أكدت شركات التأمين العاملة في سلطنة عمان والمدرجة في بورصة مسقط على أن الإصلاحات المالية التي قامت بها الحكومة في السنوات الثلاث الأخيرة، ووصول أسعار النفط إلى مستويات جيدة، وانتعاش الاقتصاد الوطني، وتحسّن التصنيف الائتماني، وجذب الاستثمارات كان لها الأثر الإيجابي في نمو مختلف القطاعات الاقتصادية من بينها قطاع التأمين.

وبالرغم من التحديات التي تواجه الشركات العاملة في القطاع كالمنافسة الشديدة في الأسعار، وكثرة المطالبات في أنشطة التأمين الصحي والمركبات، وتعرُّض سلطنة عمان بصورة متكررة إلى الأنواء المناخية فإن القطاع شهد نموا في الأقساط المكتتبة بنهاية النصف الأول بنسبة 12%، إذ بلغت 333 مليون ريال عماني مقابل 297 مليون ريال عماني في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتحاول الشركات العاملة في القطاع خلال الفترة المقبلة التركيز على استخدام التكنولوجيا الحديثة والمبتكرة لتقديم خدمة أفضل للزبائن، وضبط المصروفات ونمو المحفظة التأمينية في الوقت الذي تراجعت أرباحها 64% إلى 3.5 مليون ريال عماني في النصف الأول من 9.9 مليون ريال بنهاية يونيو 2022.

وتهدف الوطنية للتأمين على الحياة والعام إلى تحقيق نمو ربحي خلال الفترة المتبقية من العام إضافة إلى توسيع الخدمات والمنتجات في الأسواق الرئيسة، وإدخال الابتكار في الاستراتيجية العامة للشركة.

وكانت الشركة حققت نموا في إجمالي الأقساط المكتتبة يقدر بـ92% ليصل إلى 181.6 مليون ريال عماني مقارنة بـ94.6 مليون ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي نظرا للاستحواذ على رويال آند صن آللاينس للتأمين "الشرق الأوسط". وحقق صافي نتائج الاكتتاب في النصف الأول من العام نموا بنسبة 108% ليصل إلى 19.2 مليون ريال عماني مقارنة بـ9.2 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت مسقط للتأمين أن بيئة الأعمال في سلطنة عمان حافظت على استقرارها؛ نظرا لتحسُّن التصنيف الائتماني، وارتفاع أسعار النفط الأمر الذي كان له أثر إيجابي على كافة القطاعات الاقتصادية ومن ضمنها قطاع التأمين.

وكان إجمالي الأقساط المكتتبة للشركة في الربع الثاني ارتفع إلى 13 مليون ريال عماني من 10 ملايين ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

التحسينات الاقتصادية

وقالت العمانية القطرية للتأمين إن الاقتصاد العماني ينمو بشكل جيد مدعوما بالإصلاحات المالية وبيئة الأعمال المرنة وتحسين الحماية الاجتماعية وكفاءة تحصيل الضرائب، وتعزيز أداء وشفافية قطاع الشركات المملوكة للدولة وتسريع وتيرة الرقمنة وتطوير القطاع المالي والاستثمار في الطاقة الخضراء.

وأشارت إلى أن التحسينات الاقتصادية في البلاد تؤدي إلى زيادة الطلب على منتجات التأمين، إذ يسعى الأفراد إلى حماية أصولهم وأعمالهم وصحتهم، وبالتالي بإمكان الشركة تقديم منتجات تأمينية شاملة.

وقالت إن ازدهار بيئة الأعمال وظهور مشروعات جديدة في سلطنة عمان يخلق الحاجة إلى أنواع مختلفة من التأمين من خلال تقديم حلول تأمينية مبتكرة وجديدة للشركات، كما أن التحسينات الاقتصادية تؤدي إلى معدلات أقساط أعلى لوثائق التأمين من خلال تعديل التسعير الخاص بها لتعكس الظروف الاقتصادية المحسنة مما يسهم بدوره في زيادة الإيرادات والربحية.

وبلغ صافي أقساط التأمين المكتتبة للشركة في النصف الأول من العام الجاري 15.5 مليون ريال عماني بزيادة قدرها 278% عن الفترة نفسها من العام الماضي؛ نظرا للنمو الكبير الذي تحقق في قطاع التأمين الصحي وتأمين المركبات، أما صافي الربح فقد بلغ 1.17 مليون ريال عماني أي أقل بنسبة 37% بنهاية يونيو 2022 وهو ما يصل إلى 1.85 مليون ريال؛ نظرا لارتفاع المطالبات الشديدة المبلغ عنها في قطاعي تأمين المركبات والتأمين الصحي.

أرباح جيدة

أما ظفار للتأمين فقد حققت أرباحا تصل إلى 2.25 مليون ريال عماني بنهاية النصف الأول مقارنة بـ2.1 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي. بينما بلغ إجمالي الأقساط المكتتبة 45.17 مليون ريال مسجلة ارتفاعا بنسبة 16.8%، بينما حققت العمانية المتحدة للتأمين أرباحا تصل إلى 951 ألف ريال من 891 ألف ريال بنهاية يونيو 2022، بينما بلغ إجمالي الدخل من الأقساط لجميع أنشطة التأمين 18 مليون ريال بنسبة انخفاض تقدر بـ2.6%.

وكان أداء الاكتتاب في العمانية لإعادة التأمين بنهاية النصف الأول جيدا، إذ حققت الشركة أرباح اكتتاب تقدر بـ1.7 مليون ريال، بينما بلغ صافي الربح بعد الضريبة 707 آلاف ريال مقارنة بـ673 ألف ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، أما الدخل من الاستثمار فقد ارتفع إلى 1.2 مليون ريال مقارنة بـ1.1 مليون ريال؛ نظرا لتحسّن بيئة معدلات الفائدة خلال هذا العام.

وتتوقع التأمين العربية فالكون نمو الأقساط المكتتبة خلال الفترة المقبلة بسبب تحسّن الاقتصاد العماني بالرغم من التحديات التي تعانيها الشركة خلال العام الجاري؛ نظرا لارتفاع المطالبات في قطاع المركبات؛ لذلك تسعى إلى نمو محفظة التأمين وضبط المصروفات ومعالجة الزيادة في المطالبات.

وكانت التأمين العربية فالكون حققت نموا في الأقساط المكتتبة بنهاية يونيو الماضي بنسبة 14% لتصل إلى 14.6 مليون ريال مقارنة بـ13.7 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، بينما بلغ صافي الربح 271 ألف ريال من 340 ألف ريال في النصف الأول من العام الماضي مسجلة تراجعا بنسبة 2%.

التحديات

وأوضحت تكافل عمان للتأمين أن استمرار الاقتصاد العماني في النمو مدفوعا بارتفاع أسعار النفط والإصلاحات الهيكلية والمالية تنعكس إيجابا على كافة القطاعات، وكانت الشركة قد حققت ربحا في النصف الأول بلغ 0.05 مليون ريال، وفائضا في صندوق المشتركين بلغ 0.32 مليون ريال.

وبالرغم من التحديات التي تطغى على صناعة التأمين من خلال المنافسة الشديدة في الأسعار، وتعرُّض سلطنة عمان للأنواء المناخية الاستثنائية بصورة متكررة، أبدت المدينة تكافل تفاؤلها بنمو الصناعة خلال النصف المتبقي من العام المدعومة بارتفاع أسعار النفط، وجذب الاستثمارات والتدفقات النقدية، مشيرة إلى أنها تسعى إلى الاستفادة من التكنولوجيا في تقديم أفضل خدمة للزبائن. وكانت الشركة حققت أرباحا صافية بنهاية يونيو 2022 وصلت إلى 728 ألف ريال عماني من 706 آلاف ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

نظرة على القطاع في 2022

توجد حاليا 19 شركة تأمين محلية وأجنبية، منها 10 شركات محلية، و9 شركات أجنبية. وقد حققت هذه الشركات صافي أرباح في 2022 وصلت إلى 29.4 مليون ريال عماني مسجلة ارتفاعا بنسبة 15% مقارنة بعام 2021، إذ ارتفعت أرباح الشركات الوطنية 4% لتصل 18.3 مليون ريال، في حين بلغت أرباح الشركات الأجنبية نحو 11.1 مليون ريال مرتفعة بنسبة 38%، كما ارتفعت أصول شركات التأمين 11.6% لتصل إلى 1.3 مليار ريال مقارنة بـ1.1 مليار ريال في 2021.

وسجل إجمالي الأقساط المباشرة للشركات العاملة في قطاع التأمين ارتفاعا بنسبة 12.8% لتصل إلى 541.3 مليون ريال مقارنة بـ479.8 مليون ريال بنهاية عام 2021. وكان التأمين الصحي شكّل ما نسبته 35% من إجمالي الأقساط المباشرة المكتتبة، في حين شكّل التأمين على المركبات بشقيه الشامل والطرف الثالث حوالي 19%.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی النصف الأول من ملیون ریال عمانی بنهایة یونیو 2022 التأمین الصحی قطاع التأمین خلال الفترة ریال مقارنة أسعار النفط العاملة فی سلطنة عمان بینما بلغ ألف ریال فی قطاع

إقرأ أيضاً:

335 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام

الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت صادرات جمهورية كوريا خلال النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 9.1 بالمئة على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 334.8 مليار دولار، بينما انخفضت الواردات بنسبة 6.5 بالمئة لتصل قيمتها إلى 311.7 مليار دولار، وذلك وفق بيانات وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية، الصادرة الاثنين.

وبلغ الفائض التجاري 23.1 مليار دولار في النصف الأول، وهو أعلى قيمة بعد أن سجل 31.1 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2018.

وأشارت البيانات التي نشرتها وكالة الأنباء الكورية "يونهاب"، إلى أن الصادرات سجلت في يونيو الماضي نمواً للشهر التاسع على التوالي، مدعومة بالأداء القياسي لأشباه الموصلات، حيث ارتفعت الصادرات بنسبة 5.1 بالمئة على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 57 مليار دولار خلال يونيو، وفقا للبيانات التي جمعتها وزارة التجارة والصناعة والطاقة.

وانخفضت الواردات بنسبة 7.5 بالمئة على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 49 مليار دولار، مما أدى إلى فائض تجاري قدره 8 مليارات دولار خلال يونيو، لتسجل كوريا فائضاً تجارياً لمدة 13 شهرا متتالياً.

وحسب القطاع، سجل شهر حزيران ارتفاع صادرات أشباه الموصلات، العمود الفقري لاقتصاد كوريا، بنسبة 50.9 بالمئة لتصل قيمتها إلى 13.4 مليار دولار، مسجلة نمواً على أساس سنوي لمدة ثمانية أشهر متتالية.

كما ارتفعت صادرات شاشات العرض وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة بنسب 26.1 بالمئة و58.8 بالمئة و3.9 بالمئة على التوالي على أساس سنوي في يونيو. من ناحية أخرى، انخفضت صادرات السيارات بنسبة 0.4 بالمئة إلى 6.2 مليار دولار بسبب قلة أيام العمل.

مقالات مشابهة

  • خلال العام الحالي 2024.. الصادرات الأردنية إلى العراق ترتفع بنسبة 58%
  • أرباح «فقيه الطبية» تنمو إلى 60.7 مليون ريال خلال الربع الأول
  • خلال 2024.. ارتفاع صادرات الأردن للعراق بنسبة 58%
  • في انتظار الاكتتابات الجديدة ببورصة مسقط
  • 7 ملايين سائح زاروا مصر خلال النصف الأول من العام الحالي
  • السياحة تحقق 6.6 مليار دولار خلال النصف الأول من 2024
  • مصر ترفع إيراداتها السياحية في النصف الأول من العام الجاري لـ 6.6 مليار دولار
  • «السياحة»: 6.6 مليار دولار إيرادات خلال النصف الأول من عام 2024
  • 335 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • «سينومي سنترز» توزع أرباحًا نقدية بقيمة 178.13 مليون ريال عن الربع الأول من 2024