أطلق رئيس الهيئات الإقتصادية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان الوزير السابق محمد شقير، في إجتماع عقد اليوم في مقر الغرفة مجلس رجال الأعمال اللبناني - انتيغوا وباربودا.
ويتألف مجلس إدارة مجلس رجال الأعمال اللبناني- انتيغوا وباربودا من كل من: حسين البطل، أمل أبو زيد، جيزيل برو، حنا عكر، علي أيديبي، كارل روفايل وخير الدين الجسر.

  وأشاد شقير في بداية الاجتماع بالقطاع الخاص اللبناني وبرجال الأعمال اللبنانيين على "تصميمهم وإصرارهم على متابعة مسيرة التقدم والنجاح إن كان في الداخل والخارج على الرغم من كل الصعوبات الكبيرة التي تواجههم في بلدهم"، مؤكدا "إهتمام الهيئات الاقتصادية وغرفة بيروت وجبل لبنان بتعزيز التعاون الإقتصادي مع الخارج وتوسيع آفاق العمل والاستثمار أمام رجال الأعمال اللبنانيين في مختلف دول العالم".
 
واعتبر شقير "ان انشاء المجلس اليوم يأتي لتدعيم هذا المسار ولترسيخ أسس ثابتة لتنمية العلاقات الإقتصادية بين لبنان انتيغوا وباربودا وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين".
 
بعد ذلك، تم إنتخاب هيئة مكتب مجلس رجال الأعمال اللبناني- انتيغوا وباربودا، وهي كالآتي: حسين البطل رئيسا، أمل أبو زيد نائبا للرئيس، جيزيل برو أمينا للصندوق وعلي أيديبي أمينا للسر.
 

وبعد إتمام العملية الإنتخابية، تحدث البطل فشكر شقير على ثقته، مؤكدا "ان المجلس سيسعى دائما لتحقيق الأهداف التي تعمل عليها الهيئات الاقتصادية وغرفة بيروت وجبل لبنان لجهة تنمية العلاقات الإقتصادية مع الخارج لا سيما مع انتيغوا وباربودا".
 
واشار البطل الى "ان المجلس سيعمل في المرحلة المقبلة على وضع برنامج عمل يستهدف تقوية التعاون الاقتصادي بين لبنان وانتيغوا وباربودا والإستجابة لمتطلبات رجال الأعمال في استكشاف الفرص وتسهيل الأعمال"، مؤكدا "ان المجلس بكل أعضائه سيبذل كل الجهود الممكنة من أجل تحقيق الأهداف المرجوة".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة النزاهة يستعرض أهمية الشبكة العربية لتعزيز النزاهة

بغداد اليوم -  

القاضي (حيدر حنون) يؤكد أهميَّة تضافر الجهود الإقليميَّة في منع الفساد ومكافحته 


- رئيس الهيئة ينوه بالشبكة العربيَّة لتعزيز النزاهة ويعدُّها "منبراً إقليمياً رائداً للتشبيك المعرفي وتنمية القدرات" 


- حنون: مذكرات التفاهم تسهل متابعة طلبات المُساعدة القانونيَّة وإجراءات تسلم المطلوبين عن قضايا الفساد واسترداد الأموال المنهوبة 


- حنون: هيئة النزاهة الاتحادية تعتزم إبرام مذكرة تفاهم مع وزارة العدل الأمريكية 


- الدكتور معتز العباسي يستعرض جهود العراق في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته 



أكَّد رئيس هيئة النزاهة الاتحاديَّة رئيس الشبكة العربيَّة لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، أهميَّة تضافر الجهود الإقليميَّة في منع الفساد ومكافحته وإبداء المساعدة القانونية؛ لتذليل ملفات التسليم والاسترداد، مُنوّهاً بالشبكة العربيَّة بعدِّها منبراً إقليمياً رائداً للتشبيك المعرفي وتنمية القدرات وحوار السياسات وتبادل المعلومات وخلق مساحةٍ تشاركيَّةٍ واسعةٍ بين أعضائها في مجالات اختصاصها وفقاً لميثاقها.


القاضي (حيدر حنون) شدَّد في كلمته خلال الورشة الموسومة (نحو معالجة شاملة لمخاطر الفساد الوطنية وعبر الوطنية) التي عقدتها الهيئة الوطنيَّة لمكافحة الفساد في الجمهوريَّة اللبنانيَّة، شدَّد على ضرورة الاستفادة من آليات التعاون الإقليميّ في مجال تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، لافتاً إلى أنَّ ذلك يضع الشبكة العربيَّة لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد أمام مسؤوليَّتها في دعم الجهود الرامية لتشخيص ظواهر الفساد وتحديد المخاطر الناجمة عنها وتحليلها؛ بغية اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمُعالجتها وتبيين دور كلٍّ من الجهات الأساسيَّة والشركاء والجهات الداعمة في ذلك من جهةٍ، وفي دعم جهود الرقابة المبذولة للوقاية من الفساد وكشفه ومُكافحته.


ودعا حنون إلى تكثيف عقد المؤتمرات والملتقيات والورش المُختلفة للإفادة من تجارب الهيئات الوطنية لمكافحة الفساد على المستوى العربي والنجاحات التي حققتها والقدرات والخبرات التي تراكمت لدى كلٍّ منها، مُنوّهاً بإبرام مُذكّرة تفاهمٍ بين النزاهة العراقيَّة والهيئة الوطنيَّة لمكافحة الفساد في لبنان، مُنبّهاً إلى أهميَّة إبرام مثل هكذا مُذكَّراتٍ تحثُّ عليها الاتفاقيتان العربيَّة والأمميَّة لمكافحة الفساد؛ من أجل متابعة طلبات المُساعدة القانونيَّة وإجراءات تسلم المطلوبين عن قضايا الفساد واسترداد الأموال المنهوبة وعائداتها المُتحصَّلة عن جرائم الفساد، وتسريع إجراءات تنفيذ تلك الطلبات وفقاً لما يسمح به النظام القانونيّ لدولة كلٍّ منهما.


وسلَّط الضوء على جهود مُؤسَّسات الدولة العراقيَّة في مواجهة آفة الفساد، وتضافر تلك الجهود؛ من أجل كبح جماح الفاسدين، مُنوّهاً بإيلاء حكومة السيد (محمد شياع السوداني) الأهميَّة الكبيرة لمُكافحة الفساد ووضعها في سلم أولوياتها، مُثنياً على جهود تلك المُؤسَّسات التي أسهمت في إبرام هيئة النزاهة الاتحاديَّة مُذكَّرات تفاهمٍ مع أجهزةٍ رقابيَّةٍ نظيرةٍ في دولٍ عديدةٍ، مُشيراً إلى أنَّ الهيئة تزمع إبرام مُذكَّرة تفاهمٍ خلال هذا العام مع وزارة العدل في الولايات المُتَّحدة الأمريكيَّة.


فيما قدَّم (د. معتز العباسي) المدير العام لدائرة العلاقات مع المنظمات غير الحكومية في الهيئة ورقة عمل استعرض فيها التعريف بتجربة هيئة النزاهة الاتحادية وجهودها المبذولة للوقاية من الفساد ومكافحته، وفتحها ملف تضخُّم الأموال والكسب غير المشروع، وإطلاقها حملة "من أين لك هذا"، مُعرّجاً على الجوانب التثقيفيَّة التوعويَّة من عمل الهيئة؛ لغرس ثقافة النزاهة والحفاظ على المال وترسيخها بين أوساط المجتمع. 


واشتملت الورشة على عدَّة جلسات تناولت تجارب الهيئات الوطنيَّة لمُكافحة الفساد في المنطقة العربيَّة والدروس المستفادة في هذا النطاق في إطار الجهود المبذولة للوقاية من الفساد ومُكافحته.، وبحث مجالات التعاون المُحتملة على المستوى الإقليمي في مجال الوقاية من مخاطر الفساد ومكافحته، وفرص التعاون في إطار الشبكة العربيَّة لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، وإتاحة المجال لعقد لقاءاتٍ ثنائيَّةٍ بين مُمثلي الهيئات النظيرة المشاركة؛ بغية استكشاف مجالات التعاون وفرص تطويره، واستعراض منهجيَّة التقييم الوطنيّ لمخاطر الفساد في القطاع العام وجهود تطبيقها.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة النزاهة يستعرض أهمية الشبكة العربية لتعزيز النزاهة
  • السبت القادم.. جامعة الإسكندرية تناقش التحديات العالمية وتأثيرها على استدامة الأعمال
  • وزير قطاع الأعمال: نسعى للمشاركة مع القطاع الخاص وإعادة هيكلة الهيئات الاقتصادية
  • وزير قطاع الأعمال: إعادة هيكلة الهيئات الاقتصادية وتعزيز المنافسة العادلة في الأسواق
  • غرفة القاهرة تنظم زيارة للوفد الإماراتي للمنطقة الصناعية بمدينة السادات
  • لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال: متفاءلون بتحقيق حلم صادرات الـ 100 مليار دولار
  • غرفة القاهرة تنظم زيارة لوفد إماراتي للمنطقة الصناعية بمدينة السادات
  • رسالة تعاون بين جامعة السلطان قابوس و "جامعة موسكو"
  • هذه آخر خطوات مصرف لبنان
  • بعد 5 أعوام من تعليقه.. مجلس الأعمال السعودي الكندي يعاود نشاطه