موقع 24:
2024-07-06@11:53:56 GMT

قبيلة غامضة بأقدام مشوهة تطورت لتسلق الأشجار

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

قبيلة غامضة بأقدام مشوهة تطورت لتسلق الأشجار

يُطلق على أفراد قبيلة دوما، المعروفة أيضاً باسم قبيلة فادوما أو بانتوانا، لقب "شعب النعام" بسبب تشوه أقدامهم.

وتشتهر القبيلة التي تقطن في منطقة كانيمبا في زيمبابوي بحالة وراثية نادرة يحملها العديد من أفرادها.. وتشير الطفرة الجينية، المعروفة أيضاً باسم متلازمة مخلب جراد البحر، إلى عدم وجود إصبع أو أكثر عند الولادة.

ويعتقد أن الطفرة تظهر في حوالي واحد من كل أربعة أطفال يولدون في قبيلة دوما، ويفقد معظم الأفراد أصابعهم الوسطى الثلاثة، وبدلاً من ذلك يكون لديهم إصبعان خارجيان فقط، يتم تحويلهما إلى الداخل.. وهذه حالة سائدة ناتجة عن طفرة واحدة على الكروموسوم 7.

وأصبح الآن من غير القانوني أن يتزوج أفراد القبيلة من خارجها نتيجة لحالة الأصابع المشوهة، وذلك لمنع انتشارها في القبائل الأخرى، وبسبب قوانينهم وعزلتهم، حافظ أفراد القبيلة على الطفرة الجينية التي تحدث لديهم أكثر من أي مجموعة سكانية أخرى.

وعلى الرغم من القوانين التي تحظر الزواج من خارج القبيلة، إلا أن هذه الحالة موجودة أيضاً لدى قبائل أخرى، بما في ذلك تالوندا أو تالوت كالانجا في صحراء كالاهاري، الذين يُعتقد أنهم يتشاركون في نسب مشترك مع فادوما.

ووفقاً للتقارير، لا يعتبر المجتمع هذه الطفرة إعاقة، على الرغم من أنها تترك الكثيرين يعانون من صعوبة في المشي ويصعب عليهم الركض بسرعة، كما أنهم لا يستطيعون ارتداء الأحذية بسبب الطفرة، ولكن العديد من أعضاء القبيلة يترددون في ارتداء الأقمشة من أي نوع.. وبدلاً من ذلك، تعتقد القبيلة أنها سمة يجب الافتخار بها وتسمح لهم بتسلق الأشجار بشكل أسرع.

ويعد تسلق الأشجار مهارة مفيدة لأفراد المجتمع، حيث يمارسون أسلوب الحياة التقليدي الذي يعتمد على الصيد وجمع الثمار وصيد الأسماك وجمع العسل وجمع الفاكهة البرية والجذور.

وأوضحت التقارير أن سكان فادوما هم الصيادون التقليديون الوحيدون الأصليون في زيمبابوي، مضيفة أنهم لا يملكون سوى القليل من فرص الوصول إلى الأراضي الخصبة، بحسب صحيفة ديلي ستار البريطانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

أمير تبوك يواسي شيخ قبيلة العميرات في وفاة شقيقه

المناطق_تبوك

واسى صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك, الشيخ ماجد بن سليمان بن شهبي العميري شيخ قبيلة العميرات في وفاة شقيقه – رحمه الله – 
وأعرب سموه عن خالص تعازيه ومواساته سائلًا الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يلهمهم الصبر والسلوان.

ومن جهته أعرب الشيخ ماجد بن شهبي عن بالغ شكره وتقديره لسمو أمير منطقة تبوك على هذه اللفتة الكريمة غير المستغربة من سموه، والتي كان لها بالغ الأثر في نفوسهم, سائلًا الله العلي القدير أن يجعلها في ميزان حسناته.

أخبار قد تهمك أمير تبوك يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة تحدي القيادة الآمنة بالمنطقة في نسختها الأولى 3 يوليو 2024 - 4:39 مساءً أمير تبوك يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة تحدي القيادة الآمنة في نسختها الأولى.. الأربعاء المقبل 30 يونيو 2024 - 1:11 مساءً

مقالات مشابهة

  • اكتشاف سبب غريب وراء التدخين وصعوبة الإقلاع عنه
  • «أطباء السودان»: الدعم السريع اغتالت طبيب وأفراد من عائلته بسنجة
  • ولاية ضلكوت بمحافظة ظفار .. جبالٌ خضراء وإطلالات جميلة على بحر العرب
  • العبث..أمانديس تتعاقد مع شركة خاصة لقطع الماء والكهرباء على منازل أفراد الجالية وتفرض عليهم إتاوات
  • ما هي أول ولاية يبدأ فيها موسم الخريف في ظفار؟
  • أمير تبوك يواسي شيخ قبيلة العميرات في وفاة شقيقه
  • اكتشاف “أجسام حمراء صغيرة” غامضة في الفضاء
  • ثورة العشرين محور لقاء جمع السوداني مع شيوخ قبيلة زوبع
  • فورين بوليسي : الحوثيين أثبتوا أنهم قوة هائلة
  • هل فكّ العلماء لغز أشجار الباوباب التي يبلغ عمرها 1000 عام؟