نبض السودان:
2024-10-03@13:36:21 GMT

مباحثات «مصرية تشادية» بشأن السودان

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

مباحثات «مصرية تشادية» بشأن السودان

رصد – نبض السودان

أعرب وزير الخارجية المصري سامح شكري، الإثنين، عن دعم بلاده للخطة المنبثقة عن الاجتماع الوزاري لدول جوار السودان، الذي عقد مؤخرا في عاصمة تشاد نجامينا، “في أقرب وقت”.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين شكري ونظيره التشادي محمد صالح النظيف، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية “أ ش أ” (رسمية).

وقال متحدث الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، عبر حسابه على منصة “إكس” إن شكري أكد خلال الاتصال الهاتفي على “تطلع مصر لاعتماد الخطة وتنفيذها في أقرب وقت”.

ومطلع أغسطس/ آب الجاري، أعلن وزراء خارجية دول جوار السودان وضع خطة عمل تحال إلى زعمائهم، تتضمن ثلاثة أجزاء وهي تحقيق وقف إطلاق نار نهائي، وتنظيم حوار شامل بين الأطراف السودانية، وإدارة القضايا الإنسانية”، وفق البيان الختامي.

وفي وقت سابق من اليوم، تجددت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والخفيفة، بين الجيش وقوات “الدعم السريع”، في محيط “سلاح المدرعات”، بعدة مدن وسط وجنوب البلاد، في إطار الصراع الممتد منذ أبريل/ نيسان الماضي.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: السودان بشأن مباحثات

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية والهجرة يطمئن على أحوال الجالية المصرية في لبنان

في إطار متابعة وزارة الخارجية والهجرة للتطورات المتلاحقة التي تمر بها الجمهورية اللبنانية الشقيقة، أجرى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة صباح اليوم اتصالاً هاتفياً مع سفير مصر ببيروت علاء موسى، للوقوف على تطورات الأوضاع المتسارعة التي يشهدها لبنان الشقيق في ظل العدوان الإسرائيلي الراهن، والاطمئنان على أوضاع الجالية المصرية في لبنان. 

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن سفير مصر في بيروت قدم عرضاً تفصيلياً للتطورات الميدانية في لبنان، وأوضاع الجالية المصرية هناك، حيث أكد أنه حتى تاريخه لم ترصد السفارة المصرية وجود ضحايا لدى المواطنين المصريين في لبنان نتيجة العدوان الإسرائيلي على الأراضي اللبنانية.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن السيد وزير الخارجية وجه السفير المصري باستمرار متابعة أوضاع الجالية المصرية، وتقديم كافة أوجه الرعاية لهم. كما وجه بقيام السفير المصري ببيروت باستقبال شحنة المساعدات الطبية المصرية، والتي كان رئيس الجمهورية قد وجه بسرعة إرسالها إلى لبنان الشقيق، خلال اتصاله مع نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية يوم ٢٨ سبتمبر. وقد أفاد سفير مصر في بيروت بأن توجيهات الرئيس في هذا الشأن هي محل تقدير واسع من الشعب اللبناني الشقيق، في ظل ما يمر به لبنان من تحديات إنسانية جسيمة.

مقالات مشابهة

  • مباحثات مصرية سعودية للتعاون بين البلدين في مجال السياحة
  • المتحدث باسم الخارجية الأميركية: المسؤولون الأميركيون في كل المستويات يعملون بلا كلل من أجل حل الأزمة السودانية
  • أمريكا تصدر قراراً بشأن السفن القادمة من الموانئ السودانية
  • مباحثات أمريكية بحرينية بشأن التطورات في لبنان وغزة وإسرائيل
  • رد ناري من السودان على الإمارات ودول الخليج والجامعة العربية بشأن استهداف مقر سفير أبوظبي في الخرطوم
  • أكسيوس: إسرائيل سترد خلال أيام وستستهدف مواقع نفطية إيرانية
  • وزير الخارجية والهجرة يطمئن على أحوال الجالية المصرية في لبنان
  • أسئلة، وقد لا تحتاج إجابة، لوزير الخارجية المصري !!.
  • «الخارجية» تعبر عن قلق مصر إزاء التطورات الأخيرة في السودان الشقيق
  • الخارجية: مصر تستنكر حادث قصف مقر سفير الإمارات بالسودان