ألقى رئيس الوزراء الأردني السابق عبد الرؤوف الروابدة، محاضرة في جامعة البلقاء التطبيقية، تحدث فيه عن قضايا سياسية مختلفة.

وروى الروابدة، وهو سياسي أردني مخضرم، موقفا خلال حملة انتخابية سابقة له، إذ تجول في أحد المخيمات الفلسطينية، وقابله شاب يساري، ليسأله عن موقفه من الولايات المتحدة.

فأجاب "عرفت أن هذا السؤال مطب، فقلت له تسألي كمرشح أم سياسي، فقال كمرشح"، مضيفا "قلت له أمريكا عدوة لأمتننا العربية، تزود إسرائيل بالسلاح، تقتل شعبنا الفلسطينية، تسيطر على بترولنا، تذبح الأمة العربية".



وزاد "قال لي كسياسي ما رأيك في أمريكا، فقلت له: أمريكا دولة صديقة، تقف معنا، وتقدم لنا المساعدات".

وقال الروابدة إن الاختلاف بين الجوابين يعود إلى تخيير المستمع بين "الضمير"، أو "الطحين والسكر"، مشيرا إلى أن المواقف لا تحقق مكاسب في الكثير من الأحيان.


وفي المحاضرة التي ألقاها، تحدث الروابدة عن مشاريع الإصلاح السياسي في الأردن، معتقدا أن "الإرادة في الإصلاح لم تصل إلى القاعدة، فيما يحتاج أي مشروع إلى إرادة وتنفيذ، والإرادة في الإصلاح هي لجلالة الملك، لكن في التنفيذ لم نصل لشيء بعد|".

وأضاف "أعرف عن الإصلاح الاقتصادي إذا تحسنت أوضاع الناس، وكذلك في الإصلاح السياسي والإداري.. ولا أعتقد أن هناك إصلاحا اقتصاديا".

يشار إلى أن الروابدة (84 عاما) شغل مناصب بارزة في الأردن، كأمين العاصمة عمّان، وشغل حقائب وزارية عدة أبرزها التعليم، والصحة، والنقل، إضافة إلى رئاسته مجلس الوزراء، ومجلس الأعيان.

الدقيقة 32:52


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات الروابدة الولايات المتحدة الاردن الولايات المتحدة الروابدة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء أمام البرلمان: الحكومة ستواصل مسيرة الإصلاح الاقتصادي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن الحكومة المصرية ستواصل مسيرة الإصلاح الاقتصادي عبر تبني إصلاحات اقتصادية كلية وذلك من خلال الانضباط المالي وتعزيز الاستدامة المالية وزيادة الإيرادات العامة بنحو 16% في المتوسط سنويا، حتى عام 2026-2027، وترشيد ورفع كفاءة الإنفاق العام، وخفض إجمالي الدين العام وتعزيز الشفافية المالية.

مدبولي أمام البرلمان: هموم المواطنين ومشكلاتهم الشغل الشاغل لهذه الحكومة (فيديو) عاجل| رئيس الوزراء أمام النواب: الوزراء يجب أن يكونوا في مقدمة الصفوف قولا وعملا

وأضاف "مدبولي"، خلال كلمته لعرض برنامج الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب، اليوم الإثنين، أن البرنامج سيعمل على ضمان التمكين الاقتصادي والتنمية المكانية المتوازنة.

 

وتابع رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تستهدف خفض فجوة النوع في سوق العمل ورفع نسبة مشاركة الإناث في القوى العاملة إلى 19% بحلول عام 2026-2027 وزيادة معدلات التشغيل إلى ما لا يقل عن 37% في محافظات الوجه القبلي و45% في المحافظات الحدودية.

مقالات مشابهة

  • وزير الإصلاح الإداري.. منصب جديد لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي
  • رئيس الوزراء: سنواصل مسيرة الإصلاح الهيكلي والمؤسسي
  • «الإصلاح والنهضة» يشيد ببيان مدبولي أمام البرلمان: ندعم جميع الجهود الحكومية
  • رئيس الوزراء: الحكومة ستواصل مسيرة الإصلاح الاقتصادي
  • رئيس الوزراء أمام البرلمان: الحكومة ستواصل مسيرة الإصلاح الاقتصادي
  • رئيس وزراء بريطانيا: الدولة الفلسطينية حق لا يمكن إنكاره كجزء من عملية السلام
  • رئيس وزراء بريطانيا ينشر مقطع فيديو للحظة إجرائه أول اتصال مع بايدن.. ماذا ناقشا؟
  • رئيس الوزراء البريطاني: عملية الإصلاح "ستستغرق وقتا"
  • رئيس الوزراء البريطاني: عملية الإصلاح "ستستغرق وقتا"
  • أول ظهور علني لرئيس وزراء سلوفاكيا منذ محاولة اغتياله.. ماذا قال؟