اكتشف علماء الآثار مشاهد مذهلة لمدينة مغمورة تحت بحيرة أوهريد في ألبانيا، منذ 8000 عام، ضمت مجموعة من المنازل التي أقيمت على ركائز متينة، مما يجعلها أقدم مدينة على ضفاف البحيرة وجدت حتى الآن في أوروبا.

وقال ألبرت هافنر، أستاذ علم الآثار في جامعة برن في سويسرا، بالمقارنة مع رواسب البحيرات الأخرى في مناطق البحر الأبيض المتوسط وجبال الألب، فهي أقدم مدينة بمئات السنين من تلك المعروفة حتى الآن، حسبما ذكرت صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية.

مدينة مغمورة تحت الماء منذ 8 الاف في أوروبا

وحلل العلماء، العينات التي تم جمعها من المدينة المغمورة بمعامل جامعة برن، حيث أمضى هافنر وفريقه من علماء الآثار الألبان والسويسريين السنوات الأربع الماضية في التنقيب في بحيرة أوهريد، وتوقعوا  أن مدينة لين المغمورة تحت ضفاف بحيرة أوهريد، تتكون من منازل أقيمت على ركائز متينة على سطح البحيرة أو في مناطق تغمرها مياه الفيضانات بانتظام.

Archaeologists have discovered what may be one of Europe's earliest settled communities, dating back to 6000-5800 BC!

This ancient village, nestled on the shores of the stunning Lake Ohrid, was surprisingly fortified with thousands of spiked planks#Archaeology #AncientEurope pic.twitter.com/P2jCaURlAw

— CGTN Europe (@CGTNEurope) August 15, 2023

تشير النتائج التي توصل إليها علماء الآثار السويسريون والألبانية بمساعدة غواصين محترفين إلى أن مدينة لين كانت بمثابة مركز لتطوير الزراعة والحرفية وصيد الأسماك منذ حوالي 8500 عام، مما يجعلها أقدم قرية على ضفاف البحيرة تم اكتشافها حتى الآن وحتى أقدم من تلك المماثلة الموجودة في جنوب إيطاليا وفي جميع أنحاء أوروبا.

وظهرت البحيرة الواقعة على الحدود بين مقدونيا الشمالية وألبانيا منذ ما بين مليون وخمسة ملايين سنة، حيث قام علماء الآثار بالتنقيب في قاع البحيرة للكشف عن أجزاء متحجرة وقطع من خشب البلوط بمساعدة غواصين محترفين.

ماضي المدينة محفور في خشب البلوط

وساعد تحليل حلقات خشب البلوط المستعادة الفريق على إعادة بناء الحياة اليومية لسكان مدينة لين، ومعرفة معلومات قيمة عن الظروف المناخية والبيئية لتلك الفترة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محيطات أوروبا علماء الآثار

إقرأ أيضاً:

الوفد يوقف عضوية المشاركين في فيديو تهريب الآثار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قررت اللجنة المشكلة للتحقيق في واقعة الفيديو المسرب “تهريب الآثار” داخل حزب الوفد برئاسة الدكتور ياسر الهضيبي وقف عضوية المشاركين في الفيديو المتداول.

ومنحت اللجنة المتهمين مهلة لحضور جلسة التحقيق غدًا الأربعاء قبل إصدار قرارها النهائي.

ويذكر أن الدكتور عبدالسند يمامة رئيس الحزب قد أصدر قرارًا بالأمس بتشكيل لجنة من لجنة التنظيم والشؤون القانونية للتحقيق في الفيديو.

مقالات مشابهة

  • علماء: “خدمة توصيل كونية” جلبت الماء إلى الأرض وربما إلى كواكب أخرى
  • العثور على مستوطنة عمرها 2200 عام جنوب موسكو
  • خبير يكشف تفاصيل إجراء المصريين القدماء جراحات لاستئصال سرطان المخ (فيديو)
  • بيان عاجل لـ رئيس «الوفد» بشأن الفيديو المتداول لصفقة الآثار داخل الحزب
  • متحف اللوفر في فرنسا يتفاخر بعرض آثار يمنية مهربة
  • فيديو الآثار.. «يمامة» يؤكد محاسبة المتورطين لو ثبتت إدانتهم
  • اكتشاف مقبرة من عهد أسرة تانج توثق الحياة اليومية في الصين القديمة
  • الوفد يوقف عضوية المشاركين في فيديو تهريب الآثار
  • العثور على جثة صبي غارقة بترعة كوم اللوفي بالمنيا
  • متحدث الوفد: فيديو "صفقة الآثار" لم يتحدد مكان تصويره