كشف النائب مجدى الوليلى، عضو مجلس النواب، تفاصيل مطالبته الحكومة بضوابط لتنازل المصدرين عن الحصيلة الدولارية لصالح الدولة.

جمعية المصدرين المصريين تقدم 6 مقترحات لزيادة العوائد الدولارية.. تعرف عليها سمير: إعداد جيل جديد من المصدرين المؤهلين للنفاذ إلى الأسواق العالمية خطوة مهمة


وقال النائب مجدى الوليلى، عضو مجلس النواب، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، تقديم الإعلامية "عزة مصطفى"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"،: "هذا الأمر يعد  موافقة مباشرة من الحكومة على استمرار وتواجد السوق الموازية ومن الواضح أن المصدريين يتعاملون مع السوق السوداء بالحصيلة التصديرية".

 

وتابع النائب مجدى الوليلى، عضو مجلس النواب، : "نحتاج قرارات تصدر من مجلس الوزراء ممثلة في وزير الصناعة ووزير المالية، أن الحصيلة الدولارية لابد التنازل عنها داخل البنك ويجب عدم السماح بأخذها ولابد من التنازل عنها لدي البنك".

 

وعلق عضو مجلس النواب: تواجد في السوق مصدرين ليس مهنتهم التصدير، مقابل أن يكون لديه حصيلة دولارية تستخدم في الاستيراد، منوها بأن هناك جنسيات عربية متخصصة في تحميل السوق قيمة إضافية بسبب هذه العملية التي تؤثر وتضر الاقتصاد المصري.

وطالب بوضع آليات لتنظيم التعامل مع العملة الدولارية، مشددا على أنه التقى بوزير الصناعة أحمد سمير وعرض عليه الأمر، وسيتم مناقشته ودراسته مع رئيس الحكومة، والأمر طبق في عام 2005 وتم تحقيق إيرادات كبيرة من الصادرات في هذا الوقت.

 

وتابع النائب مجدى الوليلى، عضو مجلس النواب،: "لا يجوز السماح للمصدر بسحب الحصيلة الدولارية الواردة إليه نتاج عملية التصدير وبيعها في السوق الموازية"، مضيفا: "هذا الملف سيحقق مكاسب كبيرة للاقتصاد الوطني"، مشيرا: "هناك التزامات مالية على مصر، تتمثل في الديون والقروض الخارجية، مما يستدعي استصدار قرارات من وزيري المالية والصناعة، بتنازل المصدر عن الحصيلة الدولارية".

 


ولفت النائب مجدى الوليلى، عضو مجلس النواب، إلى أن المستثمر عليه الحصول على أمواله الدولارية بالعملة المصرية، بدلا من أن يتعامل المصدرون مع السوق السوداء، فيتعامل مع البنك أفضل من البيع في السوق الموازية؛ بهدف التربح أكثر من الفروق في أسعار بيع العملات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المصدرين الحصيلة الدولارية الإعلامية عزة مصطفى الأسواق العالمية السوق الموازية العملة الدولارية المصدرين المصريين عضو مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

متحدث مجلس الوزراء: توفير الموارد اللازمة لمواجهة أزمة الكهرباء

أكّد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، وقف تخفيف الأحمال، خلال الأسبوع الثالث من شهر يوليو الجاري، بعد انتهاء الإجراءات المطلوبة من وزارتي الكهرباء والبترول.

توفير نحو 180 مليون دولار لشراء المازوت

وقال مُتحدث مجلس الوزراء خلال مداخلة هاتفية ببرنامج « مساء DMC»، المُذاع عبر فضائية «DMC»، تقديم الإعلامية إيمان الحصري: «الحكومة سعت لتوفير الموارد اللازمة لمواجهة أزمة الكهرباء خلال فصل الصيف، وجرى توفير نحو 180 مليون دولار لشراء المازوت، لتكوين احتياطي إستراتيجي لمواجهة أي ارتفاع طارئ في الكهرباء، بخلاف مليار دولار جرى توفيرها لشراء الوقود اللازم حتى انتهاء فصل الصيف».

مواجهة أي زيادة في الأحمال 

وتابع: «إن شاء الله سيجري توفير الموارد اللازمة حتى انتهاء فصل الصيف، ووقف تخفيف الأحمال من ناحية، ومن ناحية أخرى سيكون لدينا مخزون إستراتيجي من المازوت، بحيث لاستخدامه في حالات الطوارئ، كما شاهدنا في حالات ارتفاع كبير في الاستهلاك نتيجة أعطال أو استهلاك كبير جدًا، سيتم استخدام المخزون الاستراتيجي الطارئ لزيادة المتاح لمحطات الكهرباء من وقود، وبالتالي مواجهة أي زيادة طارئة في الاستهلاك».

مقالات مشابهة

  • محمد زين الدين: استمرار الحوار الوطني يؤكد الجدية في وضع الحلول لكافة الأزمات
  • النائب أيمن محسب يطالب بالإسراع في إشراك القطاع الخاص لبناء مستشفيات جديدة (فيديو)
  • النائب أيمن محسب: خفض الأسعار والاهتمام بملف الصحة على رأس طلبات النواب من الحكومة
  • بحضور مرتضى والوزير وحجازي.. 28 صورة من حفل زفاف نجل النائب طارق عبد العزيز
  • حفل زفاف أسطوري لنجل النائب طارق عبد العزيز
  • تمديد سلس لـاليونيفيل
  • متحدث مجلس الوزراء: توفير الموارد اللازمة لمواجهة أزمة الكهرباء
  • مدبولى يناقش مستهدفات الحكومة مع البنك المركزي لزيادة الحصيلة الدولارية وخفض التضخم
  • رئيس الوزراء: استمرار العمل على تحقيق مستهدفات زيادة الحصيلة الدولارية
  • الدولار اليوم يخترق حاجز الألفين جنيه