزة تحذر : دعوات الاحتلال للنزوح خدعة
  • تفاصيل قرار وزير الأوقاف الجديد بتغيير موضوع خطبة الجمعة المقبلة
  • «التعليم» تحذر من جروبات بيع أسئلة الثانوية العامة (فيديو)
  • الغارديان تحذر من وصف الأصوات المؤيدة لفلسطين بـ الطائفية.. عزلها خطأ كبير
  • الأوقاف تعلن انطلاق برنامج لقاء الجمعة للأطفال بالمساجد الكبرى الجمعة القادمة
  • «لا تحزن إن الله معنا».. موضوع خطبة الجمعة المقبلة
  • وزارة الأوقاف بالإسكندرية تحتفل بالعام الهجري الجديد من مسجد البوصيرى
  • أوقاف أسوان تحتفل بالعام الهجري الجديد