الشارقة (الاتحاد)


تطلق مؤسسة الشارقة لتطوير القدرات، بالتعاون مع الشارقة لرياضة المرأة، المرحلة الثانية من برنامج القيادات الرياضية في أمستردام - هولندا، وتمتد هذه الرحلة التطويرية لمدة 10 أيام من 22 إلى 29 أغسطس، بمجموع 56 ساعة تدريبية، حيث تمثل خطوة جوهرية نحو تعزيز القيادة والابتكار والتنوع في المجال الرياضي.


وتركز هذه المرحلة من البرنامج على تعزيز مهارة 20 من المواهب الشابة من الشارقة لرياضة المرأة، لتمكينهن من وضع حجر الأساس لتكوين رؤى مستقبلية استثنائية للمرأة في القيادة الرياضية.
يضم البرنامج مجموعة من الكفاءات بمختلف الدرجات الوظيفية، بما في ذلك المسؤولون التنفيذيون ورؤساء الأقسام والمختصون والمدراء من الشارقة لرياضة المرأة، واللاتي يمتلكن خبرات متنوعة في مجالات مختلفة، منها التخطيط الاستراتيجي والتسويق والفعاليات، والمحاسبة، والقيادة الرياضية ورعاية المواهب الرياضية ورياضات الفرق والرياضات الفردية، والإعلام والعلاقات العامة، والتغذية والرعاية الصحية، وعلم النفس، والعلاج الطبيعي.
كما استهدف البرنامج شريحة واسعة من الفئات العمرية التي تتراوح بين الشابات اللواتي يتمتعن بسنة أو أقل من الخبرة الوظيفية والمتخصصات المتمرسات اللاتي يمتلكن أكثر من عقد من الخبرة. وتعزز هذه المجموعة الغنية بالاختصاصات المهنية المختلفة من إمكانية البرنامج على دعم عملية التعلم والابتكار.

 

أخبار ذات صلة الاستحواذ والفرص التهديفية «عقدة» أمام الفرق السعودية! الشارقة يطارد الفوز بأفضلية «سلاح كوزمين»


تم تصميم برنامج القيادات الرياضية لتزويد المنتسبات بالمعرفة الشاملة للقيادة الرياضية، حيث يضم البرنامج فرصة لاكتشاف دور الرياضة في بناء الهوية، إذ سيتعمق في طرح الطرق التي تسهم بها الرياضة في تكوين الهوية المحلية والوطنية، والذي سيساهم في التوصل إلى أفكار ورؤى استراتيجية للتطوير من هذا الجانب. بالإضافة إلى ذلك، يركز البرنامج على بناء المهارات الاجتماعية والعاطفية والاستراتيجيات التي تهدف لمساعدة المنتسبات في تطوير قدراتهن القيادية الشخصية. كما يسعى لتعريفهن على نماذج النوادي الرياضية شبه المحترفة ونوادي الهواة، إلى جانب استكشاف النماذج المالية التي تدعم نجاحها. ويشمل البرنامج فهم الألعاب الرياضية عالية الأداء، وتطبيق نماذج لاكتشاف المواهب الاستثنائية لتمكينها وتطويرها، وكذلك تعلم استراتيجيات التسويق في رعاية الألعاب الرياضية والعلامات التجارية الرياضية لدعم ظهور وتأثير مؤسساتهن.
سيتاح للمنتسبات فرص فريدة للتدريب على يد الخبراء والمتخصصين المشهورين في مختلف المجالات والمحترفين الرياضيين خلال رحلة البرنامج، وتشمل هذه الفرص زيارات ميدانية إلى KNVB - الهيئة الإدارية لكرة القدم في هولندا وFC Utrecht - وهو نادٍ محترف لكرة القدم ونادي هوكي أمستردام والملعب الأولمبي وملعب يوهان كرويف للاطلاع على أفضل الممارسات المطبقة في المجال الرياضي والإدارة الرياضية.
وأعرب خالد الناخي، مدير مؤسسة الشارقة لتطوير القدرات، عن أهمية البرنامج قائلاً: «إن تمكين المرأة بالمهارات القيادية في المجال الرياضي أمر ضروري لتعزيز من روح الابتكار وصنع القرارات الإبداعية في المجال ومن خلال هذا البرنامج، فنحن نطمح إلى إلهام الأجيال القادمة والاستفادة من مواهبهن. ونأمل عبر احتضان القيادات النسائية من إنشاء مجتمع رياضي أقوى وأكثر شمولية يتطلع لإحداث تغيير إيجابي».
كما أكدت حنان المحمود، عضو اللجنة التنفيذية في مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة وعضو مجلس أمناء مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، على الأثر العميق للبرنامج قائلة: «هذا البرنامج لا يركز على المجال الرياضي فحسب، بل إنه يسعى لتمكين القادة عبر تزويد الشابات بالأدوات التي يحتجنها للتغلب على التحديات وإلهام الآخرين والمساهمة لإحداث التطوير في مجتمعاتهن. إن برنامج القيادات الرياضية هو أكثر من مجرد منهج تعليمي، فإنه يمثل خريطة طريق للتميز في القطاع الرياضي النسائي».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الشارقة الشارقة لرياضة المرأة هولندا أمستردام المجال الریاضی فی المجال

إقرأ أيضاً:

الأكاديمية السلطانية للإدارة تنفذ مبادرة تسمو لتطوير القيادات النسائية

وزيرة التنمية الاجتماعية: المرأة العُمانية أنموذج ناجح وتقوم بدور ريادي في خدمة وطنها

بدأت الأكاديمية السلطانية للإدارة اليوم تنفيذ مبادرة "تسمو" لتطوير الكفاءات القيادية للمرأة العُمانية، برعاية معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية بفندق قصر البستان، وبمشاركة 50 امرأة من القطاعين الحكومي والخاص،والمجتمع المدني، وتستمر 4 أشهر.

تهدف هذه المبادرة الأولى من نوعها المخصصة للقيادات النسائية العُمانية إلى الارتقاء بإمكانات المرأة العُمانية وتعزيز إسهاماتها في مسيرة التنمية الشاملة في سلطنة عُمان من خلال تطوير القدرات والمهارات والمعارف في مجال القيادة لديها على المستويين الشخصي والمهني. وتتضمن المبادرة عددًا من البرامج والجلسات واللقاءات والزيارات الميدانية التي ستسهم في تعزيز قدرات المرأة ودورها الحيوي في تنمية نهضة سلطنة عُمان المتجددة، وذلك من خلال أربعة مكونات رئيسة، أبرزها تمكين قيادات نسائية قادرة على اتخاذ القرار وقيادة الفرق وتطبيق الخطط، إلى جانب تطبيق أساليب القيادة وفق أحدث الممارسات العالمية. سوف يسهم في زيادة نسبة إسهامات المرأة العمانية في النشاط الاقتصادي وسوق العمل.

فرص متعددة

وأوضحت معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية "أن المرأة العُمانية في سلطنة عُمان نالت اهتمامًا بالغًا من لدن جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه – وقد تجلى ذلك في الثقة بقدراتها ومنحها الفرص المتعددة لممارسة دورها القيادي في مختلف القطاعات، فأصبحت المرأة العُمانية نموذجًا ناجحًا لما تقوم به من دور ريادي فاعل في خدمة وطنها"، مشيرة إلى أن تحقق ذلك جاء من خلال سعي جميع الجهات نحو تكاتف الجهود الوطنية ودعم كافة الأطر المؤسسية لتحقيق التقدم المحرز للمرأة بالتوافق مع مستهدفات رؤية "عُمان 2040" وأهداف التنمية المستدامة 2030، بالإضافة إلى استيفاء الالتزامات الدولية لتسجل المرأة العُمانية إنجازاتها في صفحات التميز محليًا وإقليميًا ودوليًا ضمن نهضة عُمان المتجددة.

وقالت: تأتي المبادرة لتعزيز مساهمة المرأة العُمانية. في مسيرة التنمية الشاملة من خلال تعزيز قدراتها في الوظائف الإشرافية عبر رفدها بحصيلة من المعارف والتجارب الناجحة، وتنمية المهارات القيادية الذاتية على المستوى الشخصي والمهني، وإيجاد مجتمع من القيادات النسائية العُمانية الناجحة مما ينعكس إيجابًا في رفع مؤشر العُمانيات المشتغلات من مديري الإدارة العامة والأعمال والمستثمرين وبما يحقق التوافق بين المؤشرات الوطنية والمؤشرات الدولية لإبراز معدل التنافسية والتقدم المحرز في المساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص في شغل الوظائف القيادية في مواقع صنع القرار المختلفة.

مناصب قيادية

من جانبه قال سعادة الدكتور علي بن قاسم اللواتي رئيس الأكاديمية السلطانية للإدارة: إن تخصيص مبادرة "تسمو" للمرأة العُمانية يؤكد اهتمام الأكاديمية السلطانية للإدارة بالقيادات النسائية العُمانية عبر إشراكها في جميع البرامج الوطنية القيادية بهدف الارتقاء بها وتعزيز إسهاماتها الفاعلة، الأمر الذي يتماشى مع المستهدفات الوطنية لرؤية عُمان 2040، التي تولي تُولي سلطنة عُمان أهمية كبيرة لتمكين المرأة ودمجها في مختلف المجالات.

وأوضح سعادته بأن المبادرة تسعى إلى تطوير الكفاءات النسائية العُمانية بأفضل المستويات العالمية من خلال تعزيز مهارات القيادة الذاتية على المستوى الشخصي والمهني وفقًا لأحدث الممارسات العالمية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على التأثير المجتمعي للقيادات النسائية من خلال استعراض قصص النجاح ونقل الخبرات، مضيفًا "نود أن ننظر بشكل أكثر استراتيجية، وغير محدود بتفاصيل البرنامج لمعرفة موقعه في الفكر التنموي الذي تبنى مفهومًا جديدًا للتنمية ذاتها، حيث طورت المرجعيات الدولية في الآونة الأخيرة مفهومًا جديدًا للتنمية يجمع بين التنمية المستدامة والتنمية الإنسانية بعنوان "التنمية الإنسانية المستدامة"، والذي يشير إلى عملية توسيع خيارات البشر عبر تعظيم قدراتهم وفرصهم بطرق تحقق الاستدامة من المنظور الاقتصادي والاجتماعي، وتفيد الحاضر دون التأثير على المستقبل".

وأضاف: أن المرحلة الجديدة من العمل التنموي بهذا المعنى يجب أن تتسم بالشمولية، بمعنى أنها لا تستثني لا أحد، بل تشهد إدماجًا لجميع الفئات، وتهتم بتحقيق المساواة والعدالة للجميع، وهذا النهج أكد عليه النطق السامي في كل المناسبات والمحافل، وجسدته العديد من المبادرات ومنها هذه المبادرة، مشيرًا إلى أن المرحلة الجديدة من السياسات التنموية التي نتطلع إليها والتي جاءت هذه المبادرة تعزيزًا لها ومساهمة في التأسيس لها، هي مرحلة تهتم بالمرأة بطريقة شمولية إدماجية عادلة معززة من دورها كشريك فاعل في بناء السياسات الحكومية واتخاذ القرار.

مقالات مشابهة

  • بدء "صيفي.. همم وقيم" في جنوب الباطنة
  • «الذيد للرطب» ينطلق 25 يوليو الجاري
  • برنامج سدرة للقيادة النسائية ينطلق في نسخته الثالثة ليوقد روح الريادة
  • جواهر القاسمي تعين موزة الشامسي مديراً لمؤسسة الشارقة لرياضة المرأة
  • جواهر القاسمي تصدر قرارا بتعيين موزة الشامسي مديرا لمؤسسة الشارقة لرياضة المرأة
  • “مركز الشارقة لصعوبات التعلم” يطلق أول برنامج صيفي أكاديمي لطلابه من 1 إلى 11 يوليو تحت شعار “معاً نتعلم”
  • الأكاديمية السلطانية للإدارة تنفذ مبادرة تسمو لتطوير القيادات النسائية
  • الشارقة الرياضي يدشن “عطلتنا غير” بالإثنين بمشاركة 16 نادي
  • خبراء «الذكاء الاصطناعي» يزورون مجمع حمدان الرياضي
  • عمرو سلامة عن برنامج «كاستنج»: مصر ولادة وغنية بمواهبها