مسقط ـ «الوطن»:

عقدت لجنة «الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها» بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اجتماعها الثالث لهذا لعام، حيث خرجت اللجنة بعدد من القرارات المهمة. حيث قررت اللجنة معادلة شهادة الماجستير المتكامل في تخصص Osteopathy، الصادرة من University College of Osteopathy بالمملكة المتحدة عام 2020م، بمؤهل جامعي (بكالوريوس) بذات التخصص، ومعادلة شهادة ماجستير العلوم في الرياضيات الصادرة من Government Arts College (Autonomous) بالارتباط مع Bharathidasan University بجمهورية الهند عام 1995م، بدرجة الماجستير بذات التخصص.


كما وافقت اللجنة على معادلة شهادة الماجستير في التقنية والتكنولوجيا تخصص الهندسة البحرية وعمليات الشحن، الصادرة من Kazakh-British Technical University بكازخستان عام 2022م، بدرجة الماجستير بذات التخصص، ومعادلة شهادة الماجستير في التجارة، الصادرة من University of Madras بالارتباط مع The Quaide Milleth College for Men بجمهورية الهند في 2000م، بدرجة الماجستير بذات التخصص، وقررت اللجنة كذلك معادلة شهادة Diploma Degree تخصص Surgeon Doctor الصادرة من El Bosque University بجمهورية كولومبيا عام 2011م، بمؤهل جامعي (بكالوريوس) بذات التخصص.
في المقابل قررت اللجنة عدم معادلة شهادة الدكتوراه في الفلسفة في مجال التجارة Commerce، الصادرة من Himalayan University بجمهورية الهند عام 2021م، وذلك كون أن الدراسة كانت بالانتظام الجزئي وهو نظام غير معتمد من قبل الوزارة بجمهورية الهند، ومؤسسة التعليم العالي ليست ضمن المؤسسات الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة، وهو ما يخالف البند(ب) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. وعدم معادلة شهادة ماجستير العلوم تخصص Operation and Supply Chain Management (Oil and Gas)، الصادرة من University of Liverpool بالمملكة المتحدة عام 2022م بنظام التعلم عن بعد.
كما رفضت اللجنة معادلة شهادة ماجستير العلوم تخصص الهندسة المدنية (Civil Engineering)، الصادرة من Cyprus International University بجمهورية شمال قبرص التركية عام 2022م، وذلك لعدم حصول صاحب العلاقة على موافقة الوزارة قبل الالتحاق بالدراسة، وكون أن المؤسسة ليست ضمن مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة بنظام التعلم عن بعد، والبرامج الهندسية ليست ضمن البرامج المسموح بدراستها بنظام التعلم الشبكي بناءً على قراري اللجنة رقم (ل.ت.م/‏24/‏1-2018م) ورقم (ل.ت.م/‏26/‏2-2020).
وقررت اللجنة عدم معادلة شهادة البكالوريوس الآداب في تخصص علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، الصادرة من جامعة عجمان بدولة الامارات العربية المتحدة عام 2021م وذلك لالتحاق صاحب العلاقة بالمؤسسة التعليمية بعد قرار الوقف الصادر من اللجنة رقم:(ل.ت.م/‏5/‏1-2015) في الاجتماع رقم (1/‏2015) بتاريخ 20/‏1/‏2015م، وعدم حصول صاحب العلاقة على موافقة الوزارة قبل الالتحاق بالدراسة، والمؤسسة التعليمية ليست من ضمن مؤسسات الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة عند التحاق صاحب العلاقة بها.
كما قررت اللجنة عدم معادلة شهادة بكالوريوس في Computer Application، الصادرة Yuvaraja’s College بالارتباط مع University of Mysore بجمهورية الهند عام 2022م، وذلك بسبب عدم حصول صاحب العلاقة على موافقة الوزارة قبل الالتحاق بالدراسة في مؤسسة Yuvaraja’s College، والمؤسسة التعليمية Yuvaraja’s College ليست من ضمن المؤسسات التعليمية الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة عند التحاق الطالب بها.
وقررت اللجنة كذلك عدم معادلة شهادة البكالوريوس تخصص معلم صف، الصادرة من جامعة الزيتونة الأردنية بالمملكة الأردنية الهاشمية عام 2023م، لعدم انتظام صاحب العلاقة انتظاماً كلياً أثناء الدراسة في مقر المؤسسة التعليمية، وهو ما يخالف البند (هـ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. وعدم معادلة شهادة البكالوريوس في العلوم في تخصص نظم المعلومات (Information Systems)، الصادرة من The University of Texas at Arlington بالولايات المتحدة الامريكية 2003.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: بجمهوریة الهند الصادرة من عام 2022م

إقرأ أيضاً:

والي الشمالية يصدر قرارات جديدة

تاق برس – أصدر والي الولاية الشمالية عابدين عوض الله قرارا تم بموجبه تشكيل اللجنة العليا للاستنفار والمقاومة الشعبية بالولاية تحت إشرافه وبرئاسة صالح ياسين صالح، عبد الرحمن أحمد فقيري رئيسا مناوبًا وذو النورين نصر الدين أحمد عضوا ومقررا وعضوية آخرين.

 

وحدد القرار مهام واختصاصات اللجنة والمتمثلة في تنظيم وترتيب المقاومة الشعبية بالولاية من حيث الحصر والتسجيل للمستنفرين وتكوين الكتائب الاستراتيجية وتوفير الامداد والسلاح تحت إشراف القيادة العسكرية والتخطيط والتنفيذ للتعبئة العامة والاستنفار بالولاية والمحليات والتوظيف الامثل لطاقات وكفاءات المستنفرين في حالتي الحرب والسلم.

المقاومة الشعبية. الاستنفار

مقالات مشابهة

  • تفاصيل قرارات وزير التعليم بشأن امتحان مادة الفيزياء.. فيديو
  • «التعليم العالي»: المبتكرون والنوابغ مستقبل الوطن.. ودعمهم على رأس أولويات الوزارة
  • قرارات جديدة للجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العُمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية
  • إغلاق المدارس السودانية في مصر: التحديات والإجراءات القانونية
  • والي الشمالية يصدر قرارات جديدة
  • التعليم العالي السودانية: فروع بعض المؤسسات بالخارج لم تلتزم بالنظم واللوائح
  • بيان حول مراكز وفروع مؤسسات التعليم العالي غير الحكومية داخل وخارج السودان
  • بيان حول مراكزوفروع مؤسسات التعليم العالي غيرالحكومية داخل وخارج السودان
  • رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى يغادر إلى العاصمة العمانية لإجراء محادثات جديدة برعاية أممية
  • الثانوية العامة 2024.. الوزارة تتوصل للجنة المتورطة في تصوير امتحان التاريخ بالقاهرة