اجتمع سعادة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية، في مقر الوزارة اليوم، مع معالي السيد لويجي دي مايو، المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لمنطقة الخليج، وذلك بمناسبة زيارته إلى مملكة البحرين.

وخلال الاجتماع، رحب سعادة وزير الخارجية بمعالي السيد لويجي دي مايو، معربًا عن تهانيه لمعاليه بمناسبة توليه منصب مبعوث الاتحاد الأوربي لمنطقة الخليج، مشيدًا بعلاقات الصداقة التي تربط بين مملكة البحرين والاتحاد الأوروبي والتي تستند على أسس من الاحترام المتبادل والتعاون البناء، وما وصلت إليه من مستوى متقدم، مؤكدًا اهتمام مملكة البحرين بتوسيع آفاق التعاون المشترك مع الاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للطرفين.



من جانبه، أعرب معالي السيد لويجي دي مايو عن سعادته بزيارة مملكة البحرين باعتبارها فرصة لتبادل الآراء والأفكار والتباحث في كل ما من شأنه رفع مستوى التعاون المشترك بين الجانبين، مشيدًا بعلاقات التعاون القائمة بين المملكة والاتحاد الأوروبي وما حققته من نتائج طيبة ومفيدة في مختلف المجالات، مؤكدًا حرص الاتحاد الأوروبي على تنمية علاقات التعاون الثنائي مع المملكة ومع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى آفاق أوسع لما من شأنه خدمة المصالح المتبادلة، متمنيًا لمملكة البحرين دوام التقدم والازدهار.

وبحث سعادة وزير الخارجية مع المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لمنطقة الخليج أوجه تطوير علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين مملكة البحرين والاتحاد الأوروبي في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والتنموية، وسبل رفع مستوى التبادل التجاري، وزيادة مجالات التنسيق المشترك في المحافل الدولية لما من شأنه خدمة المصالح المشتركة.

وبحث الجانبان مسار التعاون المشترك بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي والارتقاء به إلى آفاق أشمل تلبي تطلعات الجانبين وتسهم في تعزيز وتطوير التعاون المشترك في المجالات ذات الاهتمام المشترك، حيث جرى استعراض التحضيرات الجارية لعقد الاجتماع الوزاري الخليجي – الأوروبي المشترك في مسقط في شهر أكتوبر المقبل.
كما بحث الجانبان تطورات الأوضاع والتحديات السياسية والأمنية في منطقة الشرق الأوسط، وانعكاساتها على أمن واستقرار وازدهار المنطقة، والجهود الإقليمية والدولية الهادفة إلى الحفاظ على السلم والاستقرار العالمي.

حضر الاجتماع، سعادة السفير الدكتور يوسف عبدالكريم بوجيري، المدير العام للشؤون القانونية وحقوق الإنسان في وزارة الخارجية، وسعادة السفير أحمد إبراهيم القرينيس، رئيس قطاع الشؤون الأوروبية بوزارة الخارجية، والوفد المرافق للمبعوث الأوروبي.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا والاتحاد الأوروبی التعاون المشترک وزیر الخارجیة لمنطقة الخلیج مملکة البحرین

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يجتمع مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة بالوزارة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

‏اجتمع  الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج اليوم الخميس الموافق ٤ يوليو الجاري، مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة وشئون المصريين بالخارج بالوزارة فى أول اجتماع عقب الإعلان عن ضم اختصاصات وزارة الدولة لشئون الهجرة والمصريين بالخارج إلى وزارة الخارجية وتكليف نائب وزير الخارجية السفير نبيل حبشى بالإشراف على هذا القطاع.

وفى تصريح للسفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، أشار إلى أن الوزير  بدر عبد العاطي أكد على أهمية مواصلة مسيرة العمل والإنجاز لتعزيز التواصل مع المصريين بالخارج والعمل على إيجاد آليات جديدة لتحسين قنوات التواصل مع المواطن، أخذاً في الاعتبار حجم الجاليات المصرية في الخارج وكثافتها وتوزيعها الجغرافي. وأكد في هذا الصدد على الدور الذي تقوم به بعثات جمهورية مصر العربية الدبلوماسية والقنصلية باعتبارها متواجدة على الأرض ولها اتصال مباشر مع الجاليات المصرية، وأصدر التوجيهات للبعثات القنصلية بتقديم كافة أشكال الدعم والعون للمواطنين المصريين بالخارج، ومتابعة التواصل مع الجاليات لرعاية مصالحهم.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الاجتماع تناول أيضا تطوير المنصة الإلكترونية وإجراءات رقمنة الخدمات القنصلية وإطلاق منظومة متكاملة تشمل مواقع وتطبيقات إلكترونية تسهل تقديم الخدمات القنصلية لتسريع وتيرتها والارتقاء بجودتها، مع التأكيد على تعزيز آليات التواصل والتنسيق بين الجهات الوطنية المعنية بتقديم الخدمات للمواطنين وبحث سبل تسهيل وتوفير أفضل الخدمات مع مراعاة جميع الاعتبارات والقواعد المعمول بها. كما أصدر الوزير عبد العاطي تكليفاته بالتجاوب مع مشاكل المواطنين ومخاطبة التحديات التي تواجههم، وتعزيز عملية استقبال الشكاوى.

وأردف السفير أبو زيد، بأن وزير الخارجية والهجرة تناول مع الحضور تنفيذ المبادرات الرئاسية التي تستهدف تعزيز صلات المواطنين المصريين في الخارج مع الوطن، وتعزيز الهوية المصرية لدى أبناء الجيل الثاني والثالث فى الجاليات المصرية، فضلا عن المبادرات التي تستهدف التصدي للهجرة غير الشرعية ورفع الوعي عند الشباب، والعمل على تدريبهم ورفع قدراتهم لتتناسب مع متطلبات سوق العمل وتوفير فرص الهجرة الآمنة لهم حال رغبتهم.

وعلى صعيد متصل، وجه الدكتور بدر عبد العاطي بأهمية إعطاء الأولوية لملف الاقتصاد والاستثمار والمحفزات التي تقدمها الدولة للمواطنين المصريين في الخارج، وعرض أفكار و مقترحات جديدة لمبادرات تجذب المواطنين للاستثمار في بلدهم وجني ثمارها والاستفادة من الفرص المتاحة وتذليل كافة العقبات التي تواجههم.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الإسباني
  • الزنداني يبحث مع رئيس بعثة مجلس التعاون تحديد الإحتياجات التنموية لليمن
  • وزير الخارجية ونظيره الإسباني يناقشان المستجدات وفي مقدمتها التطورات في غزة
  • وزير الخارجية يبحث التطورات في غزة مع نظيره الإسباني
  • وزير الخارجية اليمني يشيد بمواقف مجلس التعاون الخليجي الداعمة لبلاده
  • وزير الخارجية يجتمع مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة بالوزارة
  • وزير الخارجية يستعرض سبل تعزيز العلاقات مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية يلتقي الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية
  • وزير الخارجية يستعرض العلاقات وسبل تعزيزها مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي
  • بدر بن حمد يتسلم نسخًا من أوراق اعتماد عدد من السفراء