ناقش جناح الأزهر اليوم "التراث اللغوي للإمام أبي هادي محمد بن أحمد الجوهري الصغير"، تحدث فيها الباحث حمادة عبد التواب الأحمدي، باحث بلجنة إحياء التراث الإسلامي بالأزهر الشريف، وأدار الندوة د/ أحمد فتحي البشير، باحث بلجنة إحياء التراث الإسلامي بالأزهر الشريف.

عرض الباحث حمادة عبد التواب الأحمدي، باحث بلجنة إحياء التراث الإسلامي بالأزهر الشريف، مفاهيم  التراث وفوائد الأخذ به ومزاياه، واستعرض ما ورد بـ "مجموع الرسائل اللغوية"، الذي يضم تسع رسائل علمية للإمام أبي هادي محمد بن أحمد الجوهري الصغير (المتوفى سنة 1215هـ/1801م)، وأوضح أن هذا العمل يعد إضافة قيمة إلى المكتبة العربية، حيث يعكس تراثًا لغويًا أصيلًا في علوم اللغة والنحو والبيان، وقد استهل المحققون الكتاب بمقدمة توضح منهجية التحقيق، متبوعة بترجمة وافية للمؤلف، قبل عرض الرسائل التي تناولت موضوعات متنوعة، مثل تعريف الشكر العرفي، وعلم الوضع وأقسامه، والفرق بين علم الجنس واسمه، وقضايا الاشتقاق، والعوامل النحوية، وإعراب بعض التراكيب اللغوية.

وأضاف، الباحث، أن  مجموع الرسائل اللغوية تناولت قضايا لغوية دقيقة، كما تضمنت الرسائل شرحين  لمتنين  حول الاستعارة وأحكامها ونظم الآجرومية، بالإضافة إلى تحليل لبعض أساليب البلاغة، وقد تميزت هذه الرسائل بالدقة العلمية والعمق اللغوي، مما يعكس براعة الإمام الجوهري الصغير في استيعاب مسائل اللغة وتوضيحها بأسلوب منهجي.

وأشار الأحمدي، أن كتاب "مجموع الرسائل اللغوية" يضم تسع رسائل علمية للإمام أبي هادي محمد بن أحمد الجوهري الصغير، تتناول موضوعات متنوعة في علوم اللغة والنحو والبلاغة، افتتح المحققون المجموع برسالة "القول الموفي في تحقيق تعريف الشكر العرفي"، التي ناقش فيها مفهوم الشكر في العرف، مستشهدًا بأقوال العلماء، ثم جاءت رسالة "زهر الأفهام في تحقيق الوضع وما له من الأقسام"، التي تناولت علم الوضع، ومبادئه، وأقسامه، مع بيان وضع الأسماء والكتب والتراجم، كما تضمنت المجموعة رسالة "تحقيق الفرق برسمه في الفرق بين علم الجنس واسمه"، حيث بحث فيها المؤلف الفرق بين علم الجنس واسم الجنس، وهي قضية أساسية في علم الوضع.

أما في مجال الاشتقاق، فقد شملت المجموعة رسالة "إتحاف الرفاق ببيان أقسام الاشتقاق"، التي تناولت تعريف الاشتقاق وأقسامه وتحقيق التغيير فيه، ثم علم النحو وفيه رسالة "إتحاف الكامل ببيان العامل"،  التي ناقشت نظرية العامل الإعرابي، وأسباب الإعراب، والاختلافات النحوية حول تعريف العامل، كما تضمنت رسالة "إتحاف أولي الألباب بشرح ما يتعلق بسيٍّ من الإعراب"، التي شرحت إعراب تركيب "لا سيَّما"، وبيّنت معانيه وأحكامه مع استعراض آراء العلماء حوله، وفي مجال البلاغة، قدم الجوهري الصغير رسالة "امتثال الإشارة بشرح نتيجة البشارة"، التي كانت شرحًا لرسالة عن الاستعارة، حيث أوضح أقسامها وأحكامها، وختم مجموعته برسالة "الذوق السليم في القول بالموجب وأسلوب الحكيم"، التي تناول فيها القول بالموجب وأسلوب الحكيم، موضحًا الفرق بينهما، ودخولها في علمي البديع والمعاني.

كما بيّن الباحث حمادة عبد التواب الأحمدي، أن تحقيق هذا المجموع  جاء على يد ثلاثة باحثين من مكتب إحياء التراث الإسلامي بمشيخة الأزهر الشريف، في إطار جهود الأزهر للحفاظ على التراث اللغوي العربي وإتاحته للدارسين والمهتمين، ويعد الكتاب مرجعًا مهمًا للباحثين في علوم اللغة والبلاغة، حيث يجمع بين الأصالة العلمية والتناول المنهجي لقضايا لغوية ونحوية شائكة، مما يسهم في إحياء وإثراء الدراسات اللغوية المعاصرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التراث معرض الكتاب إحياء التراث جناح الأزهر الأزهر الشريف المزيد إحیاء التراث الإسلامی الأزهر الشریف الفرق بین

إقرأ أيضاً:

ندوة بمعرض الكتاب تناقش رواية "حي بن يقظان" وتأثيرها في الفلسفة والأدب

 

شهدت قاعة العرض ضمن فعاليات معرض الكتاب ندوة لمناقشة رواية "حي بن يقظان" للفيلسوف الأندلسي ابن طفيل، من خلال قراءة نقدية للدكتور عادل يحيى عبد المنعم، الباحث التراثي بجامعة عين شمس.

حضر الندوة الروائية سلوى بكر، والدكتور عبد الباقي السيد القطان، أستاذ التاريخ والحضارة بجامعة عين شمس.

سلوى بكر أكدت أن الرواية التي قدمها الدكتور عادل يحيى تضيف رؤية جديدة مختلفة عن الطرح التقليدي لهذه القصة الفلسفية، مشيرة إلى أن مناقشة "حي بن يقظان" تتجاوز حدود النص إلى دراسة تأثيرها في الفكر الإنساني.


من جانبه، أوضح الدكتور عادل يحيى أنه استند إلى الدراسات السابقة حول "حي بن يقظان"، خاصة ما قدمه المفكر أحمد أمين في الخمسينيات، مؤكدًا أن روايته جاءت استكمالًا للجهود السابقة لإبراز مكانة ابن طفيل الفكرية والفلسفية. وأضاف أن الرواية تعد نافذة ثقافية وعلمية وجودية، وأن ابن طفيل لم ينل حقه مثل ابن رشد، رغم تأثيره العميق في الفكر الإسلامي والغربي.

وأشار يحيى إلى أن ابن طفيل كان عالمًا موسوعيًا، جمع بين الطب والفلك والفلسفة والنقد العلمي، وأنه كان مؤثرًا في الفكر الأندلسي، بل كان حلقة الوصل بين الفلسفة الإسلامية والفكر الأوروبي. كما لفت إلى دور ابن طفيل في تقديم ابن رشد إلى الأمير يوسف بن عبد المؤمن، ليكمل دراسته حول فلسفة أرسطو.

أما الدكتور عبد الباقي السيد القطان، فقد تناول السياق التاريخي الذي دفع ابن طفيل لكتابة "حي بن يقظان"، موضحًا أن المجتمع الأندلسي في القرن الرابع الهجري شهد تصاعد النزعات الفلسفية والصوفية، مما جعل ابن طفيل يسعى إلى إحداث توازن بين الدين والفلسفة.

كما أوضح أن فلسفته تأثرت بأفكار ابن سينا وابن باجة، لكنه أضاف إليها رؤيته الخاصة، مما جعل عمله علامة فارقة في الفكر الإسلامي.

وفي ختام الندوة، أكدت الروائية سلوى بكر أن "حي بن يقظان" تظل نصًا خالدًا يسمح بمستويات متعددة من التأويل والقراءة، مشيرة إلى أن أهميته تكمن في تداخله بين الفلسفة والأدب والتاريخ، مما يجعله مرجعًا أساسيًا في دراسة التراث الفكري الإسلامي.

مقالات مشابهة

  • تنسيقية شباب الأحزاب تناقش الجدل حول النظام الانتخابي في ندوة بمعرض الكتاب
  • ندوة بمعرض الكتاب تناقش ضرورة الطاقة النووية في مصر
  • انطلاق فعاليات اليوم الـ 11 بجناح الأزهر بمعرض الكتاب
  • جناح الأزهر بمعرض الكتاب يقدم لزوَّاره "فنّ الرسائل عند مصطفى صادق الرافعي"
  • جناح الأزهر بمعرض الكتاب يقدم لزواره ٨ كتب في القراءات وعلوم القرآن
  • جناح الأزهر بمعرض الكتاب يقدم لزواره 8 كتب في القراءات وعلوم القرآن
  • ندوة جناح الأزهر بمعرض القاهرة للكتاب تناقش «مقالات في الأخلاق»
  • ندوة بمعرض الكتاب تناقش رواية "حي بن يقظان" وتأثيرها في الفلسفة والأدب
  • متحف المخطوطات بمعرض الكتاب.. معلم ثقافي يبرز جهود الأزهر في حفظ التراث العربي والإسلامي