أبوظبي: عماد الدين خليل

حدد صندوق أبوظبي للتقاعد، 3 طرق مرنة لسداد تكلفة مقابل ضم مُدد الخدمة السابقة للمؤمن عليهم وذلك بهدف تسهيل كافة الإجراءات للمؤمن عليهم، حيث يمكن لهم اختيار طريقة السداد المناسبة لهم، وفترة التقسيط المناسبة بحد أقصى 10 سنوات.

وأوضح الصندوق أن تطرق السداد المرنة للمؤمن عليهم هي: «السداد دفعة واحدة عن طريق التحويل البنكي أو الخصم المباشر، أو السداد دفعة أولى مع تقسيط المبلغ المتبقي بحد أقصى 10 سنوات، أو تقسيط المبلغ بالكامل بحد أقصى 10 سنوات».

وأكد صندوق أبوظبي للتقاعد، أن ضم مُدد الخدمة السابقة للمؤمن عليهم المَسجلين لدى الصندوق من القطاعين الحكومي والخاص، تتم تلقائياً ومن دون تكلفة، عند انتهاء خدمته من جهة عمله والالتحاق بالعمل بجهة أخرى تحت مظلة الصندوق، ولكن بشرط عدم صرف مكافأة نهاية الخدمة عن هذه المدة، لافتاً إلى أنه في حال قرر المؤمن عليه صرف مكافأة نهاية الخدمة، ثم رغب في ضم مدة خدمته السابقة لاحقا، سيكون عليه سداد مقابل تكلفة الضم بواقع 26% من الراتب الذي تؤدى على أساسه الاشتراكات بتاريخ تقديم طَلب الضم.

وشدد الصندوق، على أهمية قيام المؤمن عليهم بضَم مُدد خدماتهم السابقة، عند التحاقهم بالعمل لدى جهة عمل جديدة، لحفظ حقوقهم في الحصول على المنافع التأمينية المقررة لهم حسب قانون التقاعد، عن كامل مدة خدمتهم وكذلك لغايات استحقاق المعاش التقاعدي أو المكافأة.

وأوضح الصندوق أنه في حال انتهت خدمة المؤمن عليه من جهة عمل غير تابعة للصندوق مثل الجهات الاتحادية، والتحق بالعمل لدى جهة عمل تتبع الصندوق تكون تكلفة الضم 26% من الراتب الذي تؤدى على أساسه الاشتراكات بتاريخ تقديم طَلب الضم.

وأشار الصندوق، إلى أن مدد الخدمة المسموح بضمها هي: مدة الخدمة السابقة في الحكومة الاتحادية، مدة الخدمة السابقة في القطاعين الحكومي والخاص في إمارة أبوظبي، وكذلك في القطاع الخاص خارج إمارة أبوظبي، مدة الخدمة السابقة في الدوائر المحلية في إمارات الدولة حسب الشروط المحددة بالقانون، مدة الخدمة العسكرية، مدة الخدمة السابقة على الحصول على جنسية الدولة، مدة الخدمة للمواطن خارج الدولة بشرط أن يكون حاصلاً على جنسية الدولة خلال الخدمة، بالإضافة إلى مدة خدمة الطالب العسكري بشرط الالتحاق بالقوات المسلحة بعدها. وأشار الصندوق إلى أنه يشترط لضم مدد الخدمة السابقة، أن يُسدد المؤمن عليه تكلفة الضم بواقع (26%) من الراتب الذي تؤدى على أساسه الاشتراكات التقاعدية وقت تقديم طلب الضم، على ألا تقل تكلفة الضم عن قيمة المكافأة المصروفة للمدة المراد ضمها، مشيراً إلى أن إصدار الموافقة النهائية عل طلب الضم، يتطلب أن يسدد المؤمن عليه كامل مبلغ تكلفة الضم قبل انتهاء خدمته.

وأوضح الصندوق أنه في حال انتهاء خدمة المؤمن عليه قبل استكمال السداد، يتم احتساب المدة المضمومة بما يُقابل المبلغ المسدد بالنسبة والتناسب، مشيراً إلى أنه يمكن للمؤمن عليهم تقديم طلبات الضم عبر خدمات الصندوق الرقمية على منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة «تم».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أبوظبي للمؤمن علیهم المؤمن علیه إلى أن

إقرأ أيضاً:

حالتان لا ينتفع فيهما المؤمن عليه بأحكام العلاج والرعاية الطبية.. ما هما؟

تتعدد الحالات التي يحتاج فيها الشخص المؤمن عليه سواء في القطاع الحكومي أو الخاص للخضوع للعلاج وفقًا للتأمين الصحي الذي يتم احتسابه ضمن الاشتراكات للمؤمن عليه.

حالتان لا ينتفع المؤمن عليه من الرعاية الطبية

ولكن هناك حالتان لا يُمكن للشخص المؤمن عليه أن ينتفع بالرعاية الطبية أو يخضع لأحكام العلاج وهما كالآتي:

1- إذا كان الشخص المؤمن عليه تمّ انتدابه إلى خارج البلاد في هذه الحالة لا ينتفع بالرعاية الطبية.

2- في حالة إذا كان المؤمن عليه تمّ إعارته فـ طوال مدة الإعارة لا ينتفع بأحكام العلاج.

للمؤمن عليه الانتفاع بالرعاية الطبية بعد الخروج على المعاش بنسبة 1%

ويُمكن للمؤمن عليه أن ينتفع بالرعاية الطبية أثناء تواجده في الخدمة، وبعد الخروج على المعاش بنسبة 1% خصمًا من الاشتراكات المقررة عليه، فضلًا على أنَّه لا يجوز العدول عن القرار إذا أبدى المؤمن عليه عدم الانتفاع من التأمين الصحي، وذلك وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019.

كما أن زوجة صاحب المعاش لها الحق في أن تنتفع بالتأمين الصحي ولكن بنسبة 2% من الاستقطاعات التأمينية.

مقالات مشابهة

  • الحوثي يحدد شرط وحيد مقابل رفع العقوبات عن أحمد علي صالح
  • خبير: الوقت الحالي يتطلب سياسات اقتصادية مرنة
  • طرابلس... حملة إزالة المخالفات والتعديات مستمرة
  • بالمليارات.. هذه تكلفة إعادة إعمار غزة
  • أحمد بن طحنون يزور مجندي الخدمة الوطنية في شرطة أبوظبي
  • البنك المركزي بصنعاء يحدد سعر الصرف لليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024
  • حالتان لا ينتفع فيهما المؤمن عليه بأحكام العلاج والرعاية الطبية.. ما هما؟
  • أيها المسلمون تذكروا واذكروا أنكم ستقفون بين يدي الله
  • استشاري: تكلفة عملية زراعة الكلى تصل إلى 750 ألف ريال
  • "الصحة القابضة": تعويض مالي لإجازات الخدمة المدنية والأداء يحدد العلاوات السنوية