أكد الدكتور محمد حسن منيسي، استشاري الجهاز الهضمي، أن مصر حصلت على إشادة عالمية ودولية فيما يتعلق بالتعامل مع أزمة كورونا.

وزيرا الصحة والإنتاج الحربي يتفقدان نموذج إنشاء مستشفى ميداني المبادرات الصحية الرئاسية تكسب زخمًا جديدًا

وتابع "منيسي" خلال تصريحاته عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الإثنين، أن جميع المبادرات الرئاسية تم توجيهها لحل مشكلات متعاقبة على مدار عقود وكانت تحتاج لعقود أخرى لحلها.

 

وأشار إلى أنه يكفي الدولة إنجازًا القضاء على فيروس سي قبل بداية المبادرات بتوفير الدواء والمراكز بجميع المحافظات والكوادر الطبية المؤهلة على أعلى مستوى والفحوصات التي تمت، وهو شيء غير سهل تم توالت المبادرات فيما بعد. 

 

 وواصل منيسي أن ما يحدث في مصر الآن نهضة وطفرة غير مسبوقة في المجال الصحي.

 

وأكمل أن حملة 100 مليون صحة والكشف الكامل على الخريطة الصحية في مصر والقضاء على فيروس سي، وإعلان مصر خاليه من فيروس سي طبقًا للمقاييس العالمية لمنظمة الصحة العالمية شيء غير مسبوق.

مصر تشهد تطورا ملحوظا في الصحة 

شهدت مصر خلال السنوات العشر الماضية تطورا ملحوظا في القطاع الصحي، حيث كانت البداية من القانون المصري المادة 18 لدستور 2014 والذي نص على أن لكل مواطن الحق في الصحة والرعاية الصحية المتكاملة، كما أكد الدستور على تخصيص الدولة نسبة لا تقل عن 3% من الناتج القومي للإنفاق على الصحة، لم يتوقف الأمر على ذلك بل سعت الدولة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير شامل للمنظومة الصحية شملت اطلاق مبادرات رئاسية تشمل جميع الفئات العمرية، وتدشين مشروع التأمين الصحي الشامل لجميع المصريين يغطي كل الأمراض.

 

وأطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي مبادرة 100 مليون صحة، والتى أعلنت الدولة الحرب على هذا المرض الذي استفز القطاع الصحي لسنوات طويلة، حيث أظهر المسح العشوائي للعينات في عام 2008 أن نسبة انتشار المرض في مصر تقدر بنحو 9% من إجمالي عدد السكان، فأطلق الرئيس المبادرة والتى تمكنت من فحص مايقرب من 70 مليون مواطن، ووضعت 2.5% مليون مريض على قائمة الأدوية العلاجية، وفي عام 2008م تم دمج كل من الفحص الروتيني والإجراءات الخاصة بالفئات المعرضة لمخاطر مرتفعة، كما تم توفير الحصول على الأدوية مدي الحياة.

 

ونجحت الدولة المصرية في تحقيق هدف إعلان مصر خالية من فيروس سي بعدما كانت من الدول الأعلى عالميا في انتشار الفيروس بين المواطنين، استهدفت مبادرة 100 مليون صحة الكشف أيضا عن الأمراض الغير سارية حيث قدمت المبادرة العلاج لـ1.8 مليون مريض بالسكر و10 ملايين مرضي بالضغط .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجهاز الهضمى أزمة كورونا فيروس سي الصحه فیروس سی

إقرأ أيضاً:

تحذير من أعراض فيروس ماربورغ القاتل بعد ارتفاع الوفيات في رواندا

حالة من القلق يعيشها سكان دولة رواندا بعدما أعلن وزير الصحة الرواندي سابين نسانزيمانا، رصد 6 وفيات و20 حالة إصابة بمرض ماربورغ منذ بداية الوباء، وتبين أنّ معظم المصابين من العاملين في مجال الرعاية الصحية خاصة في وحدة العناية المركزة.

وفي بيان لوزارة الصحة برواندا، أوضحت أن فيروس ماربورغ، حمى نزفية فيروسية يبلغ معدل الوفاة بها 88%، وينتمي إلى نفس عائلة الفيروس الذي يسبب إيبولا، وينتقل إلى البشر من خفافيش الفاكهة، ثم ينتشر عن طريق ملامسة سوائل الجسم للأشخاص المصابين.

أعراض فيروس ماربورغ 

أعراض عديدة تدل على الإصابة بفيروس مابورغ القاتل، أوضحتها منظمة الصحة العالمية، وهي ارتفاع في درجة الحرارة وصداع وتوعك شديد، آلام العضلات، الإسهال المائي الشديد، آلام البطن، المغص، الغثيان، القيء، وبعد نحو أسبوع من الإصابة بتلك الأعراض يظهر المريض بملامح تشبه الأشباه، بسبب وجود الطفح الجلدي والعيون الغائرة.

 وفي هذا الشأن، أكد الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة خلال حديثه  لـ«الوطن»، أن فيروس ماربورغ من الفيروسات سريعة الانتشار التي تنتقل من إنسان لآخر عن طريق الدم والأسطح الملوثة بالإفرازات، ولا يوجد تطعيم محدد للفيروس حتى الآن.

الوقاية من الفيروسات 

وأضاف الحداد أنّه يمكن الوقاية من الإصابة بالفيروسات بتعزيز المناعة، عن طريق الاهتمام بالنظافة الشخصية والنظافة العامة وغسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون عند التعامل مع الحيوانات، فضلًا عن ضرورة الاهتمام بنظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية.

مقالات مشابهة

  • مدير التأمين الصحي ببني سويف يتابع تنفيذ مبادرات مكافحة فيروس "سي"
  • تعزيزًا للأمن الصحي للمجتمع.. “الصحة” تغرّم 3 شركات طيران لمخالفتها نظام المراقبة الصحية بمنافذ الدخول
  • تحذير من أعراض فيروس ماربورغ القاتل بعد ارتفاع الوفيات في رواندا
  • "الرعاية الصحية" تحضر لمؤتمر "الاستثمار في القطاع الصحي" فبراير المقبل
  • استشاري مناعة: فيروس الحصبة يهدد نصف سكان العالم.. ومصر خالية منه
  • ضربة إسرائيلية غير مسبوقة جنوب بيروت.. والاحتلال يتحدث عن استهداف حسن نصر الله (شاهد)
  • ضربة إسرائيلية غير مسبوقة على بيروت.. والاحتلال يتحدث عن استهداف حسن نصر الله (شاهد)
  • استشاري تغذية: الدهون الصحية تساعد الجسم على الاحتفاظ بدرجة حرارته في الشتاء
  • خبير: سيناء تشهد طفرة تنموية غير مسبوقة لجذب الاستثمارات
  • الوقاية من الأمراض المزمنة: أهمية التوعية الصحية ونمط الحياة الصحي