صلالة- علي العوائد- فهد المرزع ‏

دشنت المديرية العامة لتطوير المناهج ممثلة بدائرة المواطنة، فعالية من "أرض اللبان في حب عمان" وذلك بقاعة المحاضرات بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، تحت رعاية موسى بن عبدالله القصابي مدير عام المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب، وبحضور عدد من المسؤولين.

وقالت الدكتورة وردة بنت هلال البوسعيدية مديرة دائرة المواطنة بالمديرية العامة لتطوير المناهج، إن وزارة التربية والتعليم تعمل على الاستمرار في تضمين مفاهيم التربية على المواطنة في المناهج الدراسية خاصة فيما يتعلق بغرس حب الانتماء إلى الوطن والولاء للقائد والمحافظة على المنجزات والمكتسبات، كما تعمل على تكثيف الأنشطة والفعاليات والمسابقات والمحتويات الرقمية الهادفة إلى تعزيز حب الوطن والولاء للقائد. ‏

وقدم علي بن سليمان الشعيلي أخصائي مواطنة أول، ورقة عمل عن دائرة المواطنة ودورها في تعزيز وتنمية الهويَّة الوطنية وقيم المواطنة، إذ تطرق إلى التعريف بدائرة المواطنة واختصاصاتها و مجالات التربية على المواطنة والمبادرات والمشاريع التي تقوم بها الدائرة، وأهمية توعية الطلبة بالاعتزاز بالهوية الوطنية والمحافظة على المنجزات والمكتسبات الوطنية.

كما قدمت صابحة بنت سليمان الهميلية ورقة عمل بعنوان "المبادرات الوظيفية والمسؤولية الوطنية"، والتي سلطت الضوء على مفهوم المبادرة ومفهوم المواطنة الفاعلة ومناقشة المبادرات الوظيفية وفوائدها وتوضيح مميزات ومواصفات المبادر الناجح، والمقارنة بين الموظف المبادر والموظف العادي في مجال العمل والمعوقات والتحديات التي تواجه المبادر في مجال العمل والخطوات التي تساعد الموظف المبادر في طرح مبادرته وأمثلة المبادرات الناجحة في مجال الوظيفة.

وفي ورقة عمل بعنوان "المواطنة الرقمية" تحدثت منى بنت محمد جعبوب- معلمة دراسات اجتماعية- عن مفهوم المواطنة الرقمية والمواطنة العالمية والعلاقة بينهما وأهداف المواطنة العالمية وأشكالها المتنوعة والتحديات المتعددة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ممثل عمال مصر بـ«الشيوخ» يطالب الحكومة المرتقبة بالتوسع لحماية محدودي الدخل

قال خالد عيش ممثل عمال مصر في مجلس الشيوخ ورئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية، والنائب الأول لرئيس اتحاد عمال مصر، إنّ الفترة المقبلة تحتاج من الحكومة الجديدة إلى مزيد من المرونة في تطبيق برامج الحماية الاجتماعية للوصول إلى مستحقي الدعم، والتوسع في البرامج لحماية محدودي الدخل على خلفية الأزمة الاقتصادية التي يعيشها العالم، خاصة في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهنا نتيجة تداعيات حرب غزة وتهديدات البحر الأحمر التي تؤثر على أهم مصدر من مصادر النقد الأجنبي.

مطالب الصناعات الغذائية من الحكومة الجديدة

وأضاف عيش لـ«الوطن»، أنّ قانون العمل الذي ينتظره ملايين العمال داخل القطاع الخاص يجب أن يري النور بعد الانتهاء من المراجعات ومناقشة وجهات النظر، حتى يكون ضمانة حقيقية لبيئة عمل متوازنة تضمن حقوق العامل، وهو القانون الذي يمنع الفصل التعسفي.

ولفت إلى أهمية التركيز من جانب الحكومة الجديدة على المبادرات التي تستهدف زيادة الصادرات وبيئة العمل المهيئة لتطبيق المبادرات، ومنها مبادرة النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية، والتي تتكون من 4 محاور تدور جميعها في فلك زيادة الصادرات عامة، والتنسيق بين الحكومة وأصحاب المبادرات خاصة، بما يعزز قيمتها ويصب في صالح عملية التصدير.

ملف التدريب والتثقيف

واستكمل ممثل عمال مصر بمجلس الشيوخ، أنّ ملف التدريب والتثقيف النقابي أحد الملفات المهمة التي تساعدنا على تخريج جيل نقابي واعٍ، وإنشاء أول أكاديمية للتعليم النقابي تكون مهمتها تعريف العضو النقابي بما له وما عليه من حقوق وواجبات، وهو الأمر الذي يتحقق معه بيئة عمل متوازنة تضمن حقوق العامل ومصالحه.

مقالات مشابهة

  • اليابان تبدأ تداول أول أوراق نقدية جديدة منذ 20 عاما.. تفاصيل مذهلة
  • بتقنية «ثلاثية الأبعاد».. اليابان تبدأ تداول أول أوراق نقدية جديدة منذ 20 عاما
  • بتقنية ثلاثية الأبعاد.. اليابان تبدأ تداول أول أوراق نقدية جديدة منذ 20 عاما
  • شراكة بين «سيدات أعمال أبوظبي» و«سيين» لتعزيز التجارة الرقمية
  • “سيدات أعمال أبوظبي” ومنصة “سيين” يتعاونان لتعزيز الشمولية والتجارة الرقمية
  • ممثل عمال مصر بـ«الشيوخ» يطالب الحكومة المرتقبة بالتوسع لحماية محدودي الدخل
  • حملة لتوزيع المياه والمثلجات على مليون عامل في دبي
  • شكراً دولة المواطنة والديمقراطية والسلام والعدالة و الكرامة
  • المبادرات الوطنية الفلسطينية: ما المطلوب؟
  • حلقة عمل توصي بتحديث خطة الاستجابة لشلل الأطفال