ينطلق الفيلم القصير ترينو للمخرج نجيب كثير في جولة دولية إذ يشارك ضمن فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان عمّان السينمائي الدولي - أول فيلم (15 - 22 أغسطس/آب) كما يشارك في النسخة القادمة من مهرجان سينكويست (15 - 30 أغسطس) في سيليكون فالي. ويحصل الفيلم على عرضين في مسرح أيكون يوم الجمعة 25 أغسطس الساعة 9:45 مساءً، والعرض الثاني يوم الاثنين 28 أغسطس الساعة 9:30 مساءً.

ومن المقرر أن يُعرض في مهرجان ريف السينمائي في لبنان الذي يُقام في نهاية شهر أغسطس. وكانت جولة الفيلم الدولية قد بدأت في البرتغال إذ شارك في مهرجان أفانكا السينمائي حيث نال ماكس بيمبرتون تنويه خاص لأفضل ممثل.

ويحكي الفيلم قصة طفل صغير يهرب من جسده الفاشل وحياته المنعزلة بالسفر في أحلامه التي شكّلها من مجلات تحضرها له أمه؛ ولكن زوج والدته يحث أم الصبي على التوقف عن اهتمامها الشديد به، فيتخذ الأم والابن خطوة مهمة قد تغير حياتهما.

وشهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان لوس أنجلوس السينمائي الدولي حيث كان في الاختيارات الرسمية بمسابقة الأفلام القصيرة، كما نافس في مهرجان DOKUFEST الدولي للأفلام الوثائقية، ومهرجان Show Me Shorts السينمائي بنيوزيلندا، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وترشح لأفضل فيلم طلبة قصير ضمن جوائز الجمعية البريطانية للمصورين السينمائيين.

فيلم ترينو من تأليف وإخراج نجيب كثير، ويشارك في بطولته محمد قريع، ماكس بيمبرتون، كوثر الذوادي، وإلينور كرو، ويشارك في إنتاجه شركات Seventh age pictures limited وSVP Tunisia، ويتولى توزيع ومبيعات الفيلم شركة MAD solutions.

نجيب كثير مخرج وسيناريست وموسيقي تونسي يعيش في لندن، درس الموسيقى وهندسة الصوت في جامعة ويست لندن عام 2011، ثم تشعب لدراسة التصوير السينمائي، ويعمل نجيب حاليًا على تطوير أول أفلامه الروائية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ترينو نجيب كثير مهرجان عمان السينمائي الدولي فی مهرجان

إقرأ أيضاً:

تونس تحتفي بتكريم مهرجان القدس السينمائي الدولي بقليبية

بقلم : نزهة الإدريسي ..

احتفت جمهورية تونس رسميا اثناء المهرجان الدولي بقليبية التونسية في دورته الستين بتكريم ادارة مهرجان القدس السينمائي الدولي تقديرا لإنجازه دورة استثنائية في ظل ظروف تمر بها غزة .
ونجحت ادارة المهرجان بانتاج الفيلم وسط احد البيوت المدمرة وبين الخيام في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة،
وكانت الدورة 37 بقليبية قد افتتحت بمسرح الزين الصافي بقليبية.
وقال مدير المهرجان الدولي لفيلم الهواة الفنان عادل عبيد في كلمةً افتتح بها المهرجان تطرق فيها إلى فلسطين وللجهود الرامية لمساندة القضية الفلسطينية،
وقد خصصت الومضة الرسمية لمهرجان قليبية للسينمائيين الهواة لتوثيق دعم المهرجان لفلسطين منذ تأسيسه الى اليوم من خلال مقولة كتبت في ختام الومضة وهي ” 60 سنة نحمل الكاميرا سلاحا وشاهدة على قضايانا “.


ويقام المهرجان هذه العام تحت شعار ” أنقذوا غزة”
وفي هذا السياق شاركت السيدة نرجس عياد في تظاهرة الافتتاح بصفتها المنسق العام لمهرجان القدس السينمائي الدولي الذي انعقد مؤخرا خلال الفترة من 25 إلى 29 يوليو 2024 في دورة استثنائية تحت شعار ” مبدعون رغم اللجوء”
على صعيد متصل وجه رئيس المهرجان د. عزالدين شلح رسالة رغم عدم تمكنه من الحضور بسبب ظروف الحرب قال فيها ” نبرق لكم من قلب غزة، من شمالها الصامد، من جنوبها المحاصر، من بين خيام النازحين المتعطشين للحياة.. ونبعث لكم اجمل التحيات لمهرجان قليبية, ممثلا برئيسه عادل عبيد والى كل السينمائيين التونسيين والحضور، والى تونس حكومة وشعبا لهذا الوفاء بمناسبة تكريم مهرجان القدس السينمائي الدولي، آملين أن نحتفل الدورة القادمة وفلسطين تنعم بالحرية والاستقلال.

وتم تقديم ملخص عن الصعوبات التي اعترضت تنظيم المهرجان بما في ذلك من قصف القاعات المخصصة للعرض والمباني التي توجد فيها الأدوات التقنية لإحيائه ومع ذلك تم تنظيمه في مخيمات اللاجئين.

وتابع حضور المهرجان عرض مرئي لفيديو يوثق تجربة المهرجان في الخيام تضمن كلمة لرئيس مهرجان القدس أشار فيها إلى أن تمسك الفلسطينيين بالثقافة هو تعبير عن مواجهتهم للموت بالحياة..
وثمن الصحفي وعضو الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة حبيب الطرابلسي مجهودات بنات وأبناء الجامعة وأندية السينما التابعة له وانه لولا وجودهم لما صمد المهرجان 60 سنة، مثنيا على جهود أعضاء نادي قليبية للسينما الذين رغم عدم امتلاكهم لمقر إلا أنهم حريصون ومساهمون بشكل فعال في تنظيم المهرجان.

وقد انطلقت فعاليات الافتتاح بتكريم لروح الفنان الراحل ياسر جرادي الذي كان من المبرمج أن يحيي هذه الأمسية، وقد تم تكريمه من خلال وضع قيثارته على المسرح أين عُرض خلفها فيديو قصير يوثق تجربته في التجول في كامل تراب الجمهورية على دراجته وقد أُرفق الفيديو بمجموعة من أغاني ياسر على غرار « ديما ديما « و « شبيكي نسيتيني » و « نسمع فيه يغني ». كما قدمت ابنة أخته كلمة بالمناسبة ذكرت فيها بأن هذا المهرجان كان نقطة انطلاق جرادي في عالم الفن.

واختمت فعاليات افتتاح المهرجان بعرض الفيلم الوثائقي « رحلة إلى غزة » للمخرج الايطالي بيارو اوزبرتي الذي يوثق من خلاله تفاصيل زيارته لغزة.

user

مقالات مشابهة

  • قبل ساعات من انطلاقه.. كل ما تريد معرفته عن مهرجان البندقية السينمائي وأبرز أفلام العرض الأول
  • ART تشارك في مهرجان فينيسيا السينمائي بفيلم عايشة
  • فيلم "عايشة" ضمن عروض مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي
  • قنوات ART تشارك في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي بفيلم "عايشة"
  • فوتوجراف يشارك في مهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير بالمغرب
  • تونس تحتفي بتكريم مهرجان القدس السينمائي الدولي بقليبية
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان البندقية السينمائي الدولي 2024
  • مهرجان بورسعيد السينمائي يُعلن بدء تلقي الأفلام لدورته الأولى
  • اليوم.. المركز القومي للسينما يقيم نادي سينما مكتبة مصر العامة ببنها
  • حار جاف صيفا في نادي سينما مكتبة مصر العامة اليوم