أخبار ليبيا 24

أظهر فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الإثنين، رسو بوارج حربية تركية على رصيف ميناء الخمس، ويأتي ذلك أعقاب نفي حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة تأجير الميناء لتركيا.

وكانت قد أعلنت وكالة “سانايا” التابعة لوزارة الدفاع التركية الأربعاء الماضي أنها استأجرت ميناء الخمس في ليبيا لمدة 99 عاما وسيتم تسليمه للقوات البحرية والبرية التركية.

وقالت الوكالة، في تغريدة عبر حسابها على موقع “إكس” إن القوات المسلحة التركية ستنشئ قاعدة عسكرية.

Türkiye, Libya da bir limanı 99 yıllığına kiraladı!

Özet; Khoms Limanı şirketlere değil
Türk Deniz Kuvvetleri ve Kara kuvvetlerine verilecek. Türk Silahlı Kuvvetleri askeri üs kuracak. Türk Kara sularına karşı da önleyici, aynı zamanda da ticari gemilerin güvenliğini sağlayacak. pic.twitter.com/EOMEFAphnW

— Sanayi ve Savunma ???????? (@SanayiSavunmaTR) August 15, 2023

وأشارت الوكالة إلى أن إنشاء القاعدة سيحمي المياه الإقليمية التركية وفي نفس الوقت يضمن سلامة السفن التجارية.

وعقب ذلك، نفى الناطق باسم حكومة الوحدة، محمد حمودة، الخميس الماضي، صحة تحويل ميناء الخمس التجاري إلى ميناء عسكري.

وقال حمودة، في تصريح من داخل ميناء الخمس بحضور رئيس الاركان البحرية ورئيس مصلحة الموانئ والنقل البحري، “إن كل ما يشاع حول تنازل الدولة الليبية أو تخصيص أو مناقشة استخدام ميناء الخمس لقواعد أجنبية غير صحيح”.

وأضاف، كما نؤكد للإعلاميين والمواطنين بضرورة التحري عن مصداقية المعلومات من المصادر الرسمية والصحيحة، لافتًا إلى أن أي تعدٍ على المرافق العامة سيعرض الجميع المساءلة القانونية.

#أخبارليبيا24 | #ليبيا | #شاهد | رغم نفي حكومة الدبيبة تأجيره.. فيديو يُظهر رسو بوارج حربية تركية على رصيف ميناء #الخمس. pic.twitter.com/EIyl71RlDO

— أخبار ليبيا 24 (@akhbarlibya24) August 21, 2023

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: أخبارليبيا24 ليبيا شاهد الخمس میناء الخمس

إقرأ أيضاً:

بعثة طبية تركية تقدم خدمات إنسانية في أوغندا وتُجري 100 عملية جراحية

في مهمة إنسانية إلى القارة السمراء، قدمت بعثة طبية تركية تتألف من 18 شخصًا، خدمات طبية تطوعية لمئات الأشخاص الذين يواجهون صعوبات في الحصول على الرعاية الصحية في مدينة جينجا شرقي أوغندا.

وتأتي هذه المهمة في إطار فعالية هي الرابعة من نوعها، جرى تنظيمها بالتعاون مع الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا)، وجمعية أصدقاء كل إفريقيا التركية.

وتألف الفريق الطبي التركي من أطباء متخصصين، وممرضين، وفنيي تخدير، ومتطوعين من المجتمع المدني، قاموا على مدار 11 يومًا، بإجراء فحوصات مجانية وعمليات جراحية، من شأنها مد يد العون والرعاية الصحية لمئات المرضى الأوغنديين.

وخلال الفعالية، التي ركزت على العمليات الجراحية، تم إجراء فحوص طبية لحوالي1500 شخص، وقرابة 100 عملية جراحية بمشاركة أطباء متخصصين في الجراحة العامة، والمسالك البولية، والأنف والأذن والحنجرة، وأمراض النساء، والجراحة التجميلية.

وشارك أطباء وممرضون أوغنديون في العمليات الجراحية التي أجراها الفريق الطبي التركي، ما أتاح لهم فرصة تحسين مهاراتهم المهنية واكتساب المزيد من الخبرات العملية.

وخلال المهمة الإنسانية التي يجري تنظيمها للمرة الرابعة، استُخدم 56 صندوقًا من المعدات الطبية خلال الفحوصات السريرية والعمليات الجراحية، وجرى تسليم ما تبقى من المواد الطبية التي أحضرت من تركيا إلى وزارة الصحة الأوغندية.

– إجراء ما يقرب من 100 عملية جراحية
وفي حديث لوكالة الأناضول، قال رئيس جمعية أصدقاء كل إفريقيا التركية، الدكتور بلكه خان كونتكين، إن هذه هي المرة الرابعة التي يزور فيها الفريق أوغندا.

وأضاف كونتكين أن الفريق الطبي التركي أجرى ما يقرب من 100 عملية جراحية، وحوالي 1500 فحص طبي، في إطار المهمة الإنسانية التي جرى تنظيمها في مستشفى جينجا الإقليمي، ثاني أكبر مستشفى في أوغندا.

وأشار كونتكين إلى أن الوكالة التركية للتعاون والتنسيق قدمت الدعم الأكبر لهذه المهمة الإنسانية، التي شارك فيها أطباء متخصصون في الجراحة التجميلية، والجراحة العامة، والمسالك البولية، وأمراض النساء، والأنف والأذن والحنجرة.

مقالات مشابهة

  • سولير لـ الدبيبة: فرنسا داعمة لاستقرار ليبيا واستمرار الحوار لضمان وحدة البلاد
  • الدبيبة: أبارك الجهود التي صححت الوضع بمصرف ليبيا المركزي
  • الغويل: حكومة الدبيبة أفقرت الطبقة الوسطى
  • الدبيبة: أبارك الخطوات الإيجابية التي صححت الوضع بمصرف ليبيا المركزي
  • أيدن: شركات تركية تبحث بالرياض تنفيذ مشاريع ضمن رؤية 2030
  • بعثة طبية تركية تقدم خدمات إنسانية في أوغندا وتُجري 100 عملية جراحية
  • إعلام عبري: 10 طائرات حربية إسرائيلية تغير على ميناء الحديدة غربي اليمن
  • العمليات اليمنة العراقية تضع الموانئ الإسرائيلية في خطر
  • الهنقاري: سقط الصديق الكبير لأنه كان يعتقد أن حكومة الدبيبة ضعيفة
  • «القاهرة الإخبارية»: سفينة حربية تعترض مسيرة في البحر الأحمر