الأزهر العالمي للفتوي الإلكترونية: معظم النصوص الدينية تحث الإنسان على العمل الصالح
تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT
قال أحمد المشد، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوي الإلكترونية، إننا فى حال تم إستعراض النصوص الدينية التي تتحدث عن العمل التطوعي، نجد أن معظمها تحث الإنسان على العمل الصالح عموما.
وأضاف خلال حواره ببرنامج “8 الصبح” المذاع عبر فضائية “دي ام سي”، أن مسألة العمل التطوعي تغرس فى الإنسان قيمة تسمي بقيمة العطاء، والتي معناها أن الإنسان يقدم العمل ولا ينتظر منه مقابل أو شخص يفرضه عليه أو تعود عليه منفعة شخصية، حيث قال الله تعالي: “وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ”.
وتابع أن الله سبحانه وتعالي يدل الإنسان على التعاون ورؤية العمل الصالح الذى من الممكن أن يقدم خدمة للناس، لافتا إلى أنه ليس بالضرورة أن تعود بمنفعة شخصية.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: مركز الازهر العالمي للفتوى النصوص الدينية التعاون العمل التطوعي
إقرأ أيضاً:
مركز الأزهر للفتوى: تنفيذ وصايا خطبة الوداع سد لثغرات البناء الاجتماعي
أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن في تنفيذ وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع يسد ثغرات البناء الاجتماعي، لافتا أن الرسول قال في خطبة الوداع: «أَلَا لَا يَجْنِي جَانٍ إِلَّا عَلَى نَفْسِهِ، وَلَا يَجْنِي وَالِدٌ عَلَى وَلَدِهِ، وَلَا وَلَدٌ عَلَى وَالِدِهِ، أَلَا إِنَّ المُسْلِمَ أَخُو المُسْلِمِ، فَلَيْسَ يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ إِلَّا مَا أَحَلَّ مِنْ نَفْسِهِ..».
وصايا الرسول في خطبة الوداعوأوضح العالمي للفتوى في منشور عبر صفحته على فيسبوك تحت عنوان دروس من خطبة الوداع، أن تنفيذ هذه الوصايا سدٌ لثغرات البناء الاجتماعي، فالأخوَّة تقتضي المحبة والود والمناصرة والعطف وهي ليست للنسب فقط؛ بل لأخوة الدين أيضًا، فلا يحل مال امرئ مسلم إلا عن طيب نفس منه، وبطريق أحله الله سبحانه وتعالي كالبيع والشراء؛ لا سيما وأن أكل أموال الناس بالباطل يغرس الحقد في القلوب، ويزرع التباغض في النفوس؛ حتى ما إذا شاعت الكراهية انهار المجتمع، وهو ما لا يرضاه الإسلام ولا رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام.
وصايا الرسولوأضاف مركز الأزهر أن الرسول صلى الله عليه وسلم حذر في هذه الوصايا من أن يجني المرء على نفسه أو ولده أو والده بأن يترك خلفه أعباء وتبعات من قصاص أو إثم مما لا يطيقه مَن خلفه، مضيفا أن الرسول أكد بكلماته ما أكده الله عز وجل في قوله: {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ}. [الأنعام: 164]، وقوله: {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ}.