جريدة الرؤية العمانية:
2025-02-03@18:47:00 GMT

الغُرف اللانهائية والتساؤل الفلسفي!

تاريخ النشر: 3rd, February 2025 GMT

الغُرف اللانهائية والتساؤل الفلسفي!

 

 

محمد بن رضا اللواتي

mohammed@alroya.net

هل ينبغي أن توجد في هذا الكون مرتبةٌ من الوجود ودرجة من الواقعية لا تستمد ذاتها من غيرها أم لا؟ فكل الواقعيات تستمد كياناتها من زميلاتها من الواقعيات، وهكذا دواليك إلى ما لا نهاية؟

وجهة النظر الثانية يتبناها الملحدون وتعتنقها الفلسفة المادية، في حين يتبنى وجهة النظر الأولى جميع موَحِّدي العالم، وتعتنقها كل الديانات السماوية، لأنها تقول بوجود "الله" الذي حقيقته بأنَّه "قائم بذاته لذاته" أي لا يستمد واقعيته من واقعية أخرى، في حين كل الواقعيات الأخرى ليست فحسب تستمد وجودها منه، وإنما "آيات" تُشير إليه.

والمعيار الذي لن يختلف عليه بشريٌّ عن بشريٍّ مثله هو "البُرهان" فهو الذي من حقه فحسب أن يُعطي لأية فكرة كانت صفة الصواب، وهذا المعيار- أعني البرهان- صناعةٌ يُتقنها العقل البشري بمهارة فائقة إن تجرد عن العواطف وعن هيمنة البيئة والأفكار التي قطعت صلتها بالتفكير المنطقي الدقيق.

القرآن المجيد نفسه يستند على "البُرهان" فيما يدعو إليه من معتقداته الجوهرية، ويطالب غيره أن يرفد "البُرهان" لتكون دعاويه دلائل، إنه يقول: "قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ"، فجعل "البرهان" وحده الذي بإمكانه تحويل الدعوى إلى "صادقة" حصرًا. إنِّه يقول أيضًا: "وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ".

قدَّم فلاسفة الإسلام براهين مُتقنة للغاية على أنَّ الأشياء من المستحيل أن تمضي إلى ما لا نهاية في رحلة أخذ الوجود من بعضها البعض دون الانتهاء إلى الموجود الغني بالذات.

لكم أن تتخيلوا شرطيًا يشير بالوقوف لسيارة، وعندما يسأله السائق: إلى متى سأظل واقفا هاهنا؟ يرد الشرطي قائلاً: إلى أن تصلني الأوامر. وعندما يخرج السائق رأسه من النافذة، يرى منظراً مهولاً: طابور يتألف من عدد لا نهائي من الذين سيصدرون الأمر! عندها أيقن السائق بأنَّه لن يتحرك مُطلقا!

هل سمعتم عن مُفارقة فندق "هيلبرت"؟

إنها مفارقة عجيبة، تُعرف باسم "Hilbert's paradox of the Grand Hotel"؛ فرغم أنه يحتوي على عدد لا نهائي من الغُرف إلّا أنها كلها ليست شاغرة! والغرابة- إن كانت- تتجاوز هذا، ذلك لأننا يمكننا أن نعلق عليها لافتة تقول: "كل الغُرف مشغولة ولكن مرحبًا بالنزلاء"!

فكرة المفارقة من تصميم الرياضي الألماني ديفيد هيلبرت، موجزها أن هناك فندقًا يحوي عددًا لا نهائيًا من الغُرف، وكل الغُرف اللانهائية مشغولة، لكن لو أتى نزيل جديد، فجواب مُوظف الاستقبال سيكون: لا مشكلة، أهلًا وسهلًا بك، وسنوفر لك غرفة فورًا!

تُرى ماذا سيفعل المدير؟ إنه سينقل نزيل الغرفة رقم 1 إلى الغرفة رقم 2، ونزيل الغرفة رقم 2 إلى 4، ونزيل غرفة 3 إلى 6، هكذا نزيل كل غرفة فردية ينتقل إلى غرفة مضاعفة لتصبح كل الغرف ذات الأرقام الفردية شاغرة فعلاً لأن نزلاءها انتقلوا إلى غُرف ليست لعددها نهاية!

بهذه الطريقة أراد لنا هيلبرت أن نقتنع بأن الحوادث يمكنها المضي إلى ما لا نهاية لما لا نهاية. ولكن التساؤل الفلسفي هُنا هو: عندما يصل الحديث عن اللانهاية، تُرى مَن بإمكانه عدّ النزلاء القادمين "منها" "إليها"؟ الجواب الذي لا يقبل التردد: "ما لا يمكنك القيام به هو استيعاب الضيوف الذين يصلون إلى الفندق في طبقات لا نهائية من اللانهاية". (مقال بعنوان: معضلة فندق "هيلبرت". تحرير: "رغدة عاضي").

الفيلسوف التحليلي الأمريكي ويليام لين كريج (William Lane Caraig) في مناقشته لفكرة "مفارقة فندق هيلبرت" يقول: ماذا سيكون موقفنا إذا ما قال لنا أحدهم إنه أنهى عد الأرقام من اللانهاية وبلغ الرقم صفر في العدّ؟

يجيب كريج: "إنه جنون"! فإذا كنتَ لا تستطيع عد اللانهائي فكيف طويت المسافة بينه وبين الرقم صفر؟! رغم أن كريج يريد بهذه المناقشة نقض فرضية عدم وجود بداية للعالم، إلّا أنه يفيدنا جدًا في توظيف توضيحه هذا لأجل الاستدلال على أن جريان الأحداث إلى ما لا نهاية دون الاستناد على مبدأ غنيٍ بالذات غير منطقي أو معقول.

ببلوغ الحوادث شاطئ الموجود الغني بالذات لا يُعاني من أي قصور يمكن تصوره، عندها فحسب سيصبح لوجودها رفٌ منطقي ومسند بُرهاني يستطيع تفسير نشوئها.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

عاجل.. حجز إعادة محاكمة متهم بتفجير فندق الأهرامات الثلاثة للنطق بالحكم

 

قررت الدائرة الاولي بمحكمة جنايات أول درجة المنعقدة بمجمع محاكم بدر حجز إعادة محاكمة المتهم محمود عبد القادر على سعد في قضية الهجوم الإرهابي على فندق الأهرامات الثلاثة..  لجلسة 3 مايو المقبل للنطق بالحكم.

صدر القرار برئاسة المستشار محمـد السعيد الشربيني وعضوية المستشارين غريب محمـد متولي ومحمـود زيدان ومحمد نـبيل وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد.

وكانت قد قضت محكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة 6 متهمين بالاعدام شنقا وبمعاقبة 8 متهمين بالسجن المؤبد، و12 متهمًا بالسجن المشدد 10 سنوات في القضية المعروفة إعلاميا "الهجوم على فندق الأهرامات الثلاثة" وإلزامتهم المصروفات الجنائية.

وتضم قائمة المتهمين بالقضية كلًا من: عبدالعال عبدالفتاح، وأحمد محمد حسن مرسى، وأسامة سيف سليمان، ومصطفى خالد محمد، وأحمد محمد قاسم، وحسن إبراهيم حلمى، وكريم منتصر منجد، وعبدالعزيز ممدوح، ويوسف عبدالعال عبدالفتاح، وأحمد خالد أحمد، ومصطفى محمود أحمد موسى دسوقى ديب، وعبد الرحمن عاطف، ومحمد مصطفى محمد، وكريم حميدة على، وآسر محمد زهر الدين، ويوسف محمد صبحى، ومحمد خلف جمعة وأحمد بدوى إبراهيم ومحمود مصطفى طلب أبو هشيمة وأحمد صالح عبد الفتاح وعلي عاطف على الساعى ومحمود عبد القادر على سعد وبسام اسامة محمد بطل ويوسف محمد عبده عبد النبي وعبد الرحمن سمير رشدى.

واستهل القاضي كلمته في منطوق حكمه بتلاوة الآية الكريمة: "إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ".


وقالت المحكمة ان هذا حكم الله في المفسدين في الأرض قضى به من فوق سبع سنوات لعله هذه القلة الفاسدة التى روعت الآمنين وسعت لبث الرعب في نفوس أبناء هذا الوطن إرضاءً لحقد دفين سكن صدورهم فانطلق جميعهم ولم يراعوا في نفوس الآمنين إلَّا ولا ذمة".

وتابعت المحكمة "القول بأنهم أطلقوا النيران وأشعلوا الألعاب النارية وكان هدفهم زائرين للبلاد لهم في أعناقها عهد الأمان مبتغين إساءة صورة هذا البلد وضرب السياحة والإضرار باقتصاد الوطن لخدمة جماعة الإخوان الإرهابية التى تسعى نحو نشر الكراهية والبغضاء نحو كل من لا ينتمى إليها أو يؤازرها، فكانت تلك الفعلة الدنيئة التى يبرأ منها الدين والخلق القويم".

وأكدت المحكمة حرصها على مراعاة تقرير العقاب تناسبًا مع سن بعض المتهمين ودور كل منهما في الواقعة سعيا لإنزال العقاب على كل متهم بنسبة جرمه، وحيث إنه بالنسبة للمتهم كريم على حميدة أنه ورد اسمه بأمر الإحالة وبالرول الخاص بالمحكمة خلوا من صفته كحدث، إلا أن المحكمة قد أقصت الأوراق حقها، وتبين لها أنه كان حدثا وقت ارتكاب الواقعة فإن المحكمة قد ندبت الخبير الاجتماعي لإعداد تقرير عن حالته كحدث مراعاة توقيع العقاب عليه كحدث، فمن ثم فإن هذا قد تكون قد راعت صحيح القانون إزاء حالتهم، حيث إن المحكمة قد اطمأن وجدانها وسكنت عقيدتها إلى توقيع العقاب على المتهم للأسباب التى أوردتها.

وأسندت النيابة للمتهمين أنهم في الفترة من منتصف عام 2015 وحتى 13 فبراير 2016 قادوا جماعة أسست على خلاف القانون، وهاجموا فندق الأهرامات الثلاثة، وحازوا أسلحة نارية وذخائر، فضلا عن ارتكاب جرائم التجمهر واستعمال القوة مع الشرطة وتخريب الممتلكات.
 

مقالات مشابهة

  • الصالون الثقافي يناقش الواقع الفلسفي في جلسته الثانية بمعرض الكتاب
  • تعرف على القصة الكاملة لحريق فندق بإدفو شمال أسوان
  • محافظ أسوان يتابع جهود السيطرة على حريق في فندق بإدفو
  • السيطرة على حريق فندق إدفو بأسوان و إسعاف 7 حالات اختناق
  • الحماية المدنية تحاول السيطرة على حريق فندق صغير بمدينة إدفو فى أسوان
  • سبب الحريق الذي نشب داخل غرفة الرعاية المركزة بمستشفى 15 مايو
  • عاجل.. حجز إعادة محاكمة متهم بتفجير فندق الأهرامات الثلاثة للنطق بالحكم
  • «المادية».. الاتجاه الأول للتفكير الفلسفي
  • إعادة محاكمة متهم في الهجوم الإرهابي على فندق بالجيزة.. اليوم