أكد مختصون لـ"اليوم"، أن تفعيل البصمة في بعض المدارس غير مجدي ويشكل خطورة على صحة الطلاب، خصوصاً مع تزايد الأمراض المعدية والعدوى من هذه الأجهزة.

وأشاروا إلى أن هناك أساليب تقنية أكثر احترافية لضبط حضور وانصراف الطلاب والطالبات في المدارس.

أخبار متعلقة مستشفى الكامل العام ينجح في إنقاذ ثمانيني تعرض لنزيف حادالرياض.

. القبض على شخص لترويجه 1.3 كلجم من الحشيش المخدر

وقال الأستاذ المشارك في قسم الذكاء الاصطناعي وعلوم الحاسب بجامعة جدة، المستشار في التحول الرقمي وذكاء الأعمال د. عبدالله الدرعاني، إن اختيار التقنيات المثالية و النوعية لأي مشروع تخضع لمجموعة من المعايير و المؤشرات و العوامل التي تساعد في أن يكون هذا الاختيار عملي ومستدام ويكون الاستخدام بدقة عالية الجودة محققاً الاستفادة القصوى.

الذكاء الاصطناعي

وأكد أن الحوكمة وضبط الحضور إلى مقرات العمل وإثبات الوجود اللحظي لها الكثير من الحلول التقنية ذات الخوارزميات المختلفة والتي يعتمد اختيارها على مجموعة من المعايير من ضمنها حجم المستفيدين، الوقت، الاستدامة، ضبط التحايل، ثقافة المستفيد، التقارير اللحظية، الجوانب الصحية، الأمن السيبراني، وغيرها.

د. عبدالله الدرعاني

وأضاف "الدرعاني": التطور الكبير في الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته ساهم بشكل كبير جداً في تقليل التكلفة و زيادة حجم الاستخدام و كذلك تنوع الحلول الرقمية المميزة في هذا المجال.

وأوضح أن استخدام الكاميرات الذكية و التي تستخدم تقنيات "Face Recognition" أو التقنيات التي تعتمد على السمات الحيوية للمستخدمين دون التفاعل المباشر معها، ولكن من خلال أنظمة الرصد التلقائي المتعدد قد تكون من ضمن الخيارات المميزة التي يمكن من خلال تطبيقها رفع نسبة الموضوعية والدقة، وكذلك تقليل حجم العمل والموظفين القائمين عليها كذلك المسؤليات والمهام الاضافية المترتبة على تطبيقها.

نظم المعلومات الجغرافية

وأشار إلى أن أنظمة نظم المعلومات الجغرافية (GIS) والخرائط التفاعلية الذكية حلول مميزة دون الحاجة إلى استخدام بنية رقمية تحتية كبيرة و مكلفة.

وتابع بأن اتخاذ القرار الأمثل في اختيار التقنيات المناسبة لأي مشروع رقمي لابد أن تخضع لمقاييس ومؤشرات ومعايير محددة لتكون كل الحلول مستدامة وذات أداء و فاعلية مميزة محققاً بذلك الهدف من تطبيق الحلول الرقمية في الحوكمة ورفع مؤشرات الأداء الفعلية بموضوعية وشفافية عالية.

بصمة الحضور في المدارس يمكن أن تسبب مشاكل عديدة- مشاع إبداعي

تعقيم اليدين

وقالت استشارية الأمراض المعدية، د. حوراء البيات: "لعل البعض اتقن درس تعقيم اليدين عند ملامسة أي سطح، ولعل البعض الآخر لم يعد لديه الوعي الكافي كطلاب المدارس اليوم، وهل سيتم توفير المعقمات عند كل جهاز بصمة وكم ستكون أعداد الطلاب في اليوم الواحد؟

وتابعت: اعتقد أنه من الصعب السيطرة على أعداد الطلاب في المدارس، وهذا ما نشهده في فترة الأنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا المستجد، إذا مع الاحتكاك ببعضهم البعض واللعب ومشاركة الأدوات يتم نقل العدوى بشكل كبير وسريع، وذلك لعدم استيعابهم الكافي بمصادر انتقال العدوى وكيفية مكافحة انتشار الفيروسات.

د. حوراء البيات

وأكدت أن قرار تطبيق البصمة للطلاب سيكون مصدر ناقل للعدوى، وخصوصا في فترة الشتاء ويكون أيضا ناقل ليس فقط للأمراض الموسمية بل أي عدوى عن طريق الجلد إذ لم تطبق معايير مكافحة العدوى، وذلك بتعقيم اليدين قبل استخدام الجهاز وبعد الاستخدام، وعدم السعال أثناء التبصيم لأن الرذاذ أيضا ناقل للأمراض.

تجويد العملية التعليمية

وقال المختص في السياسات التعليمية د. خالد الدندني، إن المؤسسات التعليمية التي تذهب إلى تطبيق مثل هذه الإجراءات، هي في الحقيقة تهدف إلى تجويد العملية التعليمية بدافع الالتزام والانضباط المدرسي؛ إلا أن هذا يشكل تحدي كبير للمؤسسات التعليمية التي تطبق وتمارس هذا الإجراء.

د. خالد الدندني

وأوضح أن المؤسسات لم تراع أن أعداد الشريحة الكبيرة من الطلاب والطالبات وهم الفئة المستهدفة، الأمر الذي قد يتسبب في إرباك اليوم الدراسي، وعدم الاستفادة الفعلية من الجوانب العلمية والمعرفية لليوم الدراسي والذي يتمثل في عملية انتظام الطلاب داخل قاعات الفصول الدراسية، فالخطوات التطويرية التي تقوم بها تلك المؤسسات التعليمية ينبغي أن تخضع لأسس علمية صحيحة مع مراعاة المصلحة التعليمية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس السعودية أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

«تعليم القاهرة» تعلن موعد التحويلات من الأزهر إلى العام والعكس

أعلنت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة برئاسة أيمن موسى، وكيل أول الوزارة مدير المديرية، عن بدء تفعيل الخدمة الإلكترونية لتحويلات الطلاب بين المدارس والإدارات للعام الدراسي 2024-2025 اعتباراً من اليوم الاثنين، مؤكدة أن الخدمة متاحة لجميع المراحل للمدارس الرسمية والرسمية لغات والرسمية المتميزة لغات بداية من (KG2) الصف الثاني لرياض الأطفال إلى الصف الثالث الثانوي العام.

التحويلات المدرسية 2025

وأكدت مديرية التعليم ضرورة التأكد من أن جميع حالات التحويل للتلاميذ بين المدارس تمت من خلال استمارة الخدمات الإلكترونية.

التحويل الإلكتروني

وأشارت إلى أن التحويل من الأزهر إلى التعليم العام والعكس سيكون في الفترة من 4 أغسطس حى 3 سبتمبر المقبل، مؤكدة أن كل التحويلات تتم بشكل إلكتروني للتيسير على الطلاب وأولياء الأمور.

مقالات مشابهة

  • أفضل أفلام السينما المصرية على مر التاريخ: «تركت بصمة لا تنسى»
  • مختصون لـ"اليوم": تعديلات نظام التأمينات تحقق العدالة والاستدامة
  • «التعليم» تكشف موعد وضوابط تحويل الطلاب بين المدارس والمعاهد الأزهرية
  • ميرال و«الدار للتعليم» تتعاونان لإثراء التجارب التعليمية لدى الطلاب في أبوظبي
  • قيمة المصروفات الدراسية في المدارس لجميع الصفوف 2024
  • «تعليم القاهرة» تعلن موعد التحويلات من الأزهر إلى العام والعكس
  • بدء تحويل الطلاب بمدارس الجيزة.. الخطوات والشروط 2024
  • بدء التحويلات بمدارس القاهرة اليوم
  • بدء التحويلات إلكترونيا بين مدارس تعليم الجيزة تسهيلا على الطلاب
  • اليوم.. فتح باب التحويلات بين المدارس وحتى منتصف أغسطس القادم