قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إن حكومته ستعقد اجتماعا وزاريا، يوم غد الثلاثاء، لتحديد موعد بدء تصريف المياه الملوثة نوويا من محطة فوكوشيما للطاقة النووية المعطلة في البحر، على الرغم من الاعتراضات المستمرة من السكان المحليين والعاملين في صناعة صيد الأسماك.

يأتي إعلان كيشيدا عقب حديثه مع رئيس الاتحاد الوطني للجمعيات التعاونية لمصايد الأسماك في اليابان، اليوم الاثنين، حيث يأمل في أن يتفهم العاملون في صيد الأسماك خطة الحكومة لتصريف المياه العادمة الملوثة نوويا في المحيط، لكنهم كرروا معارضتهم للخطة، قائلين إنها ستقوض سمعة المأكولات البحرية من فوكوشيما والمناطق المجاورة.

أردوغان: الفريق الاقتصادي قادر على خفض التضخم لما دون 10 في المئة منذ 3 ساعات مقتل «إسرائيلية» في إطلاق نار جنوب الضفة الغربية المحتلة منذ 4 ساعات

وأضاف كيشيدا في تصريحات للصحافيين أن تصريف المياه هي «قضية لا يمكن تأجيلها على الإطلاق»، إذ أنه يجب السماح للمناطق التي تضررت بشدة من زلزال مارس 2011 وما أعقبه من موجات تسونامي بالتعافي بشكل كامل.

ويعد الحصول على موافقة من العاملين في صناعة صيد الأسماك عاملا حاسما للحكومة اليابانية وشركة طوكيو للطاقة الكهربائية، المشغل لمحطة فوكوشيما للطاقة النووية، إذ تعهد الاثنان بعدم المضي قدما في تصريف المياه دون موافقة الصيادين، ولكن لم يتم اتخاذ قرار حتى الآن فيما يتعلق بما يجب القيام به للوفاء بهذا الوعد.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: تصریف المیاه

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي عن إمداد غزة بالكهرباء: مهم للوقاية من الأمراض التي ستعرض جنودنا ومخطوفينا للخطر

قال الجيش الإسرائيلي في بيان، الثلاثاء، حول إمداد الكهرباء إلى قطاع غزة إنه "أمر بالغ الأهمية للقتال والوقاية من الأمراض التي ستعرض جنودنا ومخطوفينا في الميدان للخطر".

إقرأ المزيد "نيويورك تايمز": قادة الجيش الإسرائيلي يخشون من حرب "أبدية" ويريدون وقف النار في غزة

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أفادت بأن "إسرائيل تستعد من أجل نقل الكهرباء إلى غزة لتوصيل محطة لتحلية المياه، لمنع وقوع كارثة إنسانية في قطاع غزة، الأمر الذي قد يؤثر أيضا على إسرائيل".

وقالت قناة i24news إن شركة كهرباء غزة تستعد بالفعل لتشغيل محطة مياه غرب دير البلح، وسيتم نشر الكابلات في شارع صلاح الدين.

ونقلت عن منسق عمليات الحكومة في المناطق قوله إن "هذه عملية سيتم تنفيذها بطريقة إنسانية مخصصة لتشغيل محطة لتحلية المياه في غزة. وذلك بهدف منع التلوث وتفشي الأمراض في القطاع الذي يمكن أن يعرض أيضا دولة إسرائيل للخطر، ونؤكد أن العملية التي وافق عليها المستوى السياسي".

وفي هذا السياق قال الجيش الإسرائيلي في بيانه، "إن عيون العالم، وبالتأكيد عيون الولايات المتحدة، كانت موجهة إلى مسألة كيفية تعاملنا مع القضية الإنسانية والمدنية استعدادا للعملية في رفح. الغرض من توصيل الكهرباء هو تشغيل محطة لتحلية المياه ستوفر مياه الشرب للمنطقة التي يعيش فيها معظم سكان غزة حاليا. هذه هي المياه من أجل الصرف الصحي ولمنع تفشي الأمراض - التي ستعرض جنودنا ومخطوفينا في الميدان للخطر".

وأضاف الجيش: "حصلنا على موافقة من القيادة السياسية لتوصيل الكهرباء من إسرائيل مباشرة".

وهاجم وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش قرار الحكومة الإسرائيلية زيادة تدفق الطاقة الكهربائية لمحطة تحلية المياه في دير البلح بقطاع غزة، لزيادة الإنتاج، ووصفها بـ"الحماقة".

وكتب على موقع "إكس": "نحن نعيد بناء غزة بأنفسنا، قبل أن يتم نزع سلاحها سيدي رئيس الوزراء، أوقف هذه الحماقة".

المصدر: RT+ YNET

مقالات مشابهة

  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان
  • قطع المياه عن 11 قرية في المنوفية لمدة 4 ساعات غدا.. اعرف السبب
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: محطة زابورجيا النووية في أوكرانيا أبلغت عن وقوع غارات في محيطها عبر المسيّرات
  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان والتشغيل التجاري سبتمبر المقبل
  • النشاط النووي الإيراني يزداد.. الوكالة الدولية للطاقة الذرية تكشف عن إضافة نصف أجهزة التخصيب الجديدة إلى محطة فوردو.. والعقوبات الأمريكية مستمرة
  • الاحتلال يربط محطة تحلية المياه في خانيونس بشبكة الكهرباء.. لم يصل التيار بعد
  • غالانت يأمر بضخ الكهرباء الإسرائيلية لصالح محطة مياه في غزة
  • الجيش الإسرائيلي عن إمداد غزة بالكهرباء: مهم للوقاية من الأمراض التي ستعرض جنودنا ومخطوفينا للخطر
  • أثرها سيظهر قريبا.. مصر تمنح شركة سعودية حق تشغيل محطة ضخمة لتوليد الكهرباء لـمدة 25 عاما
  • أسعار الأسماك اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة البحيرة