موقع 24:
2024-09-19@01:08:42 GMT

لماذا يتراجع الاقتصاد الصيني بصورة مثيرة للقلق؟

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

لماذا يتراجع الاقتصاد الصيني بصورة مثيرة للقلق؟

على عكس التوقعات، جاءت نتائج الاقتصاد الصيني الأخيرة مخيبة للآمال، فمعظم المؤشرات المالية حذرت من تدهور كبير في قيمة اليوان، ومن تراجع كبير في سوق العقارات، مع إعلان شركات عقارية صينية في داخل البلاد وخارجها إفلاسها.

ولطالما كانت الصين محرك النمو العالمي، لكن في الأسابيع الأخيرة، أثار التباطؤ الاقتصادي قلق القادة والمستثمرين الدوليين، الذين لم يعودوا يعتمدون عليها لتكون الرافعة الأساسية للاقتصاد العالمي ككل، بعد تراجع مؤشر "هانغ سنغ" في هونغ كونغ إلى أكثر من 20٪ الأسبوع الماضي، وانخفاض اليوان إلى أدنى مستوى له في 16 عاماً، وفقاً لما ذكره موقع "سي إن إن".

 

تراجع اليوان الصيني نتيجة بيانات اقتصادية ضعيفة، كان آخرها تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين#صحيفة_الشرق_الأوسط #صحيفة_العرب_الأولي https://t.co/78iufXhB9r

— صحيفة الشرق الأوسط (@aawsat_News) August 20, 2023 كابوس 

منذ أن بدأت الصين تخفيف القيود المفروضة بسبب جائحة كورونا، واقتصادها يسجل نمواً مطرداً، في طفرة فريدة، سرعان ما تحولت لاحقاً إلى كابوس حقيقي، ما دفع قادة البلاد والمسؤولين التنفيذين إلى منع نشر أي أرقام رسمية عن الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

فجأة، وبعد فترة ليست بطويلة من تخفيف قيود كورونا، توقف النمو الاقتصادي في الصين، وبدأت أسعار المستهلكين في تسجيل انخفاضات حادة، وطغت أزمة العقارات على السطح،  وأصبحت الصادرات في حالة ركود شبه تام، كما ارتفعت نسب البطالة بين الشباب إلى مستويات غير مسبوقة. 
ومما زاد الطين بلة، إعلان عملاق العقارات الصينية "إيفرغراند" تخلفها عن سداد مدفوعات مستثمريها في الأسابيع الأخيرة، ما تسبب بحالة ذعر ومخاوف كبيرة من اتساع حالة عدم الاستقرار المالي في البلاد.

تبعات كورونا 

وتعمقت الأزمة أكثر مع تبدد الآمال بوقف تدهور مستويات النمو، في ظل الافتقار إلى إجراءات حازمة لتحفيز الطلب المحلي، وبسبب المخاوف من انتشار متحور جديد من فيروس كورونا، ما دفع العديد من البنوك الاستثمارية الكبرى إلى خفض توقعاتها بشأن نمو الاقتصاد الصيني إلى أقل من 5٪.

بتلك الانخفاضات، تتجه الصين نحو تسجيل إخفاق كبير عن هدف النمو الرسمي المحدد عند 5.5٪، وهو ما سيكون مصدر إحراج للقيادة الصينية في عهد الرئيس شي جين بينغ. 

"إيفرغراند" الصينية في طريقها للإفلاس https://t.co/1fsgKunPle

— 24.ae (@20fourMedia) August 18, 2023

حالة الركود الاقتصادية في الصين بدأت فعلياً في أبريل (نيسان) الماضي، لكن المخاوف تعززت في أغسطس (آب) الجاري، بعد تخلف شركتين كبيرتين، هما "كانتري غاردن" العقارية، و"وزونغ رونغ ترست"  الائتمانية عن سداد مدفوعات المستثمرين.

ولكبح المخاوف، أطلقت بكين مجموعة من الإجراءات الداعمة لإنعاش سوق العقارات، لكن مع ذلك، ظلت شركات العقارات الكبرى في الصين، على شفا التخلف عن السداد، ما يبرز التحديات التي تواجهها بكين لاحتواء الأزمة.

في غضون ذلك، يبدو أن التخلف عن سداد الديون لدى مطوري العقارات قد امتد إلى صناعة الثقة الاستثمارية البالغة 2.9 تريليون دولار في البلاد، وأخفقت "زونغ رونغ ترست"، التي أدارت أموالًا بقيمة 87 مليار دولار لعملاء من الشركات والأثرياء، في سداد سلسلة من المنتجات الاستثمارية لأربع شركات على الأقل، تبلغ قيمتها حوالي 19 مليون دولار، وفقاً لبيانات الشركة في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال رئيس اقتصاديات الصين في "كابيتال إيكونوميكس" جوليان إيفانز بريتشارد، إن "المزيد من الخسائر في قطاع العقارات قد يؤدي إلى عدم الاستقرار المالي على نطاق أوسع".
وأضاف، "مع تزايد هروب الأموال المحلية إلى السندات الحكومية والودائع المصرفية الآمنة، قد تواجه المزيد من المؤسسات المالية غير المصرفية مشكلات في السيولة".

عبء الديون 

مصدر قلق رئيسي آخر للاقتصاد الصيني، هو ديون الحكومات المحلية، التي ارتفعت إلى حد كبير بسبب الانخفاض الحاد في عائدات بيع الأراضي جرّاء تراجع العقارات، فضلاً عن التأثير المستمر لاحتمالات فرض إغلاق جديد. 

وتقول التقارير، إن الضغوط المالية الشديدة التي نراها على المستويات المحلية لا تشكل مخاطر كبيرة على البنوك الصينية فحسب، بل إنها تقلل أيضاً من قدرة الحكومة على تحفيز النمو وتوسيع الخدمات العامة.
وكشفت بكين حتى الآن عن إجراءات جديدة لتعزيز الاقتصاد، بينها تخفيضات أسعار الفائدة وغيرها من التحركات لمساعدة سوق العقارات والشركات الاستهلاكية، لكنها امتنعت عن اتخاذ أي خطوات كبيرة. وقال خبراء اقتصاديون، إن السبب في ذلك هو أن الصين أصبحت مثقلة بالديون، لدرجة أنها لم تتمكن من ضخ أموال لدعم الاقتصاد، كما فعلت قبل 15 عاماً، خلال الأزمة المالية العالمية.
وخلال الأزمة المالية العالمية في 2008، طرح القادة الصينيون حزمة مالية بقيمة 4 تريليونات يوان (586 مليار دولار) لتقليل تأثير الأزمة على الاقتصاد، لكن الإجراءات، التي ركزت على مشاريع البنية التحتية التي تقودها الحكومة، أدت أيضاً إلى توسع ائتماني غير مسبوق، وزيادة هائلة في ديون الحكومة المحلية، والتي لا يزال الاقتصاد يكافح للتعافي منها.

ويوم الأحد، أعاد صانعو السياسة في بكين التأكيد على أن إحدى أولوياتهم القصوى هي احتواء مخاطر الديون النظامية في الحكومات المحلية. وتعهد بنك الشعب الصيني، بالعمل لمواجهة هذا التحدي، وفقاً لبيان صادر عن البنك المركزي.

تراجع الخصوبة 

علاوة على ذلك، تواجه الصين بعض التحديات طويلة المدى، مثل الأزمة السكانية، والعلاقات المتوترة مع الشركاء التجاريين الرئيسيين مثل الولايات المتحدة وأوروبا.
وتأثر الاقتصاد الصيني كذلك، بانخفاض معدل الخصوبة الإجمالي في البلاد، وهو متوسط عدد الأطفال الذين ستنجبهم المرأة على مدار حياتها، إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 1.09 العام الماضي من 1.30 قبل عامين فقط، وهذا يعني أن معدل الخصوبة في الصين الآن أقل من معدل الخصوبة في اليابان، المعروفة بشيخوختها. 
وفي وقت سابق من هذا العام، أصدرت الصين بيانات أظهرت أن عدد سكانها بدأ يتقلص العام الماضي لأول مرة منذ 6 عقود.
وقال محللون من وكالة "موديز" في تقرير بحثي الأسبوع الماضي، "تمثل التركيبة السكانية المتقادمة في الصين تحديات كبيرة لإمكانيات نموها الاقتصادي". ويمكن أن يؤدي التراجع في القوة العاملة وزيادة الإنفاق على الرعاية الصحية والاجتماعية إلى اتساع نطاق العجز المالي، وزيادة عبء الديون. كما يمكن أن تؤدي قوة العمل الأصغر أيضاً إلى تآكل المدخرات المحلية، ما قد يؤدي إلى ارتفاع معدلات الفائدة وانخفاض الاستثمار. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إيفرغراند الصينية اقتصاد الصين الاقتصاد الصيني الاقتصاد الصینی فی البلاد فی الصین

إقرأ أيضاً:

لماذا تخشى أسواق إسرائيل إقالة غالانت؟

شهدت البورصة في تل أبيب وسوق العملات الأجنبية تراجعًا في تداولاتها منذ أمس، وفقًا لتقرير نشرته منصة "غلوبس" الاقتصادية الإسرائيلية.

ووفق غلوبس فإن هذا التدهور جاء في ظل تزايد المخاوف من التغيرات السياسية، حيث أفادت تقارير بإمكانية إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت واستبدال جدعون ساعر، رئيس حزب "الأمل الجديد" به.

وقبل نشر هذه التقارير تراجع الشيكل بنسبة 0.5% مقابل الدولار الأميركي، لكن التراجع تفاقم ليصل إلى 1% مع مرور اليوم.

وفي البورصة، انخفض "مؤشر تل أبيب 35" بنسبة أكثر من 1% بعد هذه التقارير، على الرغم من أنه كان في ارتفاع خلال فترات الصباح.

واستمر هذا التوجه السلبي اليوم، حيث انخفض المؤشر بنسبة 0.65% وتراجع الشيكل بشكل طفيف أمام الدولار الأميركي واليورو أيضا.

ويقول يوناثان كاتس، كبير الاقتصاديين في "ليدر كابيتال ماركتس" إن "إقالة وزير الدفاع تعزز التقييم بأننا لن نصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وربما نبدأ حملة إضافية في الشمال، مما قد يؤدي إلى خفض التصنيف الائتماني، وبالتالي تراجع سوق الأسهم".

وأضاف كاتس أن احتمالية ارتفاع مستوى المخاطر في إسرائيل تثير مخاوف المستثمرين، وأن هذا التغيير الوزاري المحتمل قد يساهم في زيادة حالة عدم اليقين.

فوضى سياسية

من جهته، قال يوسي فرانك، رئيس قسم إدارة المخاطر المالية في "إنرجي فاينانس" إن "إقالة غالانت تُفهم من قِبَل المستثمرين على أنها فوضى سياسية وتزيد من فرص نشوب حرب في لبنان".

وأضاف أن ما يحدث في السوق ليس سوى نشاط المضاربين الذين يراهنون على الارتباك.

وتابع: "لا أحد يشتري الدولار سوى هؤلاء. المؤسسات المالية تبيع، والمصدرون يبيعون، وكان يجب أن يؤدي مؤشر أسعار المستهلكين إلى تعزيز قيمة الشيكل، لكن عندما يكون السوق في حالة ارتباك، يمكن للجميع فعل ما يريد".

ويتزامن هذا الاضطراب في الأسواق مع استمرار الحرب على غزة، ما يزيد من عدم اليقين الاقتصادي والسياسي في إسرائيل.

وتشير هذه التطورات إلى مخاوف متزايدة بشأن الاستقرار المالي في إسرائيل، في ظل الضغوط السياسية والأمنية المستمرة.

مقالات مشابهة

  • لماذا تخشى أسواق إسرائيل إقالة غالانت؟
  • الأمم المتحدة: التطورات في لبنان مثيرة للقلق
  • العراق يتراجع للمرتبة الخامسة بشراء العقارات في تركيا خلال شهر
  • إعلام إسرائيلي: فشل اعتراض الصاروخ اليمني يُشير إلى ثغرات مثيرة للقلق في أنظمة الدفاع
  • مجلس شؤون خدمة المجتمع بجامعة الفيوم: منح مقدمة من سفارة الصين لحضور دورات تدريبية للعلاج الصيني التقليدي
  • صحيفة “هآرتس” الصهيونية: فشل اعتراض الصاروخ اليمني يُشير إلى ثغرات مثيرة للقلق في أنظمة الدفاع
  • محللون: فشل اعتراض الصاروخ اليمني يُشير إلى ثغرات مثيرة للقلق في أنظمة الدفاع
  • الصين ترفع سن التقاعد في البلاد لدعم الاقتصاد
  • إعلام العدو: فشل اعتراض الصاروخ اليمني يُشير إلى ثغرات مثيرة للقلق في أنظمة الدفاع
  • تباطؤ الاقتصاد الصيني في أغسطس فيما تجابه بكين تباطؤ الطلب