قال وزير الخارجية الهندي فيناي كواترا، اليوم الإثنين، إن "الهند لديها نوايا إيجابية وعقل منفتح" فيما يتعلق بتوسيع مجموعة دول بريكس"، وأضاف "لا نريد الحكم مسبقاً على نتيجة المناقشات حول توسع بريكس".

ويأتي تصريحه قبل قمة للمجموعة، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا في جوهانسبرغ خلال الفترة من 22 إلى 24 أغسطس (آب) الجاري، ومن المقرر أن يشارك فيها رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

#WATCH | Foreign Secretary Vinay Kwatra says, "...In so far as BRICS expansion is concerned, we have been clear from the start that we have positive intent and an open mind when it comes to BRICS expansion...Those are the subject matters of ongoing current discussion between the… pic.twitter.com/YF96PKbncG

— ANI (@ANI) August 21, 2023

وأشار الوزير الهندي إلى أن بريكس تبحث تعزيز التجارة بالعملات الوطنية، وعلى الرغم من أن البرازيل وروسيا أشارتا إلى إمكانية تبني عملة مشتركة للتكتل، فإن هذا الأمر ليس مطروحاً على جدول الأعمال، ومن المقرر أن يلقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خطاباً عبر الإنترنت أمام القمة التي سيحضرها وزير الخارجية سيرغي لافروف بدلاً منه.

وسيكون هذا الاجتماع، الذي سيعقد بالحضور الشخصي، هو الأول لقادة دول بريكس منذ 2019، وسيكون التوسع من القضايا الرئيسية على جدول الأعمال، وفي ظل حالة عدم الرضا إزاء النظام العالمي السائد، أعربت نحو 40 دولة عن اهتمامها بالانضمام إلى المجموعة.

#جنوب_إفريقيا: لن ننجر إلى منافسة بين القوى العالمية https://t.co/UMetwbLrYI

— 24.ae (@20fourMedia) August 21, 2023

وقال كواترا إنه "بالنظر إلى أن المجموعة تعتمد على تحقيق توافق في الآراء، فإن أعضاءها سيحتاجون إلى الاتفاق على المعايير والمبادئ التوجيهية للتوسع"، وأضاف الوزير أن "جانباً جوهرياً من المناقشات يتركز على تعزيز التجارة بين الدول الأعضاء بالعملات المحلية".

ولا تحظى فكرة توسيع المجموعة بعد بدعم من كافة الأعضاء.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الهند مجموعة بريكس جنوب إفريقيا

إقرأ أيضاً:

بوتين: منظمة شنغهاي للتعاون و"بريكس" تشكلان الركائز الأساسية للنظام العالمي الجديد

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن منظمة شنغهاي للتعاون إلى جانب مجموعة "بريكس"، تشكلان الركائز الأساسية للنظام العالمي الناشئ الجديد .


جاء هذا التصريح، خلال اجتماع مجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون بحسب ما اوردت وكالة "سبوتنك" ، و قال بوتين: "تشكل منظمة شنغهاي للتعاون، جنباً إلى جنب مع مجموعة "بريكس"، الركائز الأساسية للنظام العالمي الناشئ الجديد، وهاتان الرابطتان هما محرك قوي لعمليات التنمية العالمية وتعزيز التعددية القطبية الحقيقية".


وأضاف بوتين أن العلاقات الاقتصادية الوثيقة في منظمة شنغهاي للتعاون، تعود بفوائد واضحة على جميع المشاركين.
وأكد بوتين أن مشروع القرار بشأن تطوير استراتيجية تنمية منظمة شنغهاي للتعاون، حتى عام 2035، يحدد آفاقا لمزيد من تعميق التعاون، ليس فقط في السياسة والأمن، ولكن أيضا في الاقتصاد والطاقة والزراعة والتقنيات العالية والابتكارات.


و تابع: روسيا تولي أهمية كبيرة للتعاون القائم على الشراكة في إطار منظمة شنغهاي للتعاون، ويسعدنا أن نلاحظ أن هذا التعاون يتطور بشكل مستمر على أساس مبادئ المساواة ومراعاة مصالح بعضنا بعضا، واحترام التنوع الثقافي والحضاري والبحث عن حلول جماعية للمشاكل الأمنية الملحة.
 

مقالات مشابهة

  • إصدار 4 نسخ لـآيفون 16.. تسريبات تكشف نوايا أبل المستقبلية
  • الخارجية اللبنانية تنفي توجيه بوحبيب رسالة خاصة إلى وزير الخارجية الإسرائيلي
  • لبنان ينفي تقرير التواصل مع إسرائيل بوساطة أذربيجانية
  • تلفيقات إسرائيلية تطال وزير الخارجية.. وبيان توضيحي مهم!
  • توسع المواجهات القبلية المسلحة في صنعاء وسط اتهامات للحوثيين بإثارة النزاعات
  • وزير الخارجية السعودي يطلق تصريحا هاما بشأن غزۃ ويقول: قلقون من توسع الحرب في لبنان
  • السعودية تبدي قلقها من خطر توسع الحرب في لبنان
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالات من نظيريه اليوناني والبحريني بمناسبة توليه المنصب الجديد
  • بوتين: منظمة شنغهاي للتعاون و"بريكس" تشكلان الركائز الأساسية للنظام العالمي الجديد
  • بعيدا عن عدسات وسائل الإعلام.. اجتماع بين أمير قطر وأردوغان خلال قمة منظمة شنغهاي للتعاون