الخليج الجديد:
2024-09-30@17:17:33 GMT

ملف الهجرة بين تونس والجزائر

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

ملف الهجرة بين تونس والجزائر

ملف الهجرة بين تونس والجزائر

هناك خلاف أو سوء تفاهم بين الجارتين طال نسبياً يؤكده غياب التنسيق الواضح بين البلدين منذ أشهر في ملف الهجرة والمهاجرين.

سيتعيّن على تونس والجزائر الجلوس إلى الطاولة والتحدث بصراحة الأشقاء حول هذا الملف المزعج لكليهما، وبحث حلول مشتركة مع الجارة الثالثة، ليبيا.

ملف الهجرة شاق وصعب على سعيّد، وخسر فيه كثيراً، داخلياً ودولياً، ويريد أن يعالجه بأقرب وقت لتقليل أضراره ولم يتمكن من ذلك رغم جهد بذله مع الإيطاليين.

لا الجزائر تملك ترف أن تغضب من الجارتين، تونس والمغرب معًا، ولا حكومة سعيّد تجازف بنصير ثابت، ألقت كل بيضها في سلته وخرجت عن حيادها التاريخي بملف الصحراء.

* * *

أرسل الرئيس التونسي قيس سعيّد، الأسبوع الماضي، وزير خارجيته نبيل عمار إلى الجزائر حاملاً رسالة شخصية إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون. وعند عودة عمار إلى تونس، التقاه سعيّد، الجمعة، لبحث نتائج الزيارة.

لم تُكشف تفاصيل هذه الزيارة والرسالة، لا من تونس ولا من الجزائر، ولكن بيان الرئاسة التونسية أشار إلى أن سعيّد "أكد، مجدداً، العلاقات التاريخية بين تونس والجزائر، وعلى الحرص المتبادل على مزيد من تطويرها، لأن تاريخنا واحد وحاضرنا واحد ومستقبلنا لا يمكن أن يكون إلا واحداً ومشتركاً".

تكشف هذه الكلمات القليلة أن هناك خلافاً ما بين الجارتين، أو سوء تفاهم، ويبدو أنه طال نسبياً، وكان مراقبون كثيرون قد أشاروا إلى أن غياب التنسيق الواضح بين البلدين منذ أشهر في ملف الهجرة يؤكد وجود خلاف بينهما.

وتواترت اللقاءات التونسية الليبية في هذا الشأن، بينما لم يحصل ذلك مع الجزائريين، على الرغم من أن أغلب المهاجرين الوافدين من تونس يدخلون من الحدود مع الجزائر.

طبعاً لن يدوم هذا الخلاف طويلاً، فلا الجزائر تملك هذا الترف بأن تغضب من الجارتين، غرباً وشرقاً، تونس والمغرب، في الوقت نفسه، ولا تستطيع تونس وحكومة سعيّد بدورها أن تجازف بهذا النصير الثابت، الذي ألقت بكل بيضها في سلته، خصوصاً بعدما خرجت عن حيادها التاريخي في ملف الصحراء.

ولكن ملف الهجرة موضوع شاق وصعب على سعيّد، وقد خسر فيه كثيراً، داخلياً ودولياً، ويريد أن يعالجه بأقرب وقت ممكن للحد من أضراره الكثيرة، وهو لم يتمكن من ذلك، على الرغم من كل الجهد الذي بذله مع الإيطاليين.

وتؤكد الأرقام الإيطالية والتونسية أن عدد المهاجرين الواصلين إلى إيطاليا بعشرات الآلاف، عائلات بأكملها، شباب ونساء وأطفال، والذين تم منعهم من ذلك في السواحل التونسية كذلك، والغرقى والمفقودين بالمئات، وأن الأمر لم يتغير كثيراً رغم مراقبة السواحل المكثفة وكل الوعود بتطويرها، لوجستياً ومادياً.

داخلياً، لم يتوقف وصول المهاجرين إلى تونس من الحدود الجزائرية، وإلى صفاقس تحديداً، التي أصبحت ميناء الانطلاق نحو سواحل لامبيدوزا بامتياز، بينما المدينة، بل والمحافظة كلها، تنوء بهذا الحمل الثقيل، الاجتماعي والاقتصادي، والإنساني بالخصوص.

سيتعيّن على تونس والجزائر الجلوس إلى الطاولة والتحدث بصراحة الشقيقتين حول هذا الملف المزعج لكليهما، وبحث حلول مشتركة مع الجارة الثالثة، ليبيا.

وكان من الأجدى لو تم هذا قبل اجتماع روما الدولي حول هذا الملف، ولكن الخلافات منعت ذلك للأسف، ولكن الوقت لن يرحم، لا تونس ولا الجزائر ولا ليبيا.

للأسف، هذه صورة عربية حزينة أخرى، وإذا ما أضفنا إليها الجار المغربي المُقصى، فإنها تصبح مأساة لن يسامحنا عليها التاريخ.

*وليد التليلي كاتب صحفي تونسي

المصدر | العربي الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: تونس الجزائر ليبيا إيطاليا صفاقس المهاجرون قيس سعيد ملف الهجرة تونس والجزائر ملف الهجرة

إقرأ أيضاً:

ترامب يصعد لهجته ضد المهاجرين وينتقد هاريس

أحمد شعبان (واشنطن، القاهرة) 

أخبار ذات صلة 38 تريليون دولار التكلفة الاقتصادية للتغير المناخي سنوياً بايدن يدعو إلى تجنب حرب شاملة في الشرق الأوسط انتخابات الرئاسة الأميركية تابع التغطية كاملة

أدلى الرئيس الأميركي السابق ومرشح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة المقبلة دونالد ترامب أمس، بواحد من أشد خطاباته هجوماً على المهاجرين الذين يعبرون الحدود بشكل غير قانوني، بينما صعَّد أيضاً من لهجته ضد منافسته في الانتخابات كاملا هاريس.
وفي ولاية ويسكونسن المتأرجحة صعّد ترامب من لهجته منتقداً هاريس. 
وأُحيط المرشح الجمهوري للرئاسة بملصقات لصور مهاجرين في الولايات المتحدة بشكل غير قانوني تم القبض عليهم بتهم القتل وجرائم عنف أخرى. 
وكرس ترامب خطابه بشكل كامل للحديث عن المهاجرين غير الشرعيين، واصفاً أولئك الذين ارتكبوا جرائم عنيفة بأنهم «قتلة». وحمّل الرئيس السابق منافسته هاريس والرئيس بايدن مسؤولية السماح للمهاجرين غير الشرعيين بدخول الولايات المتحدة.
وأظهرت استطلاعات حديثة للرأي أجرتها صحيفة «نيويورك تايمز» وكلية «سيينا»، تقدم ترامب على هاريس في ولايات «حزام الشمس» أريزونا، وجورجيا، ونورث كارولينا.
ويرى نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية والسياسية، الدكتور عمرو هاشم ربيع، أن هذا الاستطلاع مهم من حيث التوقيت والبيئة التي تتمتع بها الولايات الثلاث في الجنوب الأميركي، مشيراً إلى أن خطاب ترامب خلال فترة الدعاية الانتخابية الحالية والسابقة كان تركيزه على حماية أميركا من الهجرة غير الشرعية وخاصة من المكسيك. وأوضح ربيع، في تصريح لـ«الاتحاد»، أن قضية الهجرة جعلت سكان ولايات الجنوب في حالة قلق خلال سباق الانتخابات الرئاسية، وبالتالي فإن أي خطاب يتحدث عن المشكلة ومقاومتها يلقى رواجاً كبيراً، على أساس حمايتها من آثار الهجرة وخاصة البطالة وانخفاض مستوى المعيشة، وهذا ما جعل ترامب يتفوق على هاريس في استطلاع الرأي الأخير.
وأشار إلى أن ترامب اتبع استراتيجية إثارة مخاوف الناخبين في ولايات «حزام الشمس»، ما جعلته يتمتع بشعبية كبيرة ومؤثرة فيها، وبالتالي فإن هاريس سوف تتحرك في هذا الإطار خلال الفترة المقبلة بخطاب أكثر عقلانية تجاه مشاكل الولايات الثلاث وخاصة قضية الهجرة.
وشدد ربيع على أن استطلاعات الرأي لا تحدد الفائز في سباق الرئاسة، ولكن تعطي دفعة لهاريس بأن تركز على ولايات الجنوب أكثر خلال الفترة الحالية.
ومن جهته، يرى المحلل السياسي التونسي منذر ثابت، أن الولايات الثلاث في الجنوب الأميركي ولايات محافظة، وبالتالي فإن فرص ترامب أفضل في كسب هذه الولايات، ويمكن أن تُعتمد كمثال يستقر عليه المجتمع الأميركي في آخر السباق.
وبدوره، قال الباحث في العلاقات الدولية والعلوم السياسية، الدكتور أحمد ماهر أبو جبل، إن الولايات المتأرجحة هي التي سوف تحسم الانتخابات، وإن كل استطلاعات الرأي السابقة لم تحسم الجدل حول تفوق أي من المرشحين، حيث لم يتجاوز الفارق بينهما أكثر من نقطة.

مقالات مشابهة

  • بينهم جرحى .. العراق يستقبل 144 لبنانيا عبر منفذ القائم
  • الآلاف في البرتغال يتظاهرون ضد الهجرة بدعوة من حزب شيغا اليميني المتطرف
  • انتشال جثث 12 شخصا بينهم 3 رضع وإنقاذ 29 بعد غرق مركبهم قبالة سواحل تونس
  • انتشال 12 جثة بينهم 3 رضع وإنقاذ 25 بعد غرق مركبهم قبالة سواحل تونس
  • رغم فرض السلطات الجزائرية للتأشيرة..المغرب يسلم الجزائر جثة توأم حاول الهجرة من الفنيدق
  • مآسي المهاجرين في تونس تكشف عن فشل اتفاقيات الهجرة مع أوروبا
  • ترامب يصعد لهجته ضد المهاجرين وينتقد هاريس
  • إيزيديو الشيخان.. من أغلبية حاكمة الى أقلية ضعيفة
  • روسيا والجزائر تؤكدان أهمية تسوية النزاعات عبر الأساليب القائمة على مبادئ القانون الدولي
  • حوالي نصف الشباب المغاربة في بطالة فهل عبور البحر هو المنقذ؟