بوابة الوفد:
2025-02-01@14:57:47 GMT

«المادية».. الاتجاه الأول للتفكير الفلسفي

تاريخ النشر: 1st, February 2025 GMT

 

مصطلح المادية Materialism أي "الفلسفة المادية" هي مذهب فلسفي يجعل المادة أصلًا للكون، أي يقر بأنه لا وجود لأي جوهر غير المادة، فجميع الظواهر (النفسية والأخلاقية،... إلخ) إنما يفسرها الوجود المادي، أي يفسر كل شيء في الوجود بالأسباب المادية. والمادية قديمة قدم الفلسفة، فهي مرتبطة منذ بدايتها بنشأة الفلسفة، فكانت المادية هي الاتجاه الأول للتفكير، وإن شئت قل اللغة الأول للتفكير الفلسفي.

فما هي بنية هذا الاتجاه الفلسفي؟

عزيزي القارئ ظهرت أول النظريات المادية إلى حيز الوجود مع ظهور الفلسفة كنتيجة لتقدم المعرفة العلمية في ميادين الفلك والرياضيات وغيرها من الميادين في المجتمعات العبودية القديمة، في الهند، ومصر، والصين، واليونان. وكانت السمة العامة للمادية القديمة، التي كانت في معظمها مادية ساذجة هي الاعتراف بمادية العالم ووجوده المستقل خارج وعي الانسان، وقد حاولت المادية أن تجد في تنوع الظواهر الطبيعية المصدر المشترك لأصل كل ما يوجد أو يحدث. وماذا عن أنواع المادية؟

صديقي القارئ تنقسم المادية إلى مادية جدلية ومادية تاريخية. وعن المادية الجدلية “Dialectical Materialism” أو الديالكتيكية، توصف بالجدلية لأن أسلوبها في النظر إلى الأحداث، أو ما يُسمى منهجها في البحث والمعرفة، جدلي. وهو مصطلح صكه" كارل ماركس" و"فريدريك إنجلز" مستفيدين من ديالكتيك هيجل ومن تنظيرات فيروباخ، فهي ركن أساسي من أركان الفلسفة الماركسية. وترى المادية الجدلية أن العالم ككلّ يتكون من مادة في حركة ذات تطور متصاعد ومتزايد التعقيد، مما يؤدي في النهاية إلى قيام حياة روحية مستقلة عن الظواهر المادية، ولكنها بالطبع ناتجة عنها. 

أما المادية التاريخية “Historical Materialism” فهي المصطلح الذي وضعه "إنجلز" للدلالة على مذهب "كارل ماركس" ويتلخص في أن الوقائع الاقتصادية أساس كل الظواهر التأريخية والاجتماعية وأنها المحددة لها، أي أنها تزعم أنها هي وحدها الكفيلة بوضع نظرية في المجتمع وتطوره من خلال الأحوال الفعلية الملموسة والطبيعية للحياة الإنسانية، وترتكز على أهمية عملية الإنتاج والتوالد الماديين وتطورهما.

أي أن المادية التاريخية ترمي إلى أن الوقائع الاقتصادية هي أساس كل الظواهر التاريخية والاجتماعية، وهي المحددة لها. فالانتقال من نمط إنتاج تاريخي إلى نمط آخر يفسر بتغيّر الظروف الاقتصادية، وبالتدقيق بتغيّر علاقات الإنتاج وفي عبارة موجزة "هي علاقات بين الأفراد داخل النمط الواحد".

ويمكننا تتبع الخط الفكري للمادية بحسب العصور على النحو التالي:

في العصر اليوناني والروماني، يقرر فلاسفة هذا العصر أمثال ديموكريتوس وإبيكوروس ولوكريتيوس أن الموجود ينحل إلى أجزاء لا تتجزأ هي الذات، والذات تنتقل في الخلاء. كذلك يرون أن كل موجود يخضع لقوانين ضرورية، والإنسان يندرج في هذا الوضع. والمادية هنا تهدف إلى الصراع ضد الخرافات والخوف من الموت، للتخلص ومحاربة الأفكار الخاطئة المسيطرة على عقل الإنسان آنذاك.

وإذا ما تقدمنا إلى الامام وانتقلنا إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر، نجد أن المادية اتسمت بمجموعة صفات، أجملناها كالآتي:

تقوم على التعارض بين المادة والجوهر المفكر.في نظرية المعرفة ترد المعرفة إلى الحواس وحدها.تتصور الكون على أنه كلُّ مؤلف من أجسام مادية، فيه تجري أحداث الطبيعة وفقًا لقوانين موضوعية ضرورية.الزمان والمكان والحركة تعد أحولًا للمادة.كل ظواهر الوعي (الفكر) تتوقف على التركيب الجسماني للإنسان.

وفي الختام، المادية بهذا المعنى مفهوم للعالم، أي طريقة معينة في فهم وتفسير مظاهر الحياة الاجتماعية؛ لأنها تُعلِم الإنسان النظر إلى العالم كما هو، ويستطيع بواسطتها أن يصل إلى حياة جديدة، وأن يعرف سعادة الحياة. وهو ما اكتشفناه مع إبيكوروس ولوكريتيوس عندما حاولوا تحرير الشعور البشري من قهر الخوف الخرافي من غضب الآلهة آنذاك، وايضًا تحرره من قهر الخوف الخرافي من الدولة، فالمادية كما أشار ماركس في ثلاث كلمات "تؤدي إلى الاشتراكية". ولكن هل كانت المادية هي الاتجاه الفلسفي الوحيد لفهم العالم وتقديم تصور واضح له، أم هناك أتجاه آخر؟ إجابتنا عن هذا التساؤل ستكون موضوع كبسولتنا القادمة.

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

ليبيا – باشاآغا: تصاعد السلوكيات المنحرفة يهدد النسيج الاجتماعي ويتطلب حلولًا جذرية

ليبيا – باشاآغا: تصاعد السلوكيات المنحرفة يهدد النسيج الاجتماعي ويتطلب حلولًا جذرية

حذّر وزير الداخلية الليبي السابق، فتحي باشاآغا، من تصاعد السلوكيات المنحرفة التي تهدد بنية المجتمع الليبي، مشيرًا إلى انتشار التسول، السحر والشعوذة، الأفعال غير الأخلاقية، تعاطي الممنوعات، وجرائم العنف الأسري، بما في ذلك حوادث سرقة الأقارب وقتل الوالدين.

وأوضح باشاآغا في تدوينة نشرها عبر موقع “فيسبوك” أن هذه الظواهر لم تعد مجرد حالات فردية معزولة، بل أصبحت أزمة متجذرة تهدد الأمن الاجتماعي والاقتصادي، مؤكدًا أن انهيار ركائز الدولة وضعف مؤسساتها يستدعي تحركًا عاجلًا لإيجاد حلول جذرية لهذه التحديات.

غياب الدور التوجيهي وتأثيره على الشباب

وأشار باشاآغا إلى أن الشباب، وهم الشريحة الأكبر في ليبيا، يعانون من إحباط متزايد نتيجة انعدام الفرص والغموض الذي يحيط بمستقبلهم، لافتًا إلى أن هذا الوضع تفاقم بسبب تراجع دور الأسر والمدارس والمنابر الدينية في التوجيه والتربية، مما جعلهم أكثر عرضة للاستغلال في الصراعات والانحرافات السلوكية.

وأكد أن معالجة هذه الظواهر تتطلب رؤية وطنية شاملة تتجاوز الحلول الأمنية التقليدية، وتعتمد على إشراك المجتمع بمختلف فئاته في التصدي لهذه المشكلات، وتعزيز التماسك الاجتماعي.

أسباب الظاهرة وحلول مقترحة

ودعا باشاآغا خبراء الاجتماع والنفس والتربية والاقتصاد إلى تقديم تحليل معمق للأسباب الحقيقية التي أدت إلى انتشار هذه الظواهر، مشيرًا إلى أن ضعف الوازع الديني، انتشار الفقر، ارتفاع البطالة، تزايد حالات الطلاق والتفكك الأسري، وانعدام العدالة الاجتماعية، كلها عوامل ساهمت في تفاقم الأزمة.

وأكد ضرورة دعم هذه الدراسات عبر برامج وقائية تستثمر طاقات الشباب في مسارات إيجابية، إلى جانب تعزيز دور الأسر في التربية، وخلق بيئة اجتماعية داعمة تسهم في بناء مستقبل أكثر استقرارًا لليبيين.

دور المنابر الدينية والإعلام في المواجهة

وأشار باشاآغا إلى أن المنابر الدينية يمكن أن تلعب دورًا محوريًا في معالجة هذه الظواهر من خلال استثمار خطب الجمعة والدروس الدينية في نشر القيم الأخلاقية وتعزيز التماسك المجتمعي.

كما شدد على أهمية الإعلام كأداة فعالة في تسليط الضوء على خطورة هذه الظواهر، عبر إنتاج برامج حوارية، أفلام وثائقية، ومبادرات تثقيفية تكشف المخاطر التي تواجه المجتمع الليبي، وتعيد الاعتبار للقيم الأصيلة ومكارم الأخلاق.

الشراكة بين الدولة والمجتمع.. ضرورة ملحّة

وأكد باشاآغا أن المؤسسات التعليمية ومنظمات المجتمع المدني لديها القدرة على إطلاق مبادرات وطنية تستهدف رفع وعي الشباب بمخاطر الانحراف، إلى جانب تشجيعهم على استثمار طاقاتهم في مشاريع إيجابية.

لكنه شدد على أن التصدي لهذه الأزمة يتطلب شراكة شاملة بين الدولة والمجتمع، مشيرًا إلى أن الحلول الأمنية وحدها لن تكون كافية ما لم تُدعم بـمبادرات مجتمعية مدروسة ومدعومة من مؤسسات الدولة لضمان استمراريتها.

ودعا إلى تشكيل لجان وطنية تضم خبراء اجتماعيين، مؤسسات دينية، وسائل إعلام، ومنظمات مجتمع مدني لصياغة استراتيجية وطنية متكاملة تهدف إلى معالجة الأسباب الجذرية للأزمة، وتقديم حلول مستدامة تعزز استقرار المجتمع.

مستقبل ليبيا يعتمد على استثمار الإنسان

واختتم باشاآغا تدوينته بالتأكيد على أن مستقبل ليبيا يتوقف على استثمار واعٍ في الإنسان، واستنهاض طاقات الشباب كشريك أساسي في بناء دولة قوية ومستقرة.

وشدد على أن الإعلام، المنابر الدينية، ومؤسسات المجتمع المدني تمتلك مفاتيح إعادة توجيه المجتمع نحو العدالة والتماسك، مؤكدًا أن ليبيا قادرة على تجاوز أزماتها متى توفرت الإرادة السياسية والرؤية الواضحة لبناء مجتمع أكثر عدلًا واستقرارًا.

مقالات مشابهة

  • قصف روسي لبلدة دوبروبيليا الأوكرانية يخلف جرحى وخسائر مادية واسعة
  • خطأ الفهم للفلسفة القديمة وأثر هذا في التشظي
  • مرجعية تاريخية.. «رأس المال» لـ كارل ماركس وتأثيره العالمي
  • حدث نادر.. تقنية جديدة تكشف عن أجسام فلكية غامضة | القصة الكاملة
  • الأمن يكشف حقيقة فيديو سير شخص عكس الاتجاه بالتجمع
  • زخات شهب واقترانات بديعة.. أهم الظواهر الفلكية المرتقبة بسماء فبراير
  • ليبيا – باشاآغا: تصاعد السلوكيات المنحرفة يهدد النسيج الاجتماعي ويتطلب حلولًا جذرية
  • المغرب: أمواج عاتية تضرب السواحل الأطلسية وتتسبب في خسائر مادية كبيرة
  • لخلافات مادية.. زوجة تنهي حياتها بالقفز من علو بالدقهلية