عمان – أكدت الناشطة ورائدة الاعمال الدكتورة راية خليفات، ان التراث في وادي موسى يحمل تاريخ اجدادنا العرب الأنباط والذي لا يسلط كثيراً عليه الضوء بسبب تهميش التراث المحلي والتركيز على الترويج لمدينة البترا.

وقالت خلال لقاءها عدد من سيدات المجتمع المحلي في وادي موسى انه رغم فخرنا واعتزازنا بالمدينة الوردية غير ان الجهات المعنية لم تروج خارجيا للزي النبطي الذي تنتجه سيدات وادي موسى.

ودعت خلال لقاء جمعها مع رئيس مفوضية البترا سليمان فرجات، عن ضرورة الترويج ودعم سيدات وادي موسى مؤكدة ان الدور الذي يقوم به كبير وله اثر ايجابي في تطوير البترا والتي يؤمها الكثير من السياح من كل دول العالم، ولكن في الوقت ذاته علينا دعم سيدات المجتمع المحلي من خلال أقامة معارض ومشاريع انتاجية، مؤكدة ان هذا الدور لا يقتصر على المسؤولين في المنطقة ولكن واجب وطني يقع على عاتق الناشطين في العمل العام في المملكة.

مقالات ذات صلة توجه صيني لإنشاء مراكز لصيانة المركبات الكهربائية والهواتف في الجامعة الأردنية 2023/08/21

وشددت خلال حديثها على استعدادها التام تقديم مساعدتها وخبراتها في ابراز التراث النبطي العربي الذي تحافظ عليه سيدات وادي موسى.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: وادی موسى

إقرأ أيضاً:

مكون في مطبخك يقوي المناعة ضد البرد.. واظبي عليه في الشتاء

مع تقلب حالة الطقس خلال فترة تغيير الفصول خاصة مع بدء فصل الخريف رسميًا، تصاب العديد من الفئات بنزلات البرد والأنفلونزا التي تختلف حدتها من شخص لآخر، لكنها قد تكون أصعب لدى أصحاب المناعة الضعيفة، لذا عادة ما تبحث ربات البيوت عن أفضل المواد الغذائية التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي لتقديمها لأفراد الأسرة خلال أيام الطقس البارد.

مكون يقوي المناعة من نزلات البرد 

المشروبات والفاكهة الغنية بـ«فيتامين سي» تعد المصدر الأول والأساسي للوقاية من نزلات البرد خلال فصلي الخريف والشتاء، لكن إذا أضيف إليها ملعقة من عسل النحل يوميًا، فتزيد قيمتها الغذائية لتقوية الجهاز المناعي، وفق الدكتورة مروة شعير، أستاذ مساعد الأغذية الخاصة والتغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا التغذية.

ولتقوية المناعة قالت «شعير» لـ«الوطن» إنه يجب الإكثار من تناول المشروبات الغنية بـ«فيتامين سي» بقدر ما يمكن بما في ذلك، البرتقال، الجوافة، الفراولة، الليمون،  ونصحت بإضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل إليها، الذي يعمل بدوره على تعزيز صحة الجهاز المناعي، ويزيد من القيم الغذائية لتلك المشروبات.

فوائد عسل النحل 

فوائد عسل النحل الصحية شاملة وعديدة، فبحسب المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة لا يقتصر استخدام هذا النوع من العسل كمنتج غذائي فحسب، بل يستخدم أيضًا في العديد من الوصفات الطبيعية في الطب التقليدي وكعلاج بديل للحالات السريرية التي تتراوح من التئام الجروح إلى علاج السرطان.

كما يُستخدم العسل في علاج بعض أمراض العيون، والربو القصبي، والتهابات الحلق، والسل، والتهاب الكبد، والتقرحات والجروح، حيث كشفت تقارير علمية عن أن مكونات العسل تمارس تأثيرات مضادة للأكسدة والميكروبات والالتهابات والسرطان.

ولعسل النحل تأثيرات وقائية أيضًا لعلاج بعض الحالات المرضية مثل، مرض السكري والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي.

مقالات مشابهة

  • مكون في مطبخك يقوي المناعة ضد البرد.. واظبي عليه في الشتاء
  • إطلاق جائزة المحتوى المحلي
  • “غرفة الشارقة” تنظم النسخة الثانية من ملتقى سيدات الأعمال بين الشارقة وأوروبا فى بلجيكا
  • أحمد موسى يكشف كواليس لقاء الرئيس السيسي بالإعلاميين
  • المحتوى المحلي يحفز الاقتصاد الوطني ويرفع كفاءة المشروعات
  • بارومتر الأعمال: التضخم وارتفاع أسعار الطاقة أكبر المعوقات أمام الشركات بالسوق المحلي
  • إسرائيل تنشر صورة لهرم قيادة حزب الله الذي قضت عليه
  • ما الذي تمرد عليه الدعم السريع؟
  • نائب وزير الخارجية يؤكد أهمية دفع العلاقات بين المجتمعات المصرية واليونانية والقبرصية في إطار «إحياء الجذور»
  • تفاصيل لقاء العليمي مع غوتيريش والإلتزام الذي أكد عليه الأمين العام للأمم المتحدة تجاه اليمن