– بكين توافق على استئناف الرحلات الجوية التجارية مع بيونج يانج

سيئول ـ بكين ـ وكالات: زار الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون وحدة بحرية وأشرف على اختبار لصواريخ كروز استراتيجية حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية الاثنين، قبل انطلاق تدريبات عسكرية مشتركة بين سيئول وواشنطن.
وتفقَّد كيم أحد أساطيله في البحر الشرقي المعروف أيضًا باسم بحر اليابان، وتابع استعدادات أفراد الطاقم لتدريبات على إطلاق «صواريخ كروز استراتيجية»، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية.

وقالت الوكالة إنَّ التدريبات «هدفت للتأكيد مجددًا على الوظيفة القتالية للسفينة وخصائص نظامها الصاروخي وجعل البحَّارة ماهرين في تنفيذ المهمة الهجومية في حرب فعلية». ولم تذكر الوكالة متى تمت هذه الزيارة ولم تقدم تفاصيل إضافية عن نوع الصواريخ التي أطلِقت غير أنها أشارت إلى أنها «أصابت أهدافها بسرعة بلا أي خطأ». غير أن سيئول اعتبرت أنَّ تقرير الوكالة الكورية الشمالية «مبالغ فيه ويحتوي على العديد من المغالطات عن الحقيقة».
وقال رئيس الأركان المشتركة في سيئول في بيان إنَّ «كلًّا من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تراقبان أي مؤشرات ذات صلة، والتي رصدناها مسبقًا، في الوقت الفعلي».
ويأتي الإعلان الكوري الشمالي قبل مناورات «درع الحرية أولتشي» السنوية الواسعة النطاق بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والتي انطلقت الاثنين.
وتستمر المناورات الهادفة إلى التصدي للتهديدات الكورية الشمالية المتزايدة، حتى 31 أغسطس. وتَعد بيونج يانج هذه المناورات المشتركة بمثابة استعداد لغزو أراضيها، وحذَّرت مرارًا من أن ردها سيكون «ساحقًا». من جانب آخر أعلنت بكين أنَّها وافقت على استئناف الرحلات الجوية التجارية مع كوريا الشمالية المعلَّقة منذ العام 2020 بسبب جائحة كوفيدـ19. وقالت المتحدّث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج ونبين للصحفيين إنَّ «الجانب الصيني وافق على خطط رحلات شركة إير كوريو الكورية الشمالية لخطَّي بيونج يانج ـ بكين وبكين ـ بيونج يانج». وكوريا الشمالية مقطوعة عن العالم الخارجي إلى حدٍّ كبير منذ مطلع 2020 عندما أغلقت حدودها للتصدِّي لجائحة كوفيد-19.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الکوریة الشمالیة بیونج یانج

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة بتشكيل الناتو الآسيوي

الثورة نت/
اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة التي أجرت مناورات مع كوريا الجنوبية واليابان مؤخرا بتشكيل حلفا عسكريا في آسيا على غرار الناتو ، حسبما نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء عن وزارة الخارجية الكورية الشمالية.
وأفادت الخارجية الكورية الشمالية ،وفق “نوفوستي”، أن اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تقدم مناوراتها العسكرية على أنها جهود لتحقيق استقرار الوضع الأمني لكنها في الواقع شكلت حلفا عسكريا في آسيا على غرار الناتو.
وشددت على أن هذا التحالف يمكنه الدخول في أي وقت في نزاع عسكري بإيعاز من واشنطن.

ويوم أمس، تم إنجاز مناورات Freedom Edge العسكرية الأولى من نوعها لليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والتي استمرت ثلاثة أيام في بحر الصين الشرقي.
وأشارت الخارجية الكورية الشمالية في بيانها، إلى أن هذه كانت المناورات المشتركة الأولى واسعة النطاق التي تتم تحت تسمية خاصة، و”خطورة” هذه المناورات تكمن في أنها مظهر من مظاهر تنظيم وترتيب كتلة عسكرية تضم الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية.

وذكر البيان أنه في أعقاب القمة الثلاثية التي ضمت الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية في أغسطس الماضي، اتفقت هذه الدول على أنها ستتعاون فورا وسترد بشكل مشترك في حالة وجود تهديد ضد أي منها و”هذا يذكرنا بطبيعته بمبدأ الدفاع الجماعي للناتو”.

ونوه البيان بأن الدول الثلاث المذكورة، تتبادل بالفعل بيانات الإنذار الصاروخي في الوقت الحقيقي، وقال: “اتفقت على إجراء مناورات عسكرية مشتركة ثلاثية بانتظام في مجالات متعددة، تماما كما يجري الناتو مناورات عسكرية مشتركة سنوية في جميع المجالات البرية والبحرية والجوية والفضاء الإلكتروني. كل ذلك يدل على أن العلاقات بين الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية اتخذت شكل النسخة الآسيوية للناتو”.
ويشار إلى أن تسمية مناورات Freedom Edge، تتضمن كلمات من مناورات للولايات المتحدة في المنطقة، Freedom Shield مع كوريا الجنوبية و Keen Edge مع اليابان.

مقالات مشابهة

  • سول: كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين قبالة الساحل الشرقي
  • الجيش الكوري الجنوبي: بيونج يانج أطلقت صاروخين باليستيين باتجاه الشمال الشرقي
  • كوريا الشمالية ترد على مناورات حافة الحرية بإطلاق صاروخين
  • كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين أحدهما قصير المدى
  • كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة بتشكيل الناتو الآسيوي
  • عقب مناورات ثلاثية.. بيونغيانغ تتهم واشنطن بتشكيل الناتو الآسيوي
  • عقب مناورات ثلاثية.. بيونغ يانغ تتهم واشنطن بتشكيل الناتو الآسيوي
  • كوريا الشمالية تدين التدريبات العسكرية بين نظيرتها الجنوبية واليابان والولايات المتحدة
  • كوريا الشمالية تدين التدريبات العسكرية المشتركة لجارتها الجنوبية والولايات المتحدة واليابان
  • وكالة الأنباء الكورية الشمالية: بيونج يانج ستحمي السلام الإقليمي بـ"رد عدواني وساحق"