Estimated reading time: 3 minute(s)

“الأحساء اليوم” – الأحساء

حذر “إيجار” من أن تسليم مبلغ الضمان للمالك أو الوسيط العقاري يعد مخالفة وفقاً لنظام الوساطة العقارية.

وقال ، بناءً على متطلبات نظام الوساطة العقارية التي تشمل حفظ مبلغ الضمان لدى الهيئة أو من تخوله، إلى حين إعادة تسليم العقار دون أضرار سيتم أتاحة حجز قيمة الضمان من محفظة المستأجر عند توثيق العقد وبشكل إلزامي، بحيث يتم حفظ الضمان لدى “إيجار” كطرف محايد.

وأضاف عند انتهاء/إلغاء العقد يتم الاعتماد على نموذج تسليم الوحدة المتفق عليه من كلا الطرفين، بحيث تتم إعادة المبالغ المستحقة لكل منهم بشكل آلي كرصيد متاح في المحافظ الإلكترونية الخاصة بهم.

وأوضح أنه من خلال هذا الإجراء يتم ضبط العملية الإيجارية وحوكمة فاعلة لعملياتها لحفظ حقوق الأطراف وترسيخ قيم الشفافية والثقة فيما بينهم وتسهيل إجراءات العملية الايجارية وإثباتها إلكترونياً وخفض النزاعات المرتبطة بضمان تأمين الوحدة.

المصدر: الأحساء اليوم

كلمات دلالية: إيجار الوساطة العقارية

إقرأ أيضاً:

آفاق الإسلامية للتمويل توقع اتفاقية استراتيجية مع دائرة الأراضي والأملاك في دبي لإدارة حسابات الضمان العقاري

 

وقّعت آفاق الإسلامية للتمويل (ش.م.م.) ودائرة الأراضي والأملاك في دبي على شراكة استراتيجية، من خلال مذكرة تفاهم، في خطوة مهمة تُصبح بموجبها “آفاق” مؤسسة مالية معتمدة لتقديم خدمات الضمان، لتنضمّ إلى قائمة الأمناء المعتمدين الذين يديرون أموال مشاريع البيع على الخارطة للمطورين العقاريين في دبي. كما تهدف هذه الشراكة إلى دعم نمو سوق العقارات في الإمارات العربية المتحدة، لتلبية الطلب المتزايد على السكن.
وقد صُممت حسابات الضمان المتخصصة لمشاريع التطوير العقاري لتأمين أموال المستثمرين والممولين في مشاريع البيع على الخارطة. وتهدف هذه الحسابات إلى تسهيل عملية البناء بسلاسة مما يساهم في حماية مصالح المستثمرين ويعزز ثقتهم في سوق العقارات.
وفي هذا السياق، أعرب هشام حمود، الرئيس التنفيذي لـ “آفاق الإسلامية للتمويل”، عن حماسه بشأن الشراكة، وقال: “تمثل هذه الشراكة الاستراتيجية مع دائرة الأراضي والأملاك في دبي خطوة هامة في جهودنا لتسهيل وتأمين استثمارات العقارات في دبي. من خلال إطلاق خدمة الضمان المخصصة للمطورين، نسعى للالتزام بأفضل الممارسات في إدارة الأموال وتعزيز الشفافية والثقة في سوق العقارات في دبي.”
من جانبه، قال سيف جمعة السويدي، مدير إدارة الترخيص والتمكين العقاري: “تعزز شراكتنا مع آفاق الإسلامية للتمويل التزامنا بتعزيز قطاع العقارات في دبي. وتتماشى هذه الاتفاقية مع أهدافنا في تطوير سوق عقاري آمن وشفاف، وتعزيز النمو والابتكار. نحن ملتزمون بتقديم حلول متقدمة تلبي احتياجات المطورين والمستثمرين، لضمان بيئة اقتصادية مزدهرة للعقارات في دبي.”
وتعد خدمات الضمان العقاري ضرورية لحماية أموال المستثمرين في مشاريع البيع على الخريطة، حيث تضمن حفظ هذه الأموال وإمكانية استرجاعها بسهولة في حالة عدم استكمال المشروع. وبالإضافة إلى ذلك، يضمن وجود أمين حساب الضمان الاستقلالية في استخدام الأموال المخصصة فقط لأغراض البناء من قِبل المطور، مما يعزز من مستوى الأمان. ويساهم هذا النظام المزدوج في زيادة ثقة المستثمرين وتعزيز الشفافية والمساءلة في عمليات تطوير العقارات.
وتعزز هذه الشراكة بين آفاق الإسلامية للتمويل ودائرة الأراضي والأملاك في دبي رؤية الإمارة للنهوض بقطاع العقارات وتحقيق الريادة العالمية، مما يبرز التزام كلا الطرفين بتنفيذ حلول مالية قوية ومبتكرة تلبي احتياجات سوق العقارات الحديثة.


مقالات مشابهة

  • زيادة حصة حكومة رأس الخيمة إلى 34% في “رأس الخيمة العقارية”
  • الوحدة يتفق مع الألماني زينباور
  • “قضاء أبوظبي” تبحث التعاون مع “التحكيم الروسي” لتطوير آليات الوساطة والتوفيق في المنازعات
  • آفاق الإسلامية للتمويل توقع اتفاقية استراتيجية مع دائرة الأراضي والأملاك في دبي لإدارة حسابات الضمان العقاري
  • “هيئة العقار” تختتم أعمال ملتقى الإعلام العقاري بنسخته الأولى
  • نائب ديمقراطي يحث بايدن على “تسليم الراية” لمن هو أكثر كفاءة ويرشح مساعدته كاميلا هاريس
  • لا صحة لإيقاف العمل بالهوية العقارية للبرنامج المشترك بين “العدل والتجارة”
  • «إيجار»: عند امتناع المستأجر.. يمكن للمالك طلب تنفيذ مالي بعد 15 يوماً للدفعات دون 180 يوماً
  • ضمن موسم سباقات الطائف.. “عليا” تظفر بالشوط التحضيري لكأس جامعة أم القرى
  • قيمة الإيجار وإنهاء العقد والمقابل.. 3 إيضاحات من منصة إيجار للملاك والمستأجرين