دمشق-سانا

وافق مجلس إدارة الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء، على مقترح لجنة الإدارة المشتركة لمشروع جريح الوطن، المتضمن زيادة تعويضات جرحى قوات الدفاع الشعبي المشمولين بالمشروع بنسبة 100% انسجاماً مع أحكام المرسومين التشريعيين رقم 11 و12 لعام 2023 القاضيين بزيادة رواتب العاملين بالدولة والمتقاعدين المدنيين والعسكريين بنسبة 100%.

وبناء على الموافقة، تصبح قيمة التعويضات الشهرية التي سيتم صرفها للجرحى اعتباراً من بداية أيلول المقبل على النحو التالي:

280  ألف ليرة لجرحى العجز التام.

260  ألف ليرة لجرحى العجز تحت التام.

200  ألف ليرة لجرحى العجز الجزئي.

وأوضح المهندس عرنوس أن زيادة التعويضات لجرحى قوات الدفاع الشعبي تأتي ضمن توجهات الحكومة لتحسين أوضاع مختلف الشرائح ومعاملة جرحى القوات الرديفة معاملة العاملين والمتقاعدين فيما يخص زيادة الرواتب والأجور.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

تحسينات بسيطة في نمط الحياة تعزز الصحة النفسية للمراهقين

أجرى باحثون من جامعة سيدني دراسة على طلاب 71 مدرسة ثانوية في أستراليا، لرصد تأثير التحسينات في النوم، وتناول الفاكهة والخضراوات، وممارسة الرياضة على الصحة النفسية للمراهقين. شملت الدراسة 4400 طالب تتراوح أعمارهم بين 12 و13 عامًا، حيث طُلب منهم الإبلاغ عن سلوكيات نمط حياتهم وتقييم مستويات ضائقتهم النفسية باستخدام مقياس معروف.

أظهرت النتائج أن كل زيادة لمدة ساعة واحدة في النوم ليلاً ترتبط بانخفاض بنسبة 9% في الضائقة النفسية، وكل زيادة في النشاط البدني المعتدل إلى القوي لمدة 60 دقيقة في الأسبوع ترتبط بانخفاض بنسبة 3%. كما أن لكل وجبة يومية مضافة من الفاكهة أو الخضراوات تأثير بانخفاض الضائقة النفسية بنسبة 4%.

في المقابل، ارتبطت كل ساعة إضافية من وقت الشاشة بزيادة بنسبة 2% في الضائقة النفسية، كما أثرت كل وحدة زيادة في استهلاك الوجبات السريعة أو المشروبات السكرية بزيادة مماثلة. وبيّنت الدراسة أن التحول إلى شرب الكحول في هذه المرحلة العمرية مرتبط بزيادة بنسبة 17% في الضائقة النفسية، بينما كان التحول من عدم التدخين إلى التدخين مرتبطًا بزيادة كبيرة بنسبة 36%.

تشير الدراسة إلى أن التعديلات البسيطة في نمط الحياة، مثل زيادة النوم والنشاط البدني وتناول الفاكهة والخضراوات، يمكن أن تؤدي إلى تحسينات ملموسة في الصحة النفسية للمراهقين. من جهة أخرى، يجب الحذر من الآثار السلبية لزيادة وقت الشاشة واستهلاك المواد الضارة مثل الكحول والتدخين، التي ترتبط بارتفاع مستويات الضائقة النفسية.

مقالات مشابهة

  • 800 مليار يورو أرباح أوروبا من السياحة خلال الربع الثاني لـ 2024
  • تحسينات بسيطة في نمط الحياة تعزز الصحة النفسية للمراهقين
  • زيادة صادرات تركيا من الفستق الحلبي بنسبة 76%
  • فياض من الشرقية: اذا أعلن العدو الحرب على لبنان فلا حدود للمقاومة في الدفاع عن الوطن
  • انخفاض العجز في الموازنة الأمريكية.. والنقد الدولي يؤكد إمكانية خفض الفائدة بالولايات المتحدة
  • منعا للتظاهر والإضرابات.. المغرب يقر زيادة في أجور العاملين بالصحة
  • “تكالة” يطالب الصديق الكبير بعدم تنفيذ قانون الميزانية
  • قوات درع الوطن تسهم في مجابهة تفشي الكوليرا في أبين
  • الحرس الثوري:بفضل حشدنا الشعبي وحكومته أصبح العراق سوقا للبضائع الإيرانية بنسبة 95%
  • بغداد بمقدّمة ترتيب مؤشر العجز في الوحدات السكنية.. ماذا يعني ذلك؟