المناطق_واس

أطلقت هيئة الموسيقى اليوم معهد “بيت العود.. الرياض” معلنةً عن فتح الباب أمام جميع المهتمين بتعلّم العزف على العود، أو تعلم صِناعة العود للتسجيل في المعهد، والبدء في تلقّي الدروس التعليمية في العزف على العود أو صناعته، وذلك خلال الفترة من 22 أغسطس إلى 21 سبتمبر على الرابط الإلكتروني: https://engage.

moc.gov.sa/reg_form/tracks/2853/new
ويُعد المعهد واحداً من سلسلة معاهد “بيت العود” المنتشرة في أكثر من دولةٍ عربية، وقد أنشأته هيئة الموسيقى بالتعاون مع بيت العود العربي بقيادة فنان اليونسكو للسلام نصير شمة، وذلك لتقديم فرصٍ تعليمية للطلاب الموهوبين، والإسهام في بناء مجتمعٍ عالمي لعازفي العود، وقد أدخل المعهد المزيد من الآلات الموسيقية في هذا المشروع العربي إلى جانب تركيزه على آلة العود، لِيمنح الطالب حرية الاختيار لأحد الآلات التقليدية مثل العود، والقانون، والبزق والساز، والكمان، والناي، والإيقاعات، أو الآلات المبتكرة من قبل بيت العود مثل العودلين (الكمان الشرقي)، والعودلا (الفيولا الشرقية)، والعودلو (التشيلو الشرقي)، والعودباص (الكونترباص الشرقي)، إضافةً إلى الدروس الصوتية المتنوعة.

 

ويتيح بيت العود استكشاف الفن والتعبير الإبداعي، ويعزز تطوير أساليب العزف الشخصية للطلاب، كما يعكس انتشارُ العود وتأثيرُ بيت العود رسالةَ الثقافة العربية وموسيقاها التقليدية على مستوى عالمي، إلى جانب اهتمامه بموسيقى البلد المضيف وتراثه الثقافي، حيث يقوم بتقديم هذه الموسيقى بطرق دقيقة واحترافية لإظهار روعة هذه الثقافات وتنوعها وإبرازها بأفضل شكل ممكن.

 

ويوفّر معهد “بيت العود.. الرياض” الدروس الفردية والجماعية، وورش العمل والمحاضرات، هادفاً بذلك إلى إثراء المعرفة الموسيقية، وتوسيع آفاق الطلاب في عالم العزف على العود، وتعتمد طُرق التعليم في المعهد على التقنيات التقليدية والابتكارات المعاصرة في العزف، مما يسمح للطلاب بتطوير أسلوبهم الشخصي وتعبيرهم الفني، ويقدم لهم فرصاً ثمينة للمشاركة في حفلات موسيقية وعروض علنية، ويمنحهم الثقة للتعبير عن مواهبهم أمام الجمهور.

 

ويهدف المعهد من خلال ذلك كلِّه إلى نشر الوعي الموسيقي في جميع أنحاء العالم -خصوصاً الموسيقى المتعلقة بالعود-، وإبراز أهمية هذه الآلة بوصفها جزءاً أساسيّاً من الموسيقى العربية الشرقية ومدارسها، وتعليم كل ما يرتبط بتأثير العود في الثقافات المختلفة، كما يسعى إلى إيجاد جيل جديد من الموسيقيين المحترفين، وتشكيل نواةٍ لأوركسترا موسيقى عربيةٍ تمثّل الثقافة والموسيقى العربية في أحداث الموسيقى الاحترافية الدولية، والمحافل الموسيقية العالمية، وكذلك التدريب على التقنيات المختلفة للعزف على العود وتسهيل فهم مدارس العود المتنوعة، والإسهام في تخريج فنانين عالميين، وتعليم تقنيات صناعة الآلات الموسيقية بمختلف أحجامها، والعروض الموسيقية والمشاريع للآلات المدرجة في دورة بيت العود، وتخريج أساتذة مختصين في هذه المجالات.

 

ويأتي تأسيس معهد “بيت العود.. الرياض” ضمن جهود هيئة الموسيقى في استقطاب الكوادر الموسيقية الإقليمية والعالمية، وتأسيس مناهج تعليمية أكاديمية بمعايير عالمية، وذلك لتعزيز الصناعة الموسيقية بالمملكة، وتطوير قطاع الموسيقى وتأهيل وتمكين المواهب المحلية بمختلف اتجاهاتها وتخصصاتها الموسيقية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: هيئة الموسيقى هیئة الموسیقى على العود

إقرأ أيضاً:

“ماجنتيود كرييتف” تطلق برنامج “روّاد المحتوى”

دبي-الوطن:

“ماجنتيود كرييتف” المنصة الرائدة في قطاع الإبداع وصناعة المحتوى في المنطقة، أعلنت عن إطلاقها برنامج “روّاد المحتوى” الذي يُعتبر أول وأضخم برنامج مخصص لمبدعي المحتوى الطموحين في المنطقة. جرى تصميم هذا البرنامج الشامل بدقة، بهدف تزويد المشاركين فيه بأدوات المعرفة اللازمة لتعزيز حضورهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ومواصلة مسيرتهم في التألّق والتميز، وذلك بفضل تأثيره الإيجابي المباشر على مجموعة متنوعة من المجالات والتخصصات.

برنامج “روّاد المحتوى” موجّه إلى جميع المبدعين العاملين في مجالات الأعمال، التمويل، التكنولوجيا، العقارات، ريادة الأعمال، وغيرها من القطاعات الفعّالة. يعيش المشاركون في هذا البرنامج تجربة تعليمية غامرة وغير مسبوقة، يستكشفون خلالها القواعد السليمة والأسس الضرورية والمفاتيح المعرفية اللازمة لإنشاء محتوى ناجح، بما في ذلك كتابة السيناريوهات والقصص والروايات، التصوير والتحرير، والترويج للعلامات التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي، بطريقة تضمن أن يكتسب كل مشارك الرؤية الإبداعية والعملية الكفيلة بمساعدته في تطوير موهبته، وتنمية حضوره في مجال تخصصه.

لا شك في أن برنامج “روّاد المحتوى” هو الأضخم والأول من نوعه في المنطقة، إذ يجمع أكثر من 500 مشارك حضورياً أو عبر الإنترنت، ينضمون إلى 10 جلسات حوارية تدريبية يقدمها مجموعة من أكثر صنّاع المحتوى شهرةً، وأبرز المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط، مثل: خالد العامري، ميثاء محمد، بدر العيسى، أحمد خليفة، تالين الراشد، ريهام، وغيرهم. تُقام تلك الجلسات في “المنطقة الإبداعية – ياس” في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وكذلك عبر الإنترنت، بما يضمن مشاركة الجميع فيه بصورة مثالية.

مع ازدياد الطلب على المحتوى عبر الإنترنت وبمستويات غير مسبوقة، يشكل برنامج “روّاد المحتوى” فرصة لا مثيل لها لصنّاع المحتوى؛ لتطوير مواهبهم وصقل مهاراتهم وتعزيز حضورهم دوماً بنجاح. يُعتبر برنامج “روّاد المحتوى” الأول من نوعه في المنطقة، من حيث الحجم والمضمون وعدد المشاركين فيه، ويُعد شهادةً على التزام “ماجنتيود كرييتف” بدورها الريادي في تعزيز الإبداع والابتكار على مختلف المستويات في منطقة الشرق الأوسط.

في هذا السياق، علّق السيد “أليكس” رئيس قسم المؤثرين في “ماجنتيود كرييتف” بقوله: “يسعدنا إطلاق برنامج “روّاد المحتوى” المبتكر والمصمّم لتعزيز مهارات المبدعين وتزويدهم بالأدوات والإمكانات والاستراتيجيات التي يحتاجون إليها لتكريس حضورهم الناجح والدائم. نحن في “ماجنتيود كرييتف” نؤمن بقدرة الابتكار وأسلوب سرد القصص على إحداث تغيير إيجابي في المجتمعات، ويأتي هذا البرنامج ليمنح المبدعين الأدوات اللازمة لتحويل أفكارهم إلى محتوى رقمي إيجابي مؤثر. هذه هي الفرصة المثالية لكل من يرغب في الارتقاء بحضوره وضمان نجاحه على الإنترنت، وكذلك للانضمام إلى مجتمع المبدعين وأصحاب الأفكار المبتكرة التي تحاكي المستقبل”.


مقالات مشابهة

  • “هيئة الطرق”: الشراكة مع “هيئة كفاءة الإنفاق” أسهمت في رفع كفاءة الطرق
  • وزير الصحة يوقع اتفاقية مع معهد «جوستاف روسي» لتعزيز مكافحة الأورام في مصر
  • “ماجنتيود كرييتف” تطلق برنامج “روّاد المحتوى”
  • «مصر الأزهر».. معهد شبراملس بالغربية يتألق في الأسبوع الثاني للدراسة
  • رئيس معهد الليزر في حوار لـ "الفجر": المعهد بوابة مصر نحو تقنيات المستقبل وخدمة المجتمع عبر الاستدامة والابتكار
  • معهد الخدمة الاجتماعية بكفر الشيخ يبدأ استقبال أوراق الطلاب الجدد
  • "التخطيط القومي" يستعد لحفل تخريج دفعة جديدة من برنامجي الماجستير الأكاديمي والمهني
  • “فرصة للخريجين”.. تعرف على شروط ومميزات التسجيل في برنامج فخور وزارة الدفاع النسخة الثانية
  • معهد الفلك يعلن تفاصيل وموعد الكسوف الشمسي الحلقي
  • الأنبا مرقس يترأس قداس افتتاح معهد التربية الدينية بالإيبارشية بمشاركة الأنبا دانيال