بوابة الوفد:
2024-10-06@04:17:48 GMT

أسباب اضطرابات الغدد الصماء.. الوراثة السبب

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

ينتج اضطراب الغدد الصماء عن الوظيفة غير الصحيحة لجهاز الغدد الصماء ، والتي تشمل الغدد التي تفرز الهرمونات والمستقبلات التي تستجيب للهرمونات والأعضاء التي تتأثر مباشرة بالهرمونات، وفي أي من هذه النقاط ، يمكن أن يحدث خلل وظيفي ويسبب تأثيرات واسعة النطاق على الجسم.

 

ما الذي يسبب اضطراب الغدد الصماء؟

غالبًا ما يكون اضطراب الغدد الصماء ناتجًا عن اختلال التوازن الهرموني، وهي حالة تتميز بوجود غدة تنتج كمية كبيرة جدًا أو قليلة جدًا من الهرمون، ويمكن أن يحدث هذا الخلل بسبب، مشاكل في نظام التغذية الراجعة للغدد الصماء - وظيفتها الأساسية هي الحفاظ على توازن الهرمونات في الجسم تمامًا ، ولكنها قد تتعطل وتسبب اختلالًا في التوازن وإليكم عدد أسباب أخري.

 

 

- اضطراب وراثي

- عدوى أو مرض

- إصابة غدة صماء

يمكن أن تحدث اضطرابات الغدد الصماء أيضًا نتيجة نمو العقيدات أو الأورام في نظام الغدد الصماء، وفي حين أنه من النادر أن تكون عقيدات أو كتلة الغدد الصماء سرطانية أو تنتشر إلى جزء آخر من الجسم ، إلا أنها قد تعطل إنتاج هرمون الغدد الصماء.

 

ما هي أعراض اضطراب الغدد الصماء؟

في حين أن لكل اضطراب في الغدد الصماء مجموعة من الأعراض الخاصة به ، فإن بعض الأعراض الأكثر شيوعًا الموجودة بين العديد منها تشمل:

- تقلب المزاج

- تعب

- ضعف

- تقلبات الوزن غير المقصودة

- تغيرات في مستويات السكر في الدم أو مستويات الكوليسترول

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

جامعة حلوان: كلية العلوم تعقد اليوم التعريفي لبرنامج الوراثة والمناعة التطبيقية

أقيم اللقاء التعريفي لبرنامج الوراثة والمناعة التطبيقية، تحت رعاية الأستاذ الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، والأستاذ الدكتور مجدي الحجري عميد كلية العلوم، والأستاذ الدكتور محمد عبد العزيز وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، وبإشراف الدكتور أحمد عصمت رئيس قسم علم الحيوان والحشرات، الدكتورة سعاد نادي منسق البرنامج

شهد اللقاء حضورًا مميزًا من أعضاء هيئة التدريس بقسم علم الحيوان والحشرات وعدد كبير من الطلاب.
والتقى الدكتور مجدي الحجري عميد الكلية بالطلاب الجدد والقدامى والحضور، مهنئًا إياهم بالعام الدراسي الجديد.
وأشاد بالبرنامج باعتباره الأول من نوعه في مصر المتخصص في مجال الوراثة والمناعة، مؤكدًا على أهميته في المجال الطبي وما يوفره من فرص عمل واعدة في المعامل والمستشفيات والمراكز البحثية.

من جانبه، وكيل الكلية على أهمية البرنامج من الناحية التطبيقية، مشيرًا إلى دوره في خدمة قطاع عريض من الباحثين. وحث الطلاب على الاجتهاد في الدراسة والتحصيل العلمي.

ويهدف البرنامج إلى إعداد خريج متميز فى مجال علم الوراثة والمناعة التطبيقية تكون له القدرة على الابتكار والتطوير من خلال دراسة مقررات أكاديمية حديثة واكتساب المهارات العملية واللغة الحديثة لتأهيله للعمل في مجال البحث العلمي وتلبية احتياجات المجتمع.


ويسهم البرنامج فى تأهيل الطلاب علميًا وعمليًا بما يتيح لهم فرص عمل فى المؤسسات والهيئات الإنتاجية ذات الصلة بهذه المجالات من خلال قيام الطالب بالدراسات العلمية والأنشطة البحثية المختلفة وخلق روح الابتكار تحت إشراف وتوجيه أعضاء هيئة تدريس ذوي كفاءة علمية ومهنية متميزة.

وتتمثل مجالات عمل البرنامج فى التحاليل الطبية، وهيئات الأمصال واللقاحات، وفى الطب الشرعي، والأدلة الجنائية، ومعامل الحقن المجهرى، والمعامل المتخصصة فى تشخيص الأمراض المناعية والوراثية، وشركات الأدوية.

واختتم اللقاء بتوزيع شهادات تقدير على الطلاب المتفوقين.

مقالات مشابهة

  • النصر يستعيد التوازن بـ «ثلاثية» أمام عجمان
  • خصائص صحية فريدة للرمان وفوائده المتعددة
  • تعرف على الخصائص الصحية للرمان وقشوره
  • المستشارة هايدي الفضالي تكشف لـ«الأسبوع» عن دور مكاتب تسوية المنازعات الأسرية
  • شابة عربية تُخفي جثة والدتها داخل أكوام من الملح لمدة سنة ”خوفًا من قسمة الوراثة”!!
  • الأعراض الأولى لتجلط الدم
  • نظام غذائي متوازن لمرضى السرطان| أطعمة تعزز الصحة وتقوي المناعة
  • إنجلترا تُعيد سولانكي بعد 7 سنوات!
  • جامعة حلوان: كلية العلوم تعقد اليوم التعريفي لبرنامج الوراثة والمناعة التطبيقية
  • كلية العلوم تعقد اليوم التعريفي لبرنامج الوراثة والمناعة التطبيقية