اعتدت شرطة الاحتلال الإسرائيلي على شاب فلسطيني بعد اعتقاله من منزله في مخيم شعفاط بمدينة القدس المحتلة وطبعت على وجهه "نجمة داوود" قبل أن تفرج عنه وتحوله للحبس المنزلي، الأمر الذي تسبب بتنديد واسع من ناشطين ومؤسسات حقوقية.

وزعمت وسائل إعلام إسرائيلية، الأحد، أن الشرطة اعتقلت الشاب الفلسطيني عروة شيخ من مخيم شعفاط بتهم تتعلق بالمخدرات، يوم الأربعاء الماضي.

وأشارت إلى أن 16 ضابط شرطة شاركوا في عملية الاعتقال، دون أن تعمل أي من الكاميرات المثبتة على أجسادهم.

وقال فاديم شوب محامي المعتقل في تصريحات نقلتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن موكله عُرض يوم الخميس 17 أغسطس/آب أمام محكمة جزئية في القدس، وكانت آثار الاعتداء تغطي كامل جسده.

وأكد أن 16 عنصرًا من الشرطة قاموا بتعنيفه بعد اقتحام منزله، وغطوا وجهه بقطعة قماش، قبل أن يحفروا على خده علامة "نجمة داوود"، بينما أمر القاضي بإجراء تحقيق في الواقعة.

شرطة الاحتلال تضع علامة "نجمة داود" على معتقل فلسطيني

تعرض رجل فلسطيني من مخيم شعفاط للضرب على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلية التي طبعت نجمة داود على خده بالضغط على وجهه بحذاء أحد أفراد الشرطة.
واعتقل الفلسطيني عروة شيخ علي قبل أربعة أيام قبل الإفراج عنه الأحد.#فلسطين#epal pic.twitter.com/IOd5LRlQXn

— EPAL-المركز الأوروبي الفلسطيني للإعلام (@epalmediacenter) August 21, 2023

وادعت الشرطة الإسرائيلية أنها استخدمت "القوة المعقولة" ضد الشاب الفلسطيني بسبب مقاومته العنيفة للاعتقال، زاعمة أن "العلامات على وجهه جاءت بسبب ضربات تلقاها من حذاء شرطي إسرائيلي".

اقرأ أيضاً

سيغير وجه المدينة.. إسرائيل تقر مشروعا بـ864 مليون دولار للسيطرة على القدس

وأثار هذا الاعتداء الذي وصفته منظمات دولية بـ "العنف الفاشي" حالة من الغضب والتنديد عبر المنصات الدولية، وحذرت من استمرار الممارسات والاعتداءات الدموية ضد الفلسطينيين.

وطالبت مؤسسات حقوقية ونشطاء وأعضاء كنيست إسرائيليون بضرورة التحقيق في الاعتداء بشكل موسع ومحاسبة الضباط الذين وصفوا بـ "النازيين الجدد".

وقال رئيس المركز الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، رامي عبده: "لا أعرف الرابط بالضبط، لكن هذه الحادثة تذكّرني بشارة نجمة داود في ألمانيا".

وكتب القانوني والباحث اليهودي ستانلي كوهين: "أمر هتلر جميع اليهود في باريس المحتلة بارتداء شارة نجمة صفراء، تميّزهم، على الجانب الأيسر من معاطفهم، نتنياهو يرى أن هذا غير كافٍ، وأمر بطبع نجمة داود على وجه الفلسطينيين".

وأضاف: "نتنياهو عزز بيئة لا يتردد فيها رجال الشرطة الصهاينة في طبع نجمة داود على وجه أسير فلسطيني دون خوف من أي اتهامات".

Hitler ordered all Jews in occupied Paris to wear an identifying yellow star on the left side of their coats.

Netanyahu says not enough-
burn the star of david into the face of Palestinians.

— Stanley Cohen (@StanleyCohenLaw) August 19, 2023

اقرأ أيضاً

استشهاد فلسطيني متأثرا بإصابته برصاص إسرائيلي

وبدورها غردت الباحثة والمؤرخة سارة هيرشورن: "ما فعله رجال الشرطة هؤلاء عار على كل يهود إسرائيل والعالم. لا أعرف حتى ما هي العقوبة التي يجب فرضها لقاء هذا، تبدو عقوبة السجن غير كافية، ربما عقوبة من السماء ستكون مناسبة".

وكتب الصحفي الألماني الفلسطيني رشاد الهندي: "لم يعد هذا يعتبر عنفا مُعتادًا من قبل الشرطة أو الاحتلال، بل فاشية خالصة! هذه هي دولة الفصل العنصري الإسرائيلية".

وعقبت منظمة كنديون من أجل العدالة والسلام في الشرق الأوسط:" ضرب ضباط شرطة إسرائيلية لاجئا فلسطينيا مُحتَجَزا لديهم في القدس الشرقية المحتلة وطبعوا نجمة داود على خده، بمشاركة 16 ضابطا. هذا هو العنف الفاشي للاحتلال الإسرائيلي".

Israel Police officers beat up and branded a Star of David on the cheek of a detained Palestinian refugee in occupied East Jerusalem. 16 officers participated. This is the fascist violence of Israel’s occupation. https://t.co/621vjKdsba

— Canadians for Justice and Peace in the Middle East (@CJPME) August 18, 2023

أما منظمة "نقف معا" اليسارية الإسرائيلية، فعلقت: "يستمر عنف الشرطة في الاحتدام، وهذه المرة بنكهة التفوق اليهودي. تتكرر مزاعم الكاميرات لم تنجح، ومن الواضح لنا أنهم يحاولون تطبيع واقع يمكن للشرطة أن تتصرف فيه كما تشاء دون أي توثيق، وفي مواجهة هذا يجب رفع الصوت الواضح. ويجب التحقيق مع رجال الشرطة هؤلاء".

מזעזע מה שקרה היום. 16 שוטרים היכו פלסטיני תושב מחנה הפליטים שועפט בירושלים, הם כיסו את פניו, קשרו אותו, הלמו בו עם אגרופים וקעקעו על פניו מגן דוד. אף מצלמת גוף לא עבדה. ברור. בן גביר המפקד>> pic.twitter.com/VCZ3P08Sq6

— עומדים ביחד نقف معًا Standing Together???? (@omdimbeyachad) August 18, 2023

وتصاعدت وتيرة الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين منذ مطلع العام الجاري خصوصا في الضفة الغربية والقدس.

اقرأ أيضاً

رفضا للتنكيل بهم.. ألف أسير فلسطيني يبدأون إضرابا عن الطعام

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: فلسطين القدس شاب فلسطيني إسرائيل نجمة داوود على وجهه

إقرأ أيضاً:

وفد فلسطيني يشيد بالجهود المصرية لإدخال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني

أشاد وفد حقوقي فلسطيني بالدعم الذي تقدمه القيادة السياسية في جمهورية مصر العربية والجهود المبذولة نحو تسهيل إدخال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني لرفع المعاناة عنهم علاوة على الجهود التي تبذل على الصعيدين الإقليمي والدولي من أجل تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني لإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

جاء ذلك خلال استقبال السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان ورئيسة الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وبحضور كل من السفير محمود كارم نائب الرئيس والسفير فهمي فايد الأمين العام والدكتور أنس جعفر أمين اللجنة التشريعية بالمجلس لوفد فلسطيني برئاسة عمار الدويك، مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بدولة فلسطين.

وتناول اللقاء الأوضاع الإنسانية المتدهورة في قطاع غزة والانتهاكات والجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني، وسبل مواجهة تلك الاعتداءات والانتهاكات خاصة في ضوء القرارات الصادرة من كل من المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية والقرارات الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي في هذا الصدد.

كما تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين المجلس والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في دولة فلسطين وذلك في إطار خطة عمل وجهود الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والتي يتولى رئاستها حالياً المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر.

اقرأ أيضاًوزير فلسطيني: غزة تعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والمساعدات الغذائية

السفيرة الأمريكية بالقاهرة تشيد بالدور المصري في تسهيل زيادة المساعدات لقطاع غزة

الاحتلال يقلص عدد شاحنات المساعدات المرسلة إلى غزة بمعدل 60 شاحنة يوميًا

مقالات مشابهة

  • اعتقال فلسطيني وغلق مداخل ومخارج المجمع التجاري جراء عملية طعن بـ«كرمئيل»
  • نادي الأسير: الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 20 فلسطينيًا بالضفة الغربية
  • نادي الأسير: قوات الاحتلال اعتقلت 20 فلسطينيًا بالضفة الغربية
  • فنان فلسطيني: نثمن دور «المتحدة» في دعم غزة.. ومصر السند الحقيقي
  • محلل فلسطيني: تخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لدعم غزة لفتة طيبة  
  • محافظ القدس: 23 فلسطينيًا استشهدوا و708 اعتقلهم الاحتلال
  • حركة فتح: شعب فلسطين يواصل الصمود إيمانًا منه بحقه في الحرية من الاحتلال
  • وفد فلسطيني يشيد بالجهود المصرية لإدخال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني
  • "القومي لحقوق الإنسان" يستقبل وفدًا فلسطينيًا
  • أول رد فلسطيني على خطة تسليم غزة لقوات دولية