أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة كأس آسيا 2023 لكرة القدم التي تحتضنها قطر بين 12 يناير والعاشر من فبراير 2024، اليوم الاثنين إقامة مباراتي الافتتاح والنهائي على ملعب استاد لوسيل المونديالي الذي استضاف نهائي كأس العالم 2022 في قطر.

وتشهد بطولة كأس آسيا (قطر 2023) منافسات حماسية بين عدد من أفضل منتخبات كرة القدم في قارة آسيا، وتستضيف مباريات البطولة، تسعة من الاستادات الحديثة المشيدة وفق أفضل المواصفات العالمية، ومن بينها سبعة استادات مونديالية.

ويستضيف استاد لوسيل مباراتي الافتتاح والنهائي، وسيخوض المنتخب القطري مباراة الافتتاح أمام نظيره اللبناني.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لاستاد لوسيل 88 ألف مقعد، وقد اشتهر باستضافة مواجهة نهائي كأس العالم 2022 بين منتخبي الأرجنتين وفرنسا، والتي انتهت بتتويج الأرجنتين باللقب.

وتحتضن منافسات البطولة الآسيوية المرتقبة، ستة استادات مونديالية أخرى هي استاد البيت واستاد الجنوب واستاد الثمامة واستاد أحمد بن علي واستاد المدينة التعليمية واستاد خليفة الدولي.

وسينضم إلى هذه الاستادات، استاد جاسم بن حمد واستاد عبد الله بن خليفة، اللذان يعدان معقلي السد والدحيل، على الترتيب.

ويشارك 24 منتخبا في كأس آسيا (قطر 2023)، وقد تم تقسيمهم إلى ست مجموعات، وستشهد البطولة ما يصل إلى ثلاث مباريات يوميا خلال مرحلة المجموعات.

وبفضل الطبيعة متقاربة المسافات في دولة قطر، سيحظى المشجعون بفرصة استثنائية لحضور أكثر من مباراة واحدة خلال اليوم، كما تتيح هذه الميزة للمشجعين القادمين من خارج الدولة البقاء في مكان واحد طوال فترة إقامة البطولة.

وقال جاسم عبد العزيز الجاسم الرئيس التنفيذي للجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا قطر 2023:"يسرنا استضافة البطولة الآسيوية للمرة الثالثة على أرض قطر. نحن على ثقة بأن كأس آسيا قطر 2023، ستكون النسخة الأفضل التي يتم تنظيمها حتى الآن، كما سيشهد جدول المباريات عددا من المنافسات الرائعة التي تتصاعد فيها أجواء الحماسة والإثارة بين عدد من أشهر المنتخبات في آسيا."

وأضاف الجاسم:"نترقب بكثير من الحماس عودة أجواء كرة القدم العالمية إلى الاستادات في قطر، وامتلاء مدرجاتها بالمشجعين الشغوفين بعالم الساحرة المستديرة، والذين سيقصدون الدولة من شتى أنحاء القارة لحضور مباريات الحدث الرياضي المرموق."

وكانت قطر قد استضافت كأس آسيا، البطولة الأكثر أهمية في قارة آسيا، في عامي 1988 و2011.

وسيحرص المنتخب القطري حامل لقب البطولة، على الاحتفاظ باللقب على أرضه وبين جمهوره، بعد نجاحه في الوصول إلى منصة التتويج في 2019.

ويتنافس المنتخب القطري في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات الصين وطاجيكستان ولبنان.

وبعد خوض مباراة الافتتاح في استاد لوسيل، يخوض المنتخب القطري مباراتيه التاليتين في دور المجموعات أمام منتخب طاجيكستان في استاد البيت في 17 يناير، وأمام المنتخب الصيني في استاد خليفة الدولي في 22 من الشهر نفسه.

ويتأهل إلى دور الستة عشر صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى جانب أفضل أربعة منتخبات من أصحاب المركز الثالث في المجموعات الست.

وتختتم البطولة على ملعب استاد لوسيل في العاشر من فبراير.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: استاد لوسيل ستاد لوسيل ستاد لوسيل قطر قطر 2023 كأس آسيا كأس آسيا 2023 كأس آسيا قطر 2023 المنتخب القطری استاد لوسیل کأس آسیا قطر 2023

إقرأ أيضاً:

مقبرة لوسيل تحتضن جثمان هنية .. ماذا تعرف عنها؟

سرايا - أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، الذي اغتالته "إسرائيل" في طهران الأربعاء، سيدفن في "مقبرة الإمام المؤسس في لوسيل" بالعاصمة القطرية الدوحة.

ولمقبرة "لوسيل"، رمزية خاصة بالنسبة للقطريين، فهي تضم جثمان مؤسس دولة قطر الحديثة الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني، حيث دفن هناك عام 1913 إلى جانب منزله الذي كان يعرف بـ "قلعة لوسيل".

وخُصِّصَت المقبرة التي تقع شمال مدينة الدوحة، لكبار أعضاء العائلة الحاكمة في قطر، طوال العقود الماضية.

وأعرب عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، عزت الرشق، عن تقدير حركته لدولة قطر، لاختيارها هذا المكان ليحتضن "جثمان القائد الشهيد إسماعيل هنية"، مشيرا إلى رمزية تلك المقبرة بالنسبة للقطريين.


وشدد الرشق، في حديث لـ "قدس برس"، على أن "احتضان مقبرة لوسيل لجثمان القائد الشهيد، يدلل على المكانة الرفيعة التي تنظر إليها القيادة القطرية للمقاومة الفلسطينية" على حد تقديره.

ومن المقرر أن تجري، اليوم الجمعة، مراسم تشييع شعبية ورسمية كبيرة للشهيد هنية، في الدوحة، التي وصل جثمانه لها قادما من طهران أمس الخميس، حيث ستؤدي صلاة الجنازة في مسجد "محمد بن عبدالوهاب"، ثم تنتقل إلى مقبرة "لوسيل"

ونعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الأربعاء الماضي، رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية إثر غارة إسرائيلية على مقر إقامته طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان.


مقالات مشابهة

  • استعراض هجومي تكتيكي لأحمر الناشئين في ختام معسكره الداخلي
  • مقبرة لوسيل تحتضن جثمان هنية .. ماذا تعرف عنها؟
  • منتخبنا الوطني يجتاز “إجراءات الوزن” للمشاركة في ” غرب آسيا” للجوجيتسو بالأردن
  • «جوجيتسو الإمارات» يخوض تحدي «غرب آسيا» في الأردن
  • في المؤتمر الصحفي لاستضافة السعودية كأس العالم 2034.. استاد الملك سلمان يحتضن حفل الافتتاح والختام
  • في المؤتمر الصحفي لاستضافة السعودية كأس العالم 2034.. الافتتاح والختام على استاد الملك سلمان بالرياض.. وملعب الأمير محمد بن سلمان بالقدية لتحديد الثالث
  • الشكل التصميمي لملاعب كأس العالم 2034 في المملكة.. فيديو
  • رئيس ملف المملكة لاستضافة كأس العالم 2034: مباراتا الافتتاح والنهائي للمونديال ستقام بالرياض
  • مشاهدة مباراة مصر وفرنسا بث مباشر في منافسات كورة اليد بدورة الألعاب الأولمبية يلا شوت اليوم
  • بالصور.. تحويل استاد الإسكندرية إلى سنتر دروس خصوصية