صدى البلد:
2024-07-12@13:16:48 GMT

هل يجب الوضوء قبل الجماع وما فوائده.. المفتي يوضح

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

هل يجب الوضوء قبل الجماع؟ .. سؤال يشغل بعض المتزوجين حديثا، عبر الصفحات الدينية ورواد المواقع الدينية والفتاوى.

ومن جانبه قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن للوضوء فضائل كثيرة نصت عليها النصوص الشرعية، منها: أنه يجلب محبة الله سبحانه وتعالى للعبد، وأن جمهور الفقهاء قد اعتبروا أن الوضوء قبل الأكل أو ممارسة العلاقة الزوجية هو على الندب والاستحباب، واعتبر فضيلته أن الوضوء للنوم والأكل والشرب ولمعاودة وطء، مستحب عندهم وليس بواجب؛ لعدم مناسبة الطهارة لهذه الأشياء، وذلك أن الطهارة إنما فرضت في الشرع لأحوال التعظيم كالصلاة، وذهب أهل الظاهر إلى وجوبه.

هل يتوضأ الرجل قبل أن يجامع زوجته 

ذهب جمهور من الفقهاء إلى أنه يسن للرجل إذا جامع أهله ، ثم أراد معاودة الجماع مرة ثانية أن يتوضأ بينهما وضوءا ، وإن اغتسل فهو أكمل.

وذلك استنادا للحديث المروي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا أتى أحدكم أهله ثم أراد أن يعود فليتوضأ بينهما وضوءا) وفي رواية لأحمد (وضوءه للصلاة)، لكن لم يذكر جمهور الفقهاء شيئا عن وضوء الزوجة قبل أن يجامعها زوجها.

فمن جامع أهله ثم أراد الجماع ثانيا فإنه يشرع له استحبابا أن يتوضأ ولا يجب ذلك عليه، والحديث رواه الجماعة إلا البخاري، ومذهب الجمهور أن الأمر في هذا الحديث للاستحباب.

وبهذا يتبين لك أن الوضوء إنما يستحب لمن أراد أن يجامع زوجته ثانية، وليس المراد أن من أراد الصلاة بعد مجامعة زوجته للمرة الثانية فإنه يكفيه الوضوء. بل كل من أراد الصلاة بعد أي جماع فإنه يلزمه الغسل من الجنابة.

حكم تأخير الغسل بعد الجنابة لفترة طويلة

قالت دار الإفتاء، إن جمهور الفقهاء ذهب إلى أن تأخير الغسل من الجنابة أو الحيض إلى بعد طلوع الفجر لا يبطل الصوم.

واستشهدت الإفتاء في إجابتها عن سؤال: «ما حكم تأخير الاغتسال من الجنابة إلى بعد الفجر للصائم؟»، بما روي عن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما: «أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله، ثم يغتسل، ويصوم" أخرجه البخاري في "صحيحه".

واستدلت بما وري عن عائشة رضي الله عنها أن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو واقف على الباب: يا رسول الله، إني أصبح جنبا، وأنا أريد الصيام؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «وأنا أصبح جنبا وأنا أريد الصيام فأغتسل وأصوم»، فقال الرجل: يا رسول الله، إنك لست مثلنا؛ قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، فغضب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال: «والله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله، وأعلمكم بما أتبع» أخرجه أبو داود في "سننه".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء الجماع الدكتور شوقي علام

إقرأ أيضاً:

يوم عاشوراء.. سبب التسمية وفضل الصيام

يوم عاشوراء.. يعد يوم عاشوراء من أعظم الأيام عند الله عز وجل لما له من مكانة خاصة، فهو اليوم العاشر من الشهر الحرام محرم، وصيامه سنة فعلية وقولية لما جاء عن نبينا محمد"صلى الله عليه وسلم".

تعرّف على سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم والأعمال المستحبة محاق شهر محرم يُزين سماء مصر في هذا الموعد

 
ويوم عاشوراء له مكانة خاصة، فهو اليوم الذي نجّى الله فيه موسى من فرعون، وصيامه مستحب عند أهل السنة والجماعة، فقد روى البخاري عن ابن عباس قال: "قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجَّى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: "فأنا أحقُّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه
كما شهد يوم عاشوراء نجاة سيدنا موسى عليه السلام من فرعون، الذي غرق هو وجنوده ونجى بني إسرائيل من بطش هذا الطاغية، وأيضًا خروج نبي الله يونس من بطن الحوت، وفيه رفع الله عن أيوب البلاء.
وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ. رواه البخاري.
وعن السيدة عائشة رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء" أخرجه مسلم في "صحيحه"، وعن أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في "صحيحه"

مقالات مشابهة

  • توضيح مهم لـ مفتي الجمهورية بشأن قتل القطط والكلاب الضالة
  • يوم الجمعة .. أمور مستحبة وسنن لا تغفل عنها
  • آداب يوم الجمعة.. البعد عن الغيبة والنميمة
  • الأنصار أعظم الحلفاء
  • كيف نصوم عاشوراء والرسول يقول: لا تصدقوهم ولا تكذبوهم
  • موعد صيام يوم عاشوراء.. فضله وحكمه في الدين
  • حكم صيام عاشوراء منفردًا دون تاسوعاء.. دار الإفتاء توضح
  • موعد صيام تاسوعاء وعاشوراء 2024
  • يوم عاشوراء.. سبب التسمية وفضل الصيام
  • كيف نتعامل مع الوسوسة؟