أعلنت قائمقامية قضاء الرطبة في محافظة الأنبار -غرب العراق-، إنجاز أعمال الربط الكهربائي مع الأردن، مؤكدة أن تجهيز القضاء بالطاقة (40 ميغاوات) سيدخل حيّز التنفيذ نهاية آب/أغسطس الجاري.

وقال قائم مقام الرطبة، عماد مشعل الدليمي، لـ "الجزيرة نت"، إن "الجانب العراقي جاهز فنيًا لتسلم كمية الطاقة الكهربائية المجهزة من الأردن، بعد نصب جميع المحطات الـ132 ومحطة الـ 33 وتسليك الخط بالكامل إلى محطة الرطبة الثانوية".

وبين الدليمي أن الربط الكهربائي سيكون مرحلة أولى في قضاء الرطبة بواقع 40 ميغاوات، على أن يتم إكمال المراحل المتبقية من المشروع وربطه بالشبكة الوطنية، عبر محطة 400 في مدينة القائم شمال غرب الأنبار.

وكان العراق والأردن وضعا حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي بين البلدين في 2022، الذي يهدف في مرحلته الأولى إلى تزويد العراق بـ 150 ميغاوات، لترتفع إلى 500 ميغاوات في المرحلة الثانية، و900 ميغاوات في المرحلة الثالثة.

وينتج العراق بين 24 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي نحو 37 ألفًا، ما يؤدي إلى انقطاع متكرر للتيار خاصة خلال فصل الصيف، الذي يشهد ارتفاعًا كبيرًا بدرجات الحرارة في العراق.

وتسعى بغداد إلى تنويع مصادر استيراد الكهرباء، بعد أن كانت تعتمد على إيران وحدها خلال السنوات الماضية عبر استيراد الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى وقود الغاز لتغذية محطات الطاقة الكهربائية المحلية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الطاقة الکهربائیة الربط الکهربائی

إقرأ أيضاً:

أعمال صيانة محطات التحويل في الكويت: انقطاع التيار الكهربائي من 28 سبتمبر إلى 5 أكتوبر 2024

أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في الكويت عن تنفيذ أعمال صيانة لبعض محطات التحويل الثانوية في جميع المحافظات الست، مما سيؤدي إلى قطع التيار الكهربائي خلال الفترة من 28 سبتمبر إلى 5 أكتوبر 2024. 

تأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المبذولة لضمان كفاءة الشبكة الكهربائية في البلاد.

تفاصيل الانقطاع الكهربائي

وفقًا للبيان الصادر عن الوزارة، سيتم قطع الكهرباء وفقًا لجدول محدد حسب المناطق والمواعيد. 

وقد بدأ تنفيذ هذه الأعمال أمس السبت، حيث تم فصل التيار الكهربائي عن منطقتي شرق حولي والعديلية في الساعة الرابعة صباحًا، لمدة أربع ساعات.

جدول الانقطاع

اليوم الأحد، ستستمر أعمال الصيانة مع قطع الكهرباء عن مناطق بندير، الدوحة، شرق حولي، والعديلية، بنفس التوقيت ولمدة أربع ساعات. 

بالإضافة إلى ذلك، ستشمل فترة الانقطاع مناطق إضافية خلال الأيام المقبلة.

المناطق المتأثرة بالانقطاع:

شرق حوليالعديليةبنديرالدوحةمنطقة شرقأهمية الصيانة

تعتبر أعمال الصيانة الدورية ضرورية للحفاظ على كفاءة الشبكة الكهربائية وتجنب الأعطال المستقبلية.

كما تسعى وزارة الكهرباء إلى تحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين والمقيمين في الكويت، مما يساهم في تقليل حالات الانقطاع المفاجئ في التيار الكهربائي.

دعوة لترشيد استهلاك الكهرباء

في سياق آخر، كانت الوزارة قد دعت المواطنين إلى ترشيد استهلاك الكهرباء خلال ساعات الذروة، خاصةً خلال فصل الصيف، الذي شهد ارتفاعًا كبيرًا في الطلب على الطاقة، وقد أدى هذا الارتفاع إلى انقطاع الكهرباء في عدة مناطق مختلفة.

تأتي هذه الدعوات في وقت تشهد فيه الكويت زيادة في عدد السكان والطلب المتزايد على الخدمات الأساسية، مما يتطلب وعيًا أكبر من المواطنين حول أهمية ترشيد الاستهلاك.

التواصل مع الجمهور

أكدت الوزارة أنها ستقوم بإبلاغ الجمهور عن مواعيد الانقطاع عبر منصاتها الرسمية، بما في ذلك منصة "إكس" (Twitter سابقًا). هذا التوجه يهدف إلى تعزيز الشفافية والتواصل الفعّال مع المواطنين، مما يسهل عليهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة خلال فترة الانقطاع.

مقالات مشابهة

  • طرق ترشيد استهلاك الكهرباء وكيفيه شراء الأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة
  • الإمارات تشارك في اجتماع “لجنة التعاون الكهربائي”بدول مجلس التعاون في قطر
  • ارتفاع الناتج الصناعي الكوري خلال أغسطس بنسبة 1.2%
  • أكثر من مليار دولار قيمة الصادرات التركية للعراق خلال الشهر الماضي
  • أعمال صيانة محطات التحويل في الكويت: انقطاع التيار الكهربائي من 28 سبتمبر إلى 5 أكتوبر 2024
  • مادة جديدة لتخزين الطاقة بالهواتف والسيارات الكهربائية
  • محطات شحن السيارات الكهربائية في أميركا تستغرق وقتًا أطول من “الإرشادات”
  • هل الربط بين الأطعمة فائقة المعالجة والسكري من النوع 2 أمر مثبت؟
  • عاجل.. بيان أميركي عراقي مشترك: نعلن انتهاء مهمة التحالف في العراق خلال 12 شهرا وفي موعد أقصاه نهاية سبتمبر 2025
  • بيان أمريكي عراقي مشترك: انتهاء المهمة العسكرية لقوات التحالف في العراق خلال 12 شهرا القادمة بموعد أقصاه نهاية سبتمبر 2025