يستمر فيروس كوفيد-19 في التطور، وفي الآونة الأخيرة قام نوعان من متغيرات كوفيد وهما «إيريس» أو «EG.5»، و«BA 2.86» بزيادة عدد الحالات في المملكة المتحدة والصين ودول أخرى، بحسب ما ذكرته صحيفة «هندوستان تايمز».

اختلاف الأعراض الجديدة المتربطة بـ«BA 2.86 »

وتم الإعلان عن ظهور متحور «EG.5»، الذي أثار كثيراً من القلق، ثم تم الإعلان أيضاً عن نوع «BA 2.

86»، باعتباره متحور «تحت المراقبة»، من قبل منظمة الصحة العالمية، وسط تقارير تشير إلى أن سلالة «BA 2.86» تتطور بسرعة كبيرة للغاية، وهذه السلالة بالذات لها بعض الأعراض الجديدة المرتبطة بها، كما يقول الدكتور بافيثرا فينكاتاجوبالان، عالم الفيروسات وإخصائي التوعية بفيروس كوفيد.

وتصدرت أنباء انتشار فيروس «EG.5» و«BA 2.86» عناوين الصحف العالمية خلال الفترة الأخيرة، لأنهما ينتشران بسرعة كبيرة، ويمكنهما التهرب من مناعة اللقاح أو المناعة المكتسبة من العدوى.

ويشرح الدكتور «بافيثرا» الفرق بين السلالتين، بأن كلاهما متغيرات من سلالة «XBB» التي هي من نسل «أومكيرون»، وأوضح أن «الفرق يتمثل في أننا حددنا المزيد من حالات إيريس في جميع أنحاء العالم، والتي يبدو أن لديها معدلات عالية من قابلية الانتقال، سواء كان لدينا المزيد من حالات BA2.86 أم لا».

أعراض كوفيد جديدة لمتحور «BA 2.86»

ويقول الدكتور «بافيثرا» إن «BA 2.86» لديه عدد قليل من الأعراض الإضافية الجديدة التي يبدو أنها مرتبطة بهذه العدوى المتغيرة، وأضاف: «الناس يصابون بالطفح الجلدي، وهناك بعض احمرار العين، وهناك بعض حالات الإسهال».

وهذه الأعراض تكون شائعة فى متحور «BA 2.86»، إضافة إلى الحمى والسعال وضيق التنفس والتعب وآلام العضلات والصداع وفقدان الذوق والرائحة والتهاب الحلق، وهي أعراض يتم الإبلاغ عنها مع عدوى «إيريس» أو «Eg.5».

هل هذا يجعل BA 2.86 أقل أم أكثر ترويعاً؟

يشير الدكتور «بافيثرا» إلى أن هذه ليست أعراضاً مفاجئة بشكل مفرط، لكنها تغيير مفاجئ يظهر أن الفيروس يتطور باستمرار.

ويحتوي «BA 2.86» على 36 طفرة جديدة قد تسمح له بالتهرب من الأجسام المضادة التي لدينا بالفعل، وفي الولايات المتحدة وألمانيا، يقومون بترقية علاج «فايزر وموديرنا» ضد السلالات الجديدة، وهذا لا يعني أن اللقطات التي التقطناها سابقاً ليست فعالة، لكنها قد تكون أقل فعالية، وستواجه المعركة بين جهاز المناعة لدينا والفيروس باستمرار مع تطور الفيروس، وإذا لم يتم تطعيمك، يجب أن نتأكد من حصولك عليه، خاصة إذا كان قد مر أكثر من عام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كورونا فيروس كورونا متحورات كورونا

إقرأ أيضاً:

كورونا تتسبب بصلع لإمراءة بريطانية

لندن

تسبب «كوفيد 19» بإصابة شابة بريطانية، بالصلع وذلك بعد إصابتها به ثمان مرات .

وشاركت الشابة البريطانية تجربتها مع كوفيد 19، والشجاعة التي تطلبها الأمر لمغادرة المنزل دون شعر مستعار.

وقالت ليديا مورلي (23 عاماً) من نيوبورت – ويلز أنها لاحظت شعرها البني الطويل الكثيف، يتساقط ، وأضافت: كلما كنت أصفف شعري، كانت تخرج كتل كبيرة، لقد وصل الأمر إلى النقطة التي أصبح فيها الأمر غريباً بعض الشيء.

وبعد أن لاحظ والدها وجود بقعة صلعاء في مؤخرة رأسها في يناير من هذا العام، حجزت ليديا موعداً مع الطبيب العام وتم تشخيص إصابتها بـ«الثعلبة البقعية» وهو مرض يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر ما يتسبب في تساقطها. وأرجع الأطباء التشخيص في البداية إلى الإجهاد، لكن ليديا، التي تدّعي أنها «الشخص الأقل إجهاداً على الإطلاق»، تعتقد الآن أن «ثعلبتها» قد تكون ناجمة عن «كوفيد» طويل الأمد، وفق «نيويورك بوست».

مقالات مشابهة

  • تعرف على احتفالات جمعية مصر الجديدة بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
  • تعرف على رسوم ترخيص آلات رفع المياه من النيل الجديدة
  • تعرف على متطلبات رخصة العمل الجديدة في مواقع البناء: خطوات لضمان السلامة والأمان للعمالة في إيطاليا
  • إنجلترا تكتسح «أبطال أوروبا» بـ «الحلة الجديدة»
  • قطارات الاتحاد” تكشف هويتها المؤسسية الجديدة التي تشمل تحديث اسمها وشعارها التجاري ورؤيتها الإستراتيجية
  • تعرف على تفاصيل مزاد المحال التجارية والوحدات الإدارية بأخميم الجديدة
  • تعرف على خصائص السيارة الكهربائية التي دخلت السوق اليمني لأول مرة
  • دراسة صادمة: كورونا تؤدي إلى شيخوخة الدماغ 20 سنة
  • تعرف على خريطة الفرص الاستثمارية في طيبة الجديدة
  • كورونا تتسبب بصلع لإمراءة بريطانية