قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، إن تونس تبذل ما في وسعها من أجل الالتزام بالاتفاقات بشأن الهجرة غير الشرعية، حيث أنهم أبلغونا فقط في هذه الساعات بأنهم صادروا في صفاقس 4 قوارب جاهزة للمغادرة، أسلحة، أموال”

وأوضح تاياني، في مقابلة مع صحيفة كورييري ديلا سيرا الإيطالية، ترجمتها “الساعة24″: أن تونس لديها مشكلتين كبيرتين، إحداها هي قوارب الصيد المزيفة التي تغادر ليبيا وتصل بقيادة مهربي البشر إلى صفاقس وتحمّل المهاجرين.

ولفت إلى أن المشكلة الثانية هي أنه من الصعب بالنسبة لهم التدخل بسبب ندرة الوسائل والرجال الموجودين تحت تصرفهم، وهناك قوات مسلحة تؤدي فترات عمل مرهقة، لكنها لا تستطيع وقف تدفق المهاجرين”.

وأكد أنطونيو تاياني، أن المذكرة الأوروبية التي تخصص 100 مليون يورو لتونس لمواجهة أزمة الهجرة يجب تطبيقها في أسرع وقت ممكن – وإن أمكن تنفيذها وبفضل هذه الأموال، يمكننا أن نجعلهم يمتلكون زوارق دورية يجري تجديدها، تمامًا كما يمكننا أن نضع الشرطة المالية الإيطالية والبوليس الإيطالي تحت تصرفهم لتدريب ضباطهم العسكريين وموظفي إنفاذ القانون المشاركين في عمليات المراقبة والاحتواء”.

وشدد تاياني، على أن مشكلة الهجرة غير الشرعية ليست إيطالية فقط، ويتعلق الأمر بالأزمات التي كانت موجودة قبل حكومتنا ولكن هناك أزمات جديدة أيضًا، فاندفاع المهاجرين من القارة الأفريقية هائل بسبب أزمة الغذاء، وهناك أزمات في أفغانستان وباكستان والسودان وساحل العاج وغينيا، وبوركينا فاسو، واليوم أيضًا في النيجر، التي كانت دولة منخرطة في احتواء الهجرة الجماعية”.

وتابع:” أن كل إيطاليا تتحمل عبئًا يجب أن يقع على عاتق أوروبا بأكملها، ونحن نعمل في الاتحاد الأوروبي من أجل ذلك، وتعمل وزارة الداخلية الإيطالية على إعادة توزيع أكثر إنصافًا للمهاجرين، لكننا نعتزم أيضًا إدخال آليات أكثر صرامة وفعالية لإعادة أولئك الذين ليس لديهم الحق في أن يتم قبولهم، سنفعل ذلك قريبًا جدًا”.

الوسومأوروبا المهاجرين صفاقس قوارب ليبية وزير خارجية إيطاليا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: أوروبا المهاجرين صفاقس

إقرأ أيضاً:

وزير المواصلات يشدد على تسليم صالة مطار طرابلس الدولي وفقا للجدول الزمني

ناقش وزير المواصلات محمد الشهوبي اليوم مع سفير إيطاليا في ليبيا جيانلوكا ألبيرني تنفيذ مشروع صالة مطار طرابلس الدولي و العقبات التي تواجه استكماله رغم توفير التمويل اللازم.

وأكد وزير المواصلات للشركة الإيطالية المنفذة للمشروع ضرورة الالتزام بموعد محدد لتسليمه وفق العقد المبرم معها.

وشدد الشهوبي على أهمية هذا المشروع الذي سيخدم سفر وتنقل المواطنين وسيدعم حركة النقل الجوي بين ليبيا والدول الأخرى، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي مبرر لعملية التأخير في تنفيذه.

كما ناقش الاجتماع مشروع الطريق البديل امساعد – راس اجدير و المراحل التفاوضية بشأنه، حيث تم الاتفاق على متابعة دقيقة لعملية استكمال متطلبات تنفيذه.

يذكر أن اللجنة الليبية الإيطالية المشتركة، اتفقت في يناير الماضي مع الجانب الإيطالي في روما، على تخصيص مبلغ 571 مليون يورو هذا العام لإتمام إجراءات التعاقد لتنفيذ القطاعين الأول “امساعد-المرج” والرابع “مصراتة-رأس جدير”.

المصدر: وزارة المواصلات.

وزير المواصلات Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد ووزير خارجية إيطاليا يبحثان هاتفيا الشراكة الاستراتيجية والتطورات في المنطقة
  • عبدالله بن زايد ووزير خارجية إيطاليا يبحثان هاتفيا الشراكة الإستراتيجية والتطورات في المنطقة
  • عبدالله بن زايد ووزير خارجية إيطاليا يبحثان الشراكة الإستراتيجية والتطورات في المنطقة
  • وزير المواصلات يشدد على تسليم صالة مطار طرابلس الدولي وفقا للجدول الزمني
  • وزير المواصلات يستقبل السفير الإيطالي
  • تاياني يتشاور مع نظيريه في لبنان وإسرائيل من أجل "وقف دوامة العنف"
  • نوفا: إيطاليا تجلي 119 مهاجرًا غير شرعي من الأشد تعرضًا للخطر من ليبيا
  • الهجرة ضرورية ومستحيلة
  • مقتل ما يقارب من 300 مهاجر أفريقي أثناء عودتهم من اليمن
  • الدبيبة يتابع تفعيل اتفاقية تنفيذ طريق امساعد – رأس اجدير مع إيطاليا