وزير الرياضة: القيادة السياسية في مصر تدعم الشباب وتضعهم في مقدمة الأولويات
تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT
قال وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي: "ارحب بكل الشباب العربي، وكل الشكر والتقدير لمجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة لتنفيذه هذا الملتقي بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، كما أتوجه بالشكر والامتنان لجامعة الدول العربية علي دورها الكبير معنا للتواصل مع الشباب العربي.
وتحدث وزير الشباب والرياضة ورئيس المكتب التنفيذي لوزراء الشباب والرياضة العرب، عن أهمية تضافر الجهود للنهوض بالشباب واشراكهم في جهود التنمية، لافتًا إلي اهتمام وزارة الشباب والرياضة في مصر بكافة الجهود والمبادرات الرامية لتعزيز دور الشباب العربي وذلك في ضوء اهتمام وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتركيز على التعليم وترسيخ الفكر السليم لدى الشباب.
جاء ذلك خلال كلمة الوزير في افتتاح فعاليات المُلتقي الثاني تحت شعار "حديث الشباب العربي لبناء الوعي"، بمشاركة 100 شابًا وشابة من 22 دولة عربية، في الفترة من 21 - 23 من أغسطس الجاري، والذي يُنفذ من خلال وزارة الشباب والرياضة - الإدارة المركزية للتعليم المدني، بالتعاون مع مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة.
شهد الملتقي حضور السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر السابق نائب رئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، الكابتن طاهرة أبوزيد وزير الرياضة الأسبق، الدكتورة مشيرة أبو غالى رئيس مجلس الشباب العربى للتنمية المتكاملةؤ الوزير مفوض فيصل غسان مدير إدارة الشباب والرياضة بجامعة الدول العربية، بالإضافة إلي حضور لفيف من الشخصيات العامة والمسئولين والنواب، وبعض من ممثلى البعثات الدبلوماسية للدول المشاركة، وقيادات وزارة الشباب والرياضة.
وأشار الدكتور أشرف صبحي، إلي أن الملتقي الثاني من حديث الشباب العربي لبناء الوعي، والذي يحمل شعار "الشباب وتعزيز التكامل الاقتصادي العربي"، يستهدف تعزيز التكامل الاقتصادي العربي و المواطنة الاقتصادية ومنهجية العمل العربي المشترك وتحقيق التنمية المستدامة في مجالات البحث العلمي.
وأكد وزير الشباب والرياضة أن القيادة السياسية في مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي سعت إلى دعم الشباب ووضعهم في مقدمة الأولويات واستثمرت في قدراتهم وطاقاتهم والتي أسهمت في تنمية المجتمع، مشيرًا إلي أهمية التواصل بين الشباب العربي، وترسيخ استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في هذا الإطار، وذلك من منطلق حرص القيادة علي التواصل والتلاقي لمواجهة المتغيرات في العالم، خاصة وأن الحاضر والمستقبل سيكون بالشباب وللشباب.
ونوه الدكتور أشرف صبحي، إلي دعم الوزارة لكل حراك شبابي على كل المستويات منوها بالمبادرات التي تتم ضمن استراتيجية وطنية للنهوض بالشباب المصري في ظل اهتمام وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي في هذا الإطار متسلحين بالعلم والفكر لمجابهة كافة التحديات العالمية.
واستطرد الوزير أن الوزارة تعمل علي تكثيف تأهيل الشباب في مجال التعليم الفني وورش عمل تطوير الذات وإدارة الوقت وكذا الجلسات التدريبية لتنمية المهارات الحياتية، بالإضافة إلي التركيز على التمكين الاقتصادي للشباب والنهوض بمستويات التشغيل من خلال نشر ثقافه العمل الحر وتاهيل الشباب لسوق العمل، ودعم التدريب في مجالات المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.
وقالت الدكتورة مشيرة أبو غالى رئيس مجلس الشباب العربى للتنمية المتكاملة، أن ملتقي حديث الشباب العربي في نسخته الثانية، يُعد تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس نحو بناء عقول الشباب العربى واعتبار عام ٢٠٢٣ عامًا للشباب العربي، وإحتفالاً بمرور ٢٠ عاماً على التعاون المشترك بين وزارة الشباب والرياضة ومجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة.
وأشارت أبو غالي إلي أن الملتقي يهدف العمل علي تعزيز العمل الشبابي العربي المشترك تجاه دعم الاقتصاد العربي من خلال تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مجالات البحث العلمي، وريادة الأعمال، والأمن الغذائي، والتكنولوجيا، متقدمًة بالشكر والتقدير والامتنان لوزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي علي دعمه الدائم لتنفيذ كافة الفعاليات التي تهم شأن الشباب العربي، ولجهوده المثمرة على مستوى قطاعى الشباب والرياضة.
وتحدث من خلال عرضًا توضيحيًا تحت عنوان "استيقظ .. أفهم "، الدكتور محمد حسين المحرصاوي، نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر ورئيس جامعة الأزهر الأسبق، عن قضية الوعي، مشيرًا أن هناك محاولة هدفها إحداث اضطرابات ونشر الفتن بين الشعوب والأفراد عن طريق نشر الشائعات من خلال المنصات الإلكترونية، وهذا يتطلب من الشباب أن يكونوا إيجابيين في المجتمع، وأن يتسلحوا بالعلم والوعي ويواكبوا التقدم العلمي في وسائل التكنولوجيا الحديثة، حتى يكونوا على حذر من هذه المخططات الشيطانية.
ويناقش الملتقي خلال فعالياته علي مدار ثلاثة أيام ، تنفيذ عدد من الجلسات الهامة حول: "أدوار الشباب، وجهود الدول والحكومات ، وجامعة الدول العربية، والمؤسسات الحكومية، ومنظمات المجتمع المدني نحو تعزيز التكامل الاقتصادي العربي وتعزيز المواطنة الاقتصادية ومنهجية العمل العربي المشترك، والخروج بنتائج ثرية و توصيات و مبادرات داعمة للتنمية والتكامل بين الدول العربية الشقيقة.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: وزارة الشباب والریاضة وزیر الشباب والریاضة للتنمیة المتکاملة الدکتور أشرف صبحی الشباب العربی الدول العربیة مجلس الشباب من خلال
إقرأ أيضاً:
مقدمة لدراسة صورة الشيخ العربي في السينما الأمريكية «8»
استمرارا لما ورد فـي الحلقة السابقة، وفـي إطار الحديث عن التمثيلات بينية الأجناس (cross-generic representations) فإن شخصية «الشيخ» تظهر فـي جنس أفلام المغامرات الرومانسية الصحراوية [romantic desert adventure films] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «الشيخ» [The Sheik]، من إخراج جورج ملفرد George Melford،1921) (1).
وتظهر شخصية «الشيخ» فـي جنس أفلام «الآكشن» (action films) (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «مرتدون عن القانون» [Renegades]، من إخراج فكتر فلمنغ Victor Fleming، 1930) (2).
وتعاود شخصية «الشيخ» الظهور هذه المرة فـي جنس الأفلام العائلية [family films] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «الرجل الأسد» [The Lion Man]، من إخراج جي بي مكارثي J. P. McCarthy، 1937). ثم تأتي شخصية «الشيخ» فـي جنس أفلام الأطفال [children films] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «بومبا والمدينة المخفـية» [Bomba and the Hidden City] من إخراج فورد آي بيبي Ford I. Beebe، 1950). وتعاود شخصية «الشيخ» الظهور فـي جنس الأفلام الموسيقية [musicals] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «تن بان آلي» [Tin Pan Alley]، من إخراج وولتر لانغ Walter Lang، 1940) (3). وتأوب شخصية «الشيخ» إلى الشاشة فـي جنس أفلام الغرب الأمريكي (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «الخارجون على القانون فـي الصحراء» [Outlaws of the Desert]، من إخراج هورد بي بريثرتن Howard B. Bretherton، 1941) (4). وتندس شخصية «الشيخ» فـي أفلام الكوميديا الرومانسية [romantic comedies] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «طريق إلى المغرب» [Road to Morocco]، من إخراج ديفد بتلر David Butler، 1941). ونجد شخصية «الشيخ» أيضا فـي أفلام كوميديا المقرعة (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «آبت وكاستلو فـي الفـيلق الأجنبي» [Abbott and Castello in the Foreign Legion]، من إخراج تشارلز لامنت Charles Lamont، 1950) (5). ولا تكف شخصية «الشيخ» عن الحضور فـي أفلام النوع السينمائي المعروف بالفـيلق الأجنبي الفرنسي [French Foreign Legion films] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «حصن الجزائر» [Fort Algiers] من إخراج لسلي سالندر Leslie Selander، 1935 (6). وتجد شخصية «الشيخ» مكانا فسيحا لها فـي أفلام الجاسوسية [spy films]، وكيف لا والشيخ متقلب وخؤون (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «بحثا عن الخطر» [Looking for Danger] من إخراج أوستن جول Austin Jewell، 1957). وفـي سياق آخر، ليست شخصية «الشيخ» غريبة عن أفلام المطاردة [chase films] ومناخاتها الإجرامية والبوليسية والإثارية اللازمة (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «الهرب من زاهرين» [Escape from Zahrain] من إخراج رونلد نيامي Ronald Neame). وشخصية «الشيخ» لا تتوانى، علاوة على ذلك، عن أن تكون موجودة فـي أفلام السيرة الذاتية [biopics] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «لورنس العرب» [Lawrence of Arabia]، من إخراج ديفد لين David Lean، 1962). ولا تمانع شخصية «الشيخ»، من ناحية أخرى، الظهور فـي أفلام المريدين مثلية الجنسانية [gay cult films]، كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «نرسيسوس الوردي» [Pink Narcissus] (من إخراج جم بدجد Jim Bidgood، 1971). وعلى الرغم من وجودها فـي غيرها كما أوضحت، فإن شخصية «الشيخ» كثيرا ما تقترن بأفلام الدراما [drama films] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «الريح والأسد» [The Wind and the Lion]، من إخراج جون ميليس John Milius، 1975).
--------------------------------------
(1): تعيينات أجناس الأفلام السينمائية الواردة فـي هذا الجرد ليست مطلقة، وإنما تعتمد على قناعات ذاتية وموضوعية مبنية على محاججات أكاديمية معمدة، وإن كانت تتحلى بالمطواعية والمرونة، وهكذا فإن هذا التجنيس أو ذاك لا يعني بالضرورة عدم الاتفاق مع ورود الجنس السينمائي لنفس الفـيلم بتصنيفات أخرى فـي أدبيات واجتهادات أخرى، كما أن بعض هذه الأفلام يمكن أن يكون مشترك التجنيس.
(2): مع حرصي واهتمامي بأن تكون هناك مقابلات عربية دقيقة للمصطلحات السينمائية الأجنبية، فإني أرى اعتماد «فـيلم الآكشن» كما هو مقابلا لـ “action film”، عوضا عن «فـيلم الحركة»، خاصة مع التطورات الجديدة المنبثقة فـي مفهوم «الحركة» السينمائية كما فـي حالة «فـيلم التحريك» (animation film) ومشتقاته.
(3): كثيرا ما تعرف «الأفلام الموسيقية» فـي الأدبيات السينمائية العربية بـ«الأفلام الاستعراضية» (وهذا غير دقيق).
(4): تعرف «أفلام الغرب الأمريكي» (westerns) فـي سائد الأدبيات السينمائية العربية بـ«أفلام الكاوبوي» أو «أفلام رعاة البقر».
(5): أفلام «كوميديا المقرعة» (slapstick comedy): ضرب من الكوميديا الحركية التي تسعى إلى إضحاك الجمهور من خلال الاعتماد على التهريج الجسدي المبالغ فـيه، وكذلك العنف البدني غير المؤذي. تاريخيا، انتقلت هذه الكوميديا إلى السينما من السيرك والمسرح، وتعود تسميتها إلى المقرعة التي كانت تدق إيذانا ببدء المشاهدة. ومع أن الفترة الذهبية لهذا النوع من الكوميديا قد ارتبطت بالسينما الصامتة، إلا أن أصداءها (وأحيانا، محاكاتها الساخرة) لا تزال موجودة فـي بعض من السينما المنتجة اليوم. للاستزادة فـي هذا الشأن، انظر:
إسماعيل بهاء الدين سليمان، موسوعة الشاشة الكبيرة، 1278 (مصدر سبق اقتباسه).
(6): يجدر بي أن أذكر هنا أن المس والهوس اللذين أصابت بهما شخصية «الشيخ» العربي السينما الأمريكية قد جعلها ملكية أكثر من الملك» بحيث أنها أنتجت من أفلام الفـيلق الأجنبي الفرنسي -- التي تصور فـي معظمها النضال الذي خاضته شعوب بلدان المغرب العربي فـي صراعها ضد الاستعمار الفرنسي فـي شمال إفريقيا من وجهة نظر كولونيالية -- والتي تتضمن حضور شخصية «الشيخ» بصورة نموذجية -- بأكثر مما فعلته السينما الفرنسية نفسها. انظر فـي هذا الصدد:
Richard Abel, French Cinema: The First Waves 1915-1929 (Princeton: Princeton University Press, 1984), 151.
عبدالله حبيب كاتب وشاعر عماني