بعد واقعة الشيخ محمود الشحات.. الإفتاء توضح حكم من يتقاضى أجرا لقراءة القرآن
تاريخ النشر: 4th, February 2025 GMT
محمود الشحات.. حالة من الجدل، حدثت في الساعات الماضية، بعدما ادعى شخص من الشرقية، بأنه تفاجأ باعتذار القارئ الشيخ محمود الشحات أنور، عن الحضور لإحياء عزاء، وذلك بسبب تلقى عرض آخر من أحد الأشخاص في مدينة المنصورة بمبلغ 150 ألف جنيه وهو ما أدى إلى اعتذاره عن حضور العزاء الأول.
واقعة الشيخ محمود الشحاتوبدأت القصة عندما اتهم مواطن من محافظة الشرقية يدعى محمود النجار، على أحد صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، أن القارئ الشيخ محمود الشحات، ترك العزاء، بعد الاتفاق على تقاضي مبلغ قدره 120 ألف جنيه، على أن تكون مدة القراءة ساعتين فقط، ليذهب لإحياء عزاء آخر بمدينة المنصورة مقابل مبلغ مالي ذات قيمة أعلى وصلت 150 ألف جنيه.
رد أحمد العطار، محامي الشيخ محمود الشحات أنور، على الاتهام الموجه للشيخ من قبل مواطن من محافظة الشرقية، من خلال بيان أصدره اليوم الثلاثاء، مستشهدًا فيه بآية من سورة الحجرات: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ».
وأضاف في البيان: «ردًا على كل مكذب ومفتر وضال وإحقاقًا للحق.. بتاريخ الأمس هاتفَ مدير أعمال الشيخ محمود الشحات، طلب فيها أن يقرأ في عزاء متوفاه إلى رحمة مولاها».
الشيخ محمود الشحات أنوروتابع محامي الشيخ محمود الشحات: «تم الاتفاق على كل شيء.. ولكن كان الغريب أن هذا الشخص طلب بعد ذلك مبلغًا ماليًا على سبيل العمولة، وللأسف لم يستطع مدير أعمال الشيخ التواصل معه في ذلك الوقت بسبب غلق هاتفه الشخصي لظروف خاصة».
واقعة عزاء الشرقيةوأكمل: «لم يتمكن الشيخ من التواصل معه إلا عند الساعة التاسعة مساء تقريبًا، وشرح له ما دار بينه وبين المدعو سابقًا، الأمر الذي فاجأه واستثار غضبه، وما كان منه إلا رفض الأمر برمّته حتى لا يدّعى البعض أن أهل القرآن يتاجرون بأجورهم ولا أن يأكل أحدهم أموال الناس بالباطل».
الشيخ محمود الشحات أنورختم البيان قائلاً: «أما عن ما أثاره هذا الشخص أو غيره من جدل وتشهير وإساءة للسمعة ورمي الناس بهتانًا وزورًا.. فإن شاء الله لهم حق الرد عليه قانونًا.. وهذا للتوضيح فقط».
الإفتاء توضح حكم من يتقاضى أجرا لقراءة القرآنوعلى آثر واقعة الشيخ محمود الشحات، أوضحت الإفتاء حكم من يتقاضى أجرا لقراءة القرآن، عبر صفحتها على الرسمية على «فيسبوك» حول «حكم قراءة القرآن في المآتم وسرادقات العزاء؟ وما حكم أخذ أجرٍ على هذا العمل».
قالت دار الإفتاء: «أنه لا مانع من قراءة القرآن في المآتم بأجر، وبينت الدار الأجر الذي يأخذه القارئ يكون بسبب انقطاعه للقراءة، وذلك بشرط أن لا يؤخذ أجر القُرَّاء من نصيب القُصَّر، ولا من نصيب باقي الورثة إلا برضاهم، وينبغي أن لا يكون ذلك في إطار المباهاة والتفاخر، وعلى الحاضرين أن يَستَمِعوا ويُنْصِتُوا لتلاوة القرآن الكريم».
اقرأ أيضاًافتتاح الدورة السابعة لمسابقة بورسعيد الدولية لحفظ القرٱن الكريم والابتهال الديني
أبرزهم الشيخ الشعراوي.. 28 كتابا من الأزهر لزواره في جناحه بمعرض الكتاب
احتفالية لتكريم الأطفال المشاركين فى البرنامج الصيفى بمسجد الميناء الكبير بالغردقة
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: الشيخ محمود الشحات الشيخ محمود الشحات انور الشيخ محمود الشحات محمود الشحات الشيخ محمود الشحات أنور محمود الشحات أنور محمود الشحات انور الشيخ الشحات محمود انور الشحات محمد انور الشحات محمد الشحات انور محمود انور الشريم
إقرأ أيضاً:
حكم تهذيب المرأة المتزوجة للحواجب.. الإفتاء توضح الشروط
أكد الشيخ عويضة عثمان، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن تهذيب الحاجب للمرأة المتزوجة من أجل التزين لزوجها جائز شرعًا ولا بأس به، موضحًا أن الحرمة تتحقق فقط عند إزالة الحاجب بالكامل ورسم آخر بالوسائل التقنية الحديثة.
وأضاف عثمان، في فيديو نشرته دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، أن المرأة غير المتزوجة لا يجوز لها تهذيب حاجبيها إلا في حالة وجود حاجة طبية أو لإزالة زيادة ملحوظة أو تسوية شعرات نافرة، بينما يجوز ذلك للمتزوجة بشرط موافقة زوجها، معتبرًا أن هذا النوع من التجميل يدخل ضمن الزينة المشروعة لإعفاف الزوج.
وأشار أمين لجنة الفتوى إلى أن هذا الفعل له أصل في السنة، مستشهدًا بقول السيدة عائشة - رضي الله عنها - عندما سُئلت عن حكم إزالة شعر الجبين للزوج: "أميطي عنك الأذى ما استطعت"، وهو ما يدل على إباحة التزين للزوج في حدود ما أقره الشرع.
هل يجوز للمرأة تنظيف الحواجب
الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدار الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إن تنظيف الحاجب حلال، بشرط أن تقتصر الإزالة على الشعر الزائد فقط وهو ما دون جسم الحاجب.
وأوضح «ممدوح» فى إجابته عن سؤال: «ما حكم تنظيف الحاجب؟» أن النمص هو إخراج الحاجب عن أصل خلقته، أما مسألة التنظيف وإزالة زوائد الحاجب فلا شيء في ذلك.
وأشار إلى أن من تريد أن تزيل شعر حاجبها الزائد جائز ولكن يجب أن يكون في حد المعتاد ولا يغير من شكلها شيء، مبينا أن الحرام هو أن تزيل الحاجب نفسه لإعادة رسمه.