إيطاليا – أعلنت وزارة الثقافة الإيطالية في بيان لها أن علماء الآثار اكتشفوا غرفة نوم صغيرة في فيلا رومانية بالقرب من بومبي استخدمها العبيد.

وعثر الفريق على الغرفة في أثناء حفر في فيلا Civita Giuliana Roman الواقعة على بعد نحو 600 متر خارج أسوار المدينة الشهيرة، بومبي، التي دُمرت عندما اندلع بركان فيزوف عام 79 (منذ ما يقرب من 2000 عام)

وقالت وزارة الثقافة الإيطالية إن الغرفة كانت تحتوي على سريرين، أحدهما فقط به مرتبة – وخزانتين صغيرتين وحاويات خزفية بها بقايا جرذان وفئران، إلى جانب عدد من الأدوات، بما في ذلك معول حديدي، وهي “تفاصيل تؤكد الظروف المحفوفة بالمخاطر وغير الصحية التي تعيش فيها الطبقات الدنيا من المجتمع خلال تلك الفترة”.

وقدم الاكتشاف أيضا نظرة ثاقبة إلى التسلسل الهرمي الاجتماعي في روما القديمة، حيث لاحظت وزارة الثقافة أنه لا يوجد دليل على اكتشاف أقفال أو أغلال في الغرفة.

وقال غابرييل زوشتريغل، مدير حديقة بومبي الأثرية: “يبدو أن السيطرة كانت تمارس بشكل أساسي من خلال التنظيم الداخلي للعبودية، وليس من خلال الحواجز والقيود المادية”.

وتمكن علماء الآثار من إعادة إنشاء المواد التي كانت في الغرفة قبل أن يغمرها ثوران بركان فيزوف، حيث تتحلل أشياء مثل الأقمشة والأثاث التي كانت مغطاة بسحابة من الرماد البركاني على مر السنين، تاركة في النهاية فراغا بين الأنقاض.

وعند ملء هذا الفراغ بالجص كشف عن الشكل الأصلي للعناصر التي كانت في الغرفة، كما يتضح من الصورة التي أصدرتها وزارة الثقافة الإيطالية، والتي توفر لقطة حية للحياة قبل 2000 عام.

والغرفة الجديدة التي أُطلق عليها اسم “الغرفة أ”، ليست اكتشافا جديدا تماما، فهي تشبه تلك المكتشفة في نوفمبر 2021، وإن كانت بها مفروشات مختلفة، ما يشير إلى تسلسل هرمي دقيق داخل سلك الخدم.

وقال جينارو سان جوليانو، وزير الثقافة الإيطالي، إن الاكتشافات المتزايدة في بومبي أكدت الحاجة إلى مواصلة البحث في المنطقة.

مضيفا: “ما نتعلمه عن الظروف المادية والتنظيم الاجتماعي لتلك الحقبة يفتح آفاقا جديدة للدراسات التاريخية والأثرية”.

المصدر: بزنس إنسايدر

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

“التجارة” تُصدر نشرة قطاع المستهلك للربع الثالث من العام 2024

المناطق_واس

أصدرت وزارة التجارة نشرتها الربعية الموجزة لقطاع المستهلك للربع الثالث من العام 2024، متضمنة نظرة لأداء أعمال حماية المستهلك والرقابة على التستر والغش التجاري في المملكة.

 

أخبار قد تهمك وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء جزر سليمان ويوقعان اتفاقية الإعفاء المتبادل لتأشيرة الجوازات الدبلوماسية والخاصة والرسمية بين البلدين 6 أكتوبر 2024 - 5:02 مساءً محافظ الأحساء يرعى توقيع عدد من الاتفاقيات لمكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة 6 أكتوبر 2024 - 4:59 مساءً

 

وأوضحت الوزارة تنفيذ أكثر من 10 آلاف جولة رقابية بجميع مناطق المملكة في مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية خلال الربع الثالث 2024, وفرض لجنة النظر في مخالفات نظام مكافحة التستر غرامات مالية بأكثر من 8 ملايين ريال على المنشآت.

 

 

كما تناولت النشرة أبرز أعمال البرنامج الوطني لمكافحة التستر وأهم مبادراته في تمكين رواد الأعمال وممارسي العمل الحر من الدخول في أسواق النفع العام، والامتياز التجاري في قطاع المركبات، وتطوير برامج تحفيز الأفراد والمنشآت للعمل في قطاع التجارة الإلكترونية.

 

 

وسلطت النشرة الربعية الضوء على مكافحة ممارسات الغش التجاري بتنفيذ أكثر من 341 ألف زيارة تفتيشية خلال الربع الثالث، ومباشرة أكثر 159 ألف بلاغ، وضبط 9,9 ملايين منتج، وإحالة 447 قضية غش تجاري إلى النيابة العامة.

 

 

كما تطرقت النشرة إلى أهم ملامح أول مشروع لنظام حماية المستهلك في المملكة والمتوقع صدوره خلال الفترة المقبلة، وتناولت أبرز أحكام النظام التي أعدت وفقًا لأفضل الممارسات العالمية للإسهام في حماية وتعزيز حقوق المستهلكين في المملكة.

 

 

ويمكن الاطلاع على النشرة الربعية لقطاع المستهلك عبر الرابط: https://mc.gov.sa/nlc .

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 6 أكتوبر 2024 - 5:12 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد6 أكتوبر 2024 - 4:53 مساءًوزارة الصناعة والثروة المعدنية تنفذ 1,033 جولة رقابية على المواقع التعدينية خلال شهر أغسطس الماضي أبرز المواد6 أكتوبر 2024 - 4:50 مساءًمباني “الهلال الملكي” الممتدة للحضارات الرومانية تمنح باث البريطانية اعتراف اليونسكو أبرز المواد6 أكتوبر 2024 - 4:48 مساءًنائب أمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة النقل والخدمات اللوجستية المعين بالمنطقة أبرز المواد6 أكتوبر 2024 - 3:54 مساءًتأكد غياب سلطان الغنام عن مباراتي اليابان والبحرين أبرز المواد6 أكتوبر 2024 - 3:50 مساءًأمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة النقل والخدمات اللوجستية المعين بالمنطقة6 أكتوبر 2024 - 4:53 مساءًوزارة الصناعة والثروة المعدنية تنفذ 1,033 جولة رقابية على المواقع التعدينية خلال شهر أغسطس الماضي6 أكتوبر 2024 - 4:50 مساءًمباني “الهلال الملكي” الممتدة للحضارات الرومانية تمنح باث البريطانية اعتراف اليونسكو6 أكتوبر 2024 - 4:48 مساءًنائب أمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة النقل والخدمات اللوجستية المعين بالمنطقة6 أكتوبر 2024 - 3:54 مساءًتأكد غياب سلطان الغنام عن مباراتي اليابان والبحرين6 أكتوبر 2024 - 3:50 مساءًأمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة النقل والخدمات اللوجستية المعين بالمنطقة وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء جزر سليمان ويوقعان اتفاقية الإعفاء المتبادل لتأشيرة الجوازات الدبلوماسية والخاصة والرسمية بين البلدين وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء جزر سليمان ويوقعان اتفاقية الإعفاء المتبادل لتأشيرة الجوازات الدبلوماسية والخاصة والرسمية بين البلدين تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الغرفة التجارية بالفيوم تهنئ رئيس الجمهورية بالذكرى الـ51 لنصر أكتوبر
  • “التجارة” تُصدر نشرة قطاع المستهلك للربع الثالث من العام 2024
  • غرفة الصناعات الغذائية تناقش مستقبل صناعة الزيوت في مصر
  • غرفة الصناعات الغذائية تناقش مستقبل صناعة الزيوت بمصر
  • بوزلاعة: افتتاح غرفة تغيير الملابس زلطن ضمن خطة “عودة الحياة”
  • توجه مهم من غرفة السياحة للشركات بشأن تأشيرات العمرة
  • مجلس إدارة غرفة القاهرة يلتقي رؤساء وأعضاء الشعب التجارية لمناقشة خطة التنمية
  • أسرار تكشف للمرة الأُولى .. الوحدة 504 التي لعبت دورًا أساسيًا في اغتيال نصر الله
  • غرفة طوارئ بابنوسة.. أمل نجاة للنازحين والفارين بغرب كردفان
  • الداخلية تكشف ملابسات واقعة العثور على جثة مُكبلة اليدين والقدمين بالبحيرة