قالت خمسة مصادر إن البنك المركزي الهندي حثَّ البنوك المحلية على مطالبة عملائها بتسوية المعاملات التجارية بين الإمارات والهند باستخدام الدرهم أو الروبية؛ لتقليل المعاملات التي تعتمد على الدولار.

وقالت ثلاثة مصادر مصرفية نقلت عنها "رويترز"، إن الخطوة تشكل جزءًا من الهدف الأوسع لبنك الاحتياطي الهندي؛ وهو تعزيز تسوية المعاملات بالعملات المحلية مع البلدان التي تزيد واردات الهند منها على الصادرات، مع ما ينطوي عليه هذا من تأثير غير مباشر يتمثل في تعزيز وضع الروبية عالميًّا.

وأظهرت بيانات حكومية أن العجز التجاري للهند في المعاملات مع الإمارات، أي زيادة واردات الهند على صادراتها إلى الإمارات، بلغ 21.62 مليار دولار في السنة المالية 2022-2023 أو 8.2% من إجمالي العجز التجاري للهند.

وفي يوليو/ تموز اتفق البلدان على تسهيل التجارة بالروبية بدلًا من الدولار، وقال مصدر حكومي إن الفكرة تتعلق بتقليص الإنفاق بالدولار بسبب هذا العجز التجاري.

اقرأ أيضاً

الهند تشتري نفط الإمارات بالروبية للمرة الأولى.. ماذا يعني؟

وأوضح مسؤول خزينة في أحد البنوك الخاصة: "طلب بنك الاحتياطي الهندي من البنوك تشجيع العملاء والشركات على الدخول في صفقات بالروبية الهندية والدرهم الإماراتي بشكل تدريجي، بدلًا من استخدام الدولار".

وقالت أربعة من المصادر إن مسؤولًا في بنك الاحتياطي الهندي نقل هذه الرسالة شفهيًّا إلى العاملين في مجال تداول النقد الأجنبي خلال ندوة هذا الشهر. ولم ترد تقارير عن هذه الرسالة من قبل.

وكانت مؤسسة النفط الهندية سددت بالفعل لشركة "بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك)، في وقت سابق من هذا الشهر، بالروبية لشراء مليون برميل من النفط.

اقرأ أيضاً

هل تتحول الهند إلى سلة غذاء الشرق الأوسط عبر الإمارات؟.. وما دور إسرائيل وأمريكا؟

وفي الـ15 من يوليو/ تموز الماضي، تبادل محافظ مصرف الإمارات المركزي، خالد محمد بالعمى، ومحافظ البنك الاحتياطي الهندي، شاكتيكانتا داس، بحضور رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، وناريندرا مودي رئيس وزراء جمهورية الهند، مذكرتي تفاهم بهدف دعم النمو التجاري المتسارع بين البلدين، من خلال إرساء إطار تعزيز استخدام العملات المحلية (الدرهم الإماراتي، والروبية الهندية) في تسوية المعاملات عبر الحدود.

كما شملت المذكرات الموقعة، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، تسهيل استفادة مواطني ومقيمي كل بلد من خدمات الدفع المتوفرة في البلد الآخر من خلال الربط الثنائي بين منصات الدفع الفوري والمنظومات المحلية لبطاقات الدفع، وأنظمة المراسلات المالية في البلدين.

المصدر | رويترز

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الروبية تسوية المعاملات تراجع الدولار

إقرأ أيضاً:

اليورو والدولار يواجهان تقلبات قوية بعد خفض الفائدة.. أسعار الذهب والدرهم الإماراتي في مصر اليوم

خفض الفائدة الأمريكية يهز الأسواق.. الذهب يرتفع والدولار يتحرك مقابل الجنيه والريال السعودي، تزايدت معدلات بحث عدد كبير من المواطنين عن سعر الدولار الآن والعملات العربية والأجنبية مقابل الجنيه المصري، اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024، وذلك بعد القرار الأخير من جانب البنك المركزي المصري تثبيت سعر الفائدة.

قرار البنك الفيدرالي الأمريكي:

وقرر الفيدرالي،أمس، خفض أسعار الفائدة من أعلى مستوى في 22 عامًا، بواقع 50 نقطة أساس، ما يُعد الخفض الأول لسعر فائدة التمويل لدى البنك المركزي الأمريكي منذ فترة الجائحة عام 2020.

وفيما يلي آخر تحديث لـ أسعار الدولار والعملات العربية والأجنبية، وفقًا لآخر أسعار معلنة من البنك المركزي، قبل بداية تعاملات اليوم.

الدولار الأمريكي

وسجَّل سعر الدولار بالبنك المركزي المصري وفق آخر تحديث:

الدولار الأمريكى: 48.48 جنيه للشراء و48.62 جنيه للبيع.

سعر اليورو اليوم

اليورو: 53.95 جنيه للشراء، 54.11 جنيه للبيع.

سعر الجنيه الإسترليني

الجنيه الإسترليني: 64.04 جنيه للشراء، 64.23 جنيه للبيع.

سعر الـ100 ين يابانى:

100 ين يابانى: 34.22 جنيه للشراء، 34.32 جنيه للبيع.

سعر الريال السعودي:

الريال السعودى: 12.91 جنيه للشراء، و12.95 جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتي

الدينار الكويتي يسجل: 158.85 جنيه للشراء، 159.69 جنيه للبيع.

سعر الدرهم الإماراتي

الدرهم الإماراتي يسجل: 13.20 جنيه للشراء، و13.23 جنيه للبيع.

أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب في مصر اليوم بالتعاملات المسائية بنحو 30 جنيهًا على خلفية صعود الذهب العالمي، وتحرك سعر جرام الذهب عيار 21 من 3460 إلى 3490 جنيهًا للجرام.
 

عيار 24 يسجل 3989 جنيها.
 عيار 21 يسجل 3490 جنيها.
 عيار 18 يسجل 2991 جنيها.
 الجنيه الذهب 27920 جنيها.أسعار الذهب العالمية

ارتفعت أسعار الذهب ووصلت إلى أعلى مستوياتها تاريخيًا الآن خلال التداولات الأميركية، بعد أول خفض لسعر الفائدة من قبل البنك المركزي الأميركي منذ 4.5 سنوات.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب لشهر ديسمبر بمقدار 14.50 دولار ليصل إلى 2،606.60 دولار الآن والذهب الفوري حاليًا 2595 دولارًا.

مقالات مشابهة

  • اليورو والدولار يواجهان تقلبات قوية بعد خفض الفائدة.. أسعار الذهب والدرهم الإماراتي في مصر اليوم
  • انطلاق أعمال منتدى التعاون الإماراتي - الهندي للصناعات الدفاعية
  • المنتدى الإماراتي الهندي في الصناعات الدفاعية يبحث تعزيز الشراكة بين البلدين
  • "المنتدى الإماراتي الهندي في الصناعات الدفاعية" يبحث تعزيز الشراكة
  • “المنتدى الإماراتي الهندي في الصناعات الدفاعية” يبحث تعزيز الشراكة بين البلدين
  • وهران.. الايقاع بشبكة متاجرة بالمخدرات وحجز حوالي 3 كلغ قنب هندي
  • سفير الدولة لدى الهند: الإمارات تؤدي دورا محوريا في معالجة التحديات العالمية
  • سفير الدولة لدى الهند : الإمارات تؤدي دورا محوريا في معالجة التحديات العالمية
  • سفير الدولة لدى الهند: الإمارات تلعب دوراً محورياً في معالجة التحديات العالمية
  • أحدث صفقة تبرمها أدنوك لتوريد الغاز المسال إلى الهند.. التفاصيل والأسعار