بدأت اليوم فعالية حول تعزيز قيم المواطنة بعنوان "من أرض اللبان في حب عُمان" التي تنظمها وزارة التربية والتعليم، بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة على مدى ثلاثة أيام.

انطلقت الفعالية التي رعاها موسى بن عبدالله القصابي مدير عام المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار بكلمة ألقتها الدكتورة وردة بنت هلال البوسعيدية مديرة دائرة المواطنة بالمديرية العامة لتطوير المناهج أكدت فيها على منطلقات وزارة التربية والتعليم في تربية المواطنة بما فيه التركيز على النظام الأساسي للدولة الذي نص على مجموعة من المبادئ، من بينها إيجاد جيل قوي في بنيته وأخلاقه، ويعتز بأمته ووطنه وتراثه، ويحافظ على منجزاته، والخطة الاستراتيجية 2040 وأهدافها في بناء المجتمع المنتج والمواطن المعتز بهويته والمبتكر والمنافس عالميًا، والذي ينعم بحياة كريمة ورفاهية مستدامة في ظل توجهات فكرية سامية تركز على بناء بيئة مستدامة تحقق أهدافًا اقتصادية تنافسية تسهم في تحول الدولة إلى منظومة عمل منتجة تعتمد على المواطنة، ومنفتحة على الثقافات الأخرى باتزان وحكمة.

مشيرة إلى أن تعزيز المواطنة يتم من خلال مجموعة من الأهداف أهمها ترسيخ قيم الانتماء والوحدة الوطنية لتحقيق التنمية الشاملة، وبناء جيل واع بمنجزات وطنه الحضارية وتطلعاته المستقبلية، ليكمل مسيرة البناء والتطوير.

وأضافت: تعمل الوزارة على الاستمرار في تضمين مفاهيم التربية على المواطنة في المناهج الدراسية خاصة فيما يتعلق بغرس حب الانتماء إلى الوطن والولاء للقائد والمحافظة على المنجزات والمكتسبات، كما تعمل على تكثيف الأنشطة والفعاليات والمسابقات والمحتويات الرقمية الهادفة إلى تعزيز حب الوطن والولاء للقائد.

بعد ذلك قدم علي بن سليمان الشعيلي أخصائي مواطنة أول ورقة عمل متناولا التعريف بدائرة المواطنة واختصاصاتها و مجالات التربية على المواطنة و المبادرات والمشروعات التي تقوم بها، كما ركز في ورقته بأهمية توعية الطلبة في الاعتزاز بالهوية الوطنية وقيم المواطنة. والمحافظة على المنجزات والمكتسبات الوطنية.

ثم تطرقت صابحة بنت سليمان الهميلية في ورقتها التي جاءت بعنوان "المبادرات الوظيفية والمسؤولية الوطنية" وضحت فيها مفهوم المواطنة الفاعلة ومناقشة المبادرات الوظيفية وفوائدها.

واختتمت منى بنت محمد جعبوب معلمة دراسات اجتماعية بمدرسة خولة ورقتها حول "المواطنة الرقمية" عرفت من خلالها على مفهوم المواطنة الرقمية والمواطنة العالمية والعلاقة بينهما وأهداف المواطنة العالمية وأشكالها المتنوعة والتحديات المتعددة وإلى مجالات التنمية المستدامة في تحقيق المواطنة العالمية وفق رؤية الأمم المتحدة وأهدافها.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ممثل عمال مصر بـ«الشيوخ» يطالب الحكومة المرتقبة بالتوسع لحماية محدودي الدخل

قال خالد عيش ممثل عمال مصر في مجلس الشيوخ ورئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية، والنائب الأول لرئيس اتحاد عمال مصر، إنّ الفترة المقبلة تحتاج من الحكومة الجديدة إلى مزيد من المرونة في تطبيق برامج الحماية الاجتماعية للوصول إلى مستحقي الدعم، والتوسع في البرامج لحماية محدودي الدخل على خلفية الأزمة الاقتصادية التي يعيشها العالم، خاصة في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهنا نتيجة تداعيات حرب غزة وتهديدات البحر الأحمر التي تؤثر على أهم مصدر من مصادر النقد الأجنبي.

مطالب الصناعات الغذائية من الحكومة الجديدة

وأضاف عيش لـ«الوطن»، أنّ قانون العمل الذي ينتظره ملايين العمال داخل القطاع الخاص يجب أن يري النور بعد الانتهاء من المراجعات ومناقشة وجهات النظر، حتى يكون ضمانة حقيقية لبيئة عمل متوازنة تضمن حقوق العامل، وهو القانون الذي يمنع الفصل التعسفي.

ولفت إلى أهمية التركيز من جانب الحكومة الجديدة على المبادرات التي تستهدف زيادة الصادرات وبيئة العمل المهيئة لتطبيق المبادرات، ومنها مبادرة النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية، والتي تتكون من 4 محاور تدور جميعها في فلك زيادة الصادرات عامة، والتنسيق بين الحكومة وأصحاب المبادرات خاصة، بما يعزز قيمتها ويصب في صالح عملية التصدير.

ملف التدريب والتثقيف

واستكمل ممثل عمال مصر بمجلس الشيوخ، أنّ ملف التدريب والتثقيف النقابي أحد الملفات المهمة التي تساعدنا على تخريج جيل نقابي واعٍ، وإنشاء أول أكاديمية للتعليم النقابي تكون مهمتها تعريف العضو النقابي بما له وما عليه من حقوق وواجبات، وهو الأمر الذي يتحقق معه بيئة عمل متوازنة تضمن حقوق العامل ومصالحه.

مقالات مشابهة

  • ملتقى التحول الرقمي بعرعر يستعرض المنصات الرقمية وأثرها في تعزيز جودة الحياة
  • ممثل عمال مصر بـ«الشيوخ» يطالب الحكومة المرتقبة بالتوسع لحماية محدودي الدخل
  • جامعة قناة السويس تنظم ملتقى التوظيف الثاني لكلية الهندسة
  • حملة لتوزيع المياه والمثلجات على مليون عامل في دبي
  • شكراً دولة المواطنة والديمقراطية والسلام والعدالة و الكرامة
  • هيئة فنون الطهي تنظم فعالية المزارعين في منطقة الباحة
  • المبادرات الوطنية الفلسطينية: ما المطلوب؟
  • حلقة عمل توصي بتحديث خطة الاستجابة لشلل الأطفال
  • مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تنظم ندوة للتوعية في الفيوم
  • مكتب التربية في عمران ينظم فعالية بذكرى رحيل العلامة السيد بدر الدين الحوثي