اعتبر الخبير الاقتصادي عزّ الدين سعيدان، في تصريح لموزاييك، اليوم الإثنين 21 أوت 2023، أنّ من بين أسباب تعطّل الاستثمار الخارجي في تونس، وجود تشريعات بالية تكرسّها مجلة الاستثمار، ومجلة صرف التي تجاوزها الزمن، إضافة إلى الإجراءات الإدارية المكبّلة وغياب الاستثمارات العمومية للدولة، وفق تقديره.

وقال سعيدان: "الاقتصاد التونسي تخلّى عن أدواره الرئيسية من بينها خلق الثروة وخلق مواطن الشغل ومن أهم أسباب ذلك، هو تعطّل عملية الاسثمار، فلا يمكن أن يكون هناك نمو أو خلق ثروة ومَواطِن شغل حقيقية دون استثمار".

وتابع: "فتعطّل الاستثمار أحد أهم أسباب الركود الاقتصادي وكلّ الإشكالات المالية والاقتصادية في تونس بما في ذلك المالية العمومية.. ولذلك لابد من إيجاد حلول تدفع الاستثمار من أجل انعاش الاقتصاد وتحقيق نسب نمو قادرة على إنقاذ البلاد تكون بين 7 و9%".

وأضاف: "المنطق الاقتصادي يقتضي أن تكون البداية عبر الاستثمار العمومي عن طريق الدولة والذي دونه لا يمكن دفع الاستثمار الداخلي الخاص ولا الاستثمار الأجنبي المباشر.. فبالإضافة إلى غياب الاستثمار العمومي يوجد إشكاليات تشريعية فمجلة الاستثمار في تونس تجاوزها الزمن وهي معطلة لعملية الاستثمار بالإضافة إلى مجلة الصرف التي لم تتغير منذ سنة سنة 1976 ولم تواكب التغيرات بما في ذلك الشركات الناشئة وكذلك الإجراءات الإدارية".

خليل عماري

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

تفاصيل جولة وزير العمل بمركز الصحة المهنية: وعود بحل المشكلات وإجراءات ضد المخالفين

أجرى محمد جبران وزير العمل، صباح اليوم الأحد زيارة مفاجئة لمركز الدراسات القومي للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بمنطقة ميدان الحجاز، بمصر الجديدة.

جولة تفقدية شاملة

تجول جبران داخل مختلف معامل وأقسام وإدارات مركز الصحة المهنية، واطلع على الوضع الحالي للمركز ورؤيته المستقبلية، كما التقى العديد من العاملين واستمع إلى احتياجاتهم ومشاكلهم.

وعود بحلّ المشكلات وتعزيز دور المركز

وعد جبران بمواجهة كل التحديات التي تواجه المركز، بما في ذلك نقص الموارد البشرية والمعدات، مؤكدا التزامه بتعزيز دور المركز الريادي في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، وذلك من خلال: سيتم توسيع برامج التدريب لتشمل المزيد من العمال في مختلف القطاعات، وتقديم المزيد من الخدمات الميدانية للمنشآت الصناعية لمساعدتها على تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية، وتقديم الاستشارات الفنية للمنشآت الصناعية لمساعدتها على تحسين بيئة العمل، وتنفيذ حملات توعوية لنشر الوعي بأهمية السلامة والصحة المهنية بين العمال وأصحاب العمل.

كما تفقد جبران مقر مديرية العمل بالقاهرة، بمبنى مركز السلامة والصحة المهنية. وحثّ العاملين على الانضباط في العمل والالتزام بتقديم الخدمات للمواطنين بشكل لائق وكريم.

إجراءات تأديبية للمخالفين

وخلال تفقده للمركز والمديرية، اتخذ وزير العمل مجموعة من الإجراءات التأديبية لعدد من العاملين غير الملتزمين، مؤكد أنَّه سيتم إجراء زيارات مفاجئة مرتقبة إلى مديريات العمل والمؤسسات التابعة للوزارة.

مقالات مشابهة

  • خطوات وإجراءات تسديد المخالفات المرورية أو الاعتراض عليها
  • المنصوري يلتقى وزير النقل والبنية التحتية ومسؤولين أتراكاً
  • تفاصيل جولة وزير العمل بمركز الصحة المهنية: وعود بحل المشكلات وإجراءات ضد المخالفين
  • بالصور: سلطات طنجة المدينة تشن حملات لتحرير الملك العمومي والبحري
  • زيادة حدود الإنفاق الدولية لبطاقات الائتمان في البنوك المصرية: تفاصيل وإجراءات
  • عماد الدين حسين: تنفيذ توصيات الحوار الوطني على رأس أولويات الحكومة
  • القطاع الخاص العراقي وتحسين بيئة الاستثمار في خطة التنمية الوطنية 
  • مجموعة الإمارات تعلن تعيينات إدارية عليا
  • مجموعة الإمارات تعلن عن تعيينات إدارية عليا تتضمن 7 مواطنين
  • التوسع في الاستثمارات لتحسين المسار الاقتصادي.. والعمل على تحقيق مصلحة المواطن