كتب ـ عبدالله باعلوي:

بدأت أمس بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية فعاليات البرنامج التعريفي للمعلمين الجدد للعام الدراسي «2023 ـ 2024 « والتي تشرف عليه دائرة الأشراف التربوي بالمحافظة يقام خلال الفترة من «21 وحتى 24 أغسطس الجاري مستهدفا 1428 معلما ومعلمة ممن التحقوا بسلك التدريس لهذا العام وذلك بقاعة الريم الملكية بولاية الكامل والوافي
يهدف البرنامج إلى التعريف بالمستجدات التربوية في نظام التعليم وإكساب المعلِّمين الجُدد المعرفة والاتجاهات والمهارات الوظيفية لتهيئتهم نحو ممارسة التعليم وتكوين اتجاهات إيجابية نحو مهنة التعليم وإثارة دافعية المعلِّمين الجُدد نحو مهنة التدريس وتوعيتهم بالمشاريع التربوية المطبقة على مستوى الوزارة والمديريات
وقال عبدالله بن علي بن سالم الفوري المدير العام للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية حيث ألقى المدير العام كلمة الافتتاح رحب فيها بالمعلمين والمعلمات الجدد ونقالا تهاني معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم واصحاب السعادة وكلاء الوزارة وكافة الأسرة التربوية بالوزارة والمحافظة بمناسبة إلتحاقهم بحقل التربية والتعليم أملا أن تكون فرصة لكم لتوظيف مهاراتكم ومعارفكم للرقي بأبنائنا الطلبة علميا ومهاريا وخلقيا مؤكدا بأن المعلم يعد إحدى أهم الركائز المؤثرة في حياة الطلبة وتطورهم الشخصي والعقلي بما يقوم به من توجيه للطلبة في مسار تعليمهم وتطوير مهاراتهم وقدراتهم الفردية وكذلك المساعدة على فهم المواد الدراسية وتطبيقها في الحياة العملية
وأوضح المدير العام في كلمته بأنه قد صدر المرسوم السلطاني رقم 31 / ٢٠٢٣ والمتضمن قانون التعليم المدرسي والذي يحث الوزارة على الاستمرار في تحقيق الجودة في التعليم المدرسي وتطبيق المعايير الوطنية لتطوير المناهج وطرق التدريس وأساليب التعلم ما يتوافق ومتطلبات الدراسة في مؤسسات التعليم العالي وتحقيق الحاجات الفعلية لسوق العمل ، وتحديث الأنظمة واللوائح التي تهدف إلى الارتقاء بالإدارة المدرسية وتعزيز اللامركزية في ادارة النظام التعليمي.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

عاجل ـ الوضع الأمني «يجبر» إسرائيل على تعليق التعليم الحضوري والتعليم عن بعد يصبح الخيار الوحيد

أطلق حزب الله اللبناني الأحد الماضي أكثر من 100 صاروخ متوسط المدى باتجاه إسرائيل، مستهدفًا مناطق حيوية مثل حيفا ووادي يزرعيل وطبريا والجليل. 

أسفرت هذه الهجمات ن مقتل إسرائيلي وإصابة آخرين بجروح خطيرة، إلى جانب اشتعال الحرائق في عدة مواقع.

تصاعد الذعر والفوضى في إسرائيل

أثارت الهجمات حالة من الذعر الشديد في البلدات الإسرائيلية المستهدفة، مما أدى إلى فوضى كبيرة في حكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو. 

لم تقتصر الهجمات فقط على المواقع المدنية، بل استهدفت أيضًا مجمعات الصناعات العسكرية في شمال حيفا، مما زاد من تعقيد الوضع الأمني في تلك المناطق.

تدابير احترازية وتعطيل الدراسة

نتيجة لهذا التصعيد، أعلنت السلطات الإسرائيلية تحويل نظام التعليم في المناطق المستهدفة إلى التعليم عن بعد، كتدبير احترازي خوفًا من المزيد من الهجمات الصاروخية. 

تشمل المناطق المتأثرة شمال وجنوب الجولان، الأغوار، الجليل بجميع أقسامه، بالإضافة إلى منطقة خليج حيفا.

وأكدت وزارة التعليم الإسرائيلية أنه لن تُعقد الدراسة في المدارس يوم الإثنين أيضًا في هذه المناطق، مشيرة إلى أن الإجراءات الاحترازية ستظل سارية حتى إشعار آخر.

يأتي هذا في ظل التصعيد العسكري المستمر في لبنان وردود الفعل القوية من حزب الله على الهجمات الإسرائيلية.

تأثير الهجمات على الوضع الأمني والاقتصادي

الهجمات الصاروخية لحزب الله أسفرت عن أضرار مادية كبيرة في عدة مناطق. 

أكدت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن الصواريخ تسببت في موجة من الحرائق في أماكن مختلفة مثل كاديتا في الجليل، إضافة إلى إصابة 5 أشخاص بشظايا الصواريخ في مناطق مثل كريات بياليك والجليل الغربي.

تفاوتت الإصابات بين الطفيفة والمتوسطة، بينما اندلعت الحرائق في أربع مواقع على الأقل.

أحد أخطر هذه الهجمات كان في بلدة موراشيت، حيث أصابت الصواريخ منازل وسيارات بشكل مباشر، وتضررت مزرعة أبقار في وادي يزرعيل جراء سقوط أحد الصواريخ. 

في ضوء هذه التهديدات، أمر الجيش الإسرائيلي بإغلاق المدارس ومنع التجمعات في المناطق الواقعة من حيفا شمالًا، كما دعا السكان إلى البقاء بالقرب من الملاجئ.

التصعيد بين حزب الله وإسرائيل

جاءت هذه الهجمات في أعقاب التصعيد العسكري الأخير بين حزب الله وإسرائيل، بعد ممارسات الاحتلال العدوانية في بيروت ولبنان عمومًا. 

ردًا على ذلك، أطلق حزب الله نحو 150 صاروخًا باتجاه مناطق مختلفة داخل إسرائيل، مما أسفر عن أضرار مادية واشتعال النيران في بعض المناطق الحيوية.

مقالات مشابهة

  • التعريف بـ"البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي" في لقاء بشمال الشرقية
  • وزير التربية ورئيس المالية النيابية يبحثان المشاريع التربوية
  • نائب وزير التربية والتعليم يتفقد مدارس الشرقية
  • تدشين كتاب التعليم المتطور: الابتكار في التدريس، القيادة، التكنولوجيا والتقييم
  • وزير التعليم يفتح حوارا مع المعلمات حول أساليب التدريس خلال تفقده مدارس الفيوم
  • عاجل ـ الوضع الأمني «يجبر» إسرائيل على تعليق التعليم الحضوري والتعليم عن بعد يصبح الخيار الوحيد
  • التعريف ببرامج "الحماية الاجتماعية" في جنوب الباطنة
  • وزارة التربية والتعليم تستعين بـ 50 ألف معلم لسد العجز في هيئات التدريس
  • “خليفة التربوية “: “اليوم الإماراتي للتعليم” يعزز الرؤية الاستشرافية لدور التعليم
  • خليفة التربوية : اليوم الإماراتي للتعليم يعزز الرؤية الاستشرافية لدور التعليم