صدى البلد:
2024-10-07@04:45:21 GMT

طبيبة تكشف أفضل أنواع زيوت الطبخ غير المهدرج

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

نشرت الدكتورة سماح نوح رئيس قسم الإرشاد البيطري علي صفحتها الشخصية بفيسبوك منشورًا جديدًا عن أنواع الزيوت الموجودة بالسوق. 

 

 وقالت نوح: هناك الكثير من الزيوت الصحية وغير المهدرجة وهي  الزيتون والكانولا وغيرهم فلابد أن نعرف أن الزيت بنوعه ليست بالكمية ومن الممكن خمس سم زيت أفضل من كوبين من نوع تاني  ولذلك يمكن أن نتعرف على أهم زيوت الطبخ الصحي والآمن وغير المهدرج.

تابعت في منشورها “ اوعي تنسي نوعية الزيت مهمّة أكثر من كميته”.

ما هي كمية الزيت التي ينبغي على المرء استهلاكها في اليوم؟ وهل الزيت الصحي؟ وما هي أفضل أنواع الزيوت الصحية للطبخ؟ أسئلةٌ كثيرة تسألها المرأة في كلّ مرة تريد أن تطهي فيها. .

زيت الزيتون: هو واحد من أفضل الزيوت للطهي والأكل على الإطلاق. فهو يُعتبر الأكثر صحيًا وصديق لقلبك. عشان فيه  على مضادّات للأكسدة في شكل كبير تسمّى بوليفينول التي ترتبط بصحة القلب، وبالتالي فهو  الأوّل والأفضل بين زيوت الطبخ

زيت الكانولا:  يُعتبر مثاليًا للخبز والقلي، ويمكن استخدامه بطرق متنوعة. هو من الخيارات الممتازة لتستفيدي منها في الطهي، فهو صحي وضمن قائمة أفضل زيوت الطبخ لقلبك.

زيت نخالة الأرز:   هو صحي وممتاز للقلب ولا يحتوي على الدهون المشبعة. يحتوي على مادة الـ"أوريزانول" التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول. في الدم

زيت الخردل: هو خيار جيّد إذ إن نكهته مميزة ولا يحتوي على الدهون المشبعة، ما يُعتبر صحيًا. يعني لازم تتأكد من المصدر ومن المكتوب عليه

الزيت النباتي: فئة الزيوت النباتية هي مزيج من أنواع مختلفة من الزيوت مثل عباد الشمس والقرطم ونخالة الأرز. هي مناسبة جدًا للطبخ ولها فوائد عديدة تجعل منها خيارًا صحيًا ممتازًا. وزي ما قولنا  الزيوت من بذور النباتات جيدة ومفيدة.

زيت السمسم: يتركّز زيت السمسم في الأطباق الآسيوية ويضيف نكهة مميزة إلى الطهي. يحتوي هذا الزيت على مضادات الأكسدة  ومضاد للالتهابات الذي يساعد على محاربة أمراض القلب.

 

لذلك نصحت سماح  باختيار الزيوت بشكل صحيح حتي تحمي القلب من زيادة الكوليسترول في الدم. 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

فوائد البلح الأصفر.. كنز غذائي يعزز الصحة ويزيد الطاقة

البلح الأصفر هو أحد الفواكه الاستوائية الشهيرة، ويعتبر جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي في العديد من البلدان، ويتميز بمذاقه الحلو وقيمته الغذائية العالية، حيث يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، وتُعتبر ثمرة البلح الأصفر خيارًا صحيًا يمكن أن يُضاف إلى الوجبات اليومية أو يتم تناوله كوجبة خفيفة، ويقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم.

البلح الأصفرفوائد البلح الأصفر

1. غني بالعناصر الغذائية:

يحتوي البلح الأصفر على مجموعة واسعة من الفيتامينات مثل فيتامين A، وفيتامين B6، وفيتامين C، بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد. هذه العناصر ضرورية للحفاظ على صحة الجسم.

2. مصدر للطاقة:

يُعتبر البلح الأصفر مصدرًا ممتازًا للطاقة السريعة، نظرًا لاحتوائه على سكريات طبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز. لذا، يُمكن استخدامه كوجبة خفيفة قبل أو بعد التمارين الرياضية.

3. تحسين صحة الجهاز الهضمي:

يحتوي البلح الأصفر على الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين عملية الهضم وتعزيز صحة الأمعاء. الألياف تسهم في منع الإمساك وتسهيل حركة الأمعاء.

4. دعم صحة القلب:

يُعتبر البلح الأصفر مفيدًا لصحة القلب، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، التي تُساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق تقليل مستويات الكولسترول الضار.

5. تعزيز صحة العظام:

يحتوي البلح الأصفر على معادن مهمة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، التي تلعب دورًا في تعزيز صحة العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

6. تحسين صحة الجلد:

البلح الأصفر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة علامات الشيخوخة وتحسين مرونة البشرة. يمكن استخدامه في صنع ماسكات طبيعية للوجه.

7. دعم صحة الدماغ:

الفيتامينات والمعادن الموجودة في البلح الأصفر قد تساهم في تحسين وظائف الدماغ وتعزيز الذاكرة، مما يساعد على تقليل مخاطر الأمراض المرتبطة بالشيخوخة.

 

بفضل فوائده الصحية العديدة، يُعتبر البلح الأصفر إضافة مثالية لنظامك الغذائي، يمكن تناوله كوجبة خفيفة، أو إضافته إلى السلطات، أو استخدامه في الحلويات، مما يجعله خيارًا لذيذًا وصحيًا في نفس الوقت.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف عن أهم أنواع المكسرات في خسارة الوزن
  • أعمال فنية تناولت دراما الطبخ (تقرير)
  • طبيبة تكشف أعراض سرطان الدم في المراحل المبكرة
  • طبيبة تكشف أسباب الإصابة بالأكزيما وطرق علاجها
  • الغلق الفوري وسحب السجلات التجارية ضدّ المضاربين بمنتوج زيوت تشحيم المركبات
  • فوائد البلح الأصفر.. كنز غذائي يعزز الصحة ويزيد الطاقة
  • الإعلان عن الفائزين بجوائز الطهي العالمية.. تعرف على المطاعم التي أثبتت جدارتها في الشرق الأوسط
  • بعدما صب بايدن الزيت على النار .. هل ستضرب إسرائيل المنشآت النفطية والنووية الإيرانية؟
  • أسرار تكشف للمرة الأُولى .. الوحدة 504 التي لعبت دورًا أساسيًا في اغتيال نصر الله
  • طبيبة تكشف الأعراض الأولى لتجلط الدم