قال محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، إن إسرائيل فشلت في فرض سيطرتها وهيمنتها على الأراضي الفلسطينية، كما فشلت في محاولاتها لتهويد القدس المستمرة منذ عام 1967.

وأضاف "الهباش"، خلال مداخلة على شاشة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الاثنين، أن إسرائيل لن تنجح في فرض رؤيتها على القدس وفصل المقدسيين عن المدينة.

ورأى أن السبيل الوحيد أمام إسرائيل يتمثل في الاعتراف بالحقوق الفلسطينية في تقرير المصير، خاصةً أن العقلية العنصرية داخل إسرائيل كانت أحد أهم أسباب غياب فرص تحقيق السلام والتعايش بين الفلسطينيين.

ولفت إلى أن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني تعد أحد أهم أسباب توتر العلاقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتمر اليوم الاثنين الذكرى الـ54 للجريمة الصهيونية لإحراق المسجد الأقصى المبارك في 21 أغسطس من عام 1969، حيث اقتحم يهودي متطرف أسترالي الجنسية يدعى مايكل دينيس، المسجد الأقصى، وأشعل النيران عمدا في الجناح الشرقي للمسجد.

وبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية تمشيط واسعة لمدينة الخليل، ودفع بتعزيزات أمنية بالمناطق المحيطة لموقع الحادث.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قوات الاحتلال الإسرائيلي القدس المحتلة فلسطين

إقرأ أيضاً:

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة

القدس المحتلة - صفا اقتحم مستوطنون، صباح يوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بأن عشرات المتطرفين اقتحموا الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا وصلوات تلمودية في منطقة مصلى باب الرحمة شرقي المسجد. وواصلت شرطة الاحتلال التشديدات على دخول الفلسطينيبن للأقصى، واحتجزت هوياتهم عند بوباته الخارجية. وانطلقت دعوات مقدسية لشد الرحال إلى المسجد الأقصى، تكثيف الرباط فيه وإعماره، خاصة مع اقتراب موسم الأعياد اليهودية، لمواجهة مخططات تقسيمه والتصدي لمخاطر هدمه وتهويده. وأكدت الدعوات على ضرورة شد الرحال من أهالي القدس والداخل الفلسطيني المحتل، وكل من يستطيع الوصول للأقصى من أهالي الضفة الغربية، للدفاع عنه أمام جرائم الاحتلال الخطيرة ضد الفلسطينيين ومقدساتهم. وينتظر المسجد الأقصى أعتى مواسم العدوان عليه في موسم الأعياد الذي يبدأ في الفترة من 3 إلى 24 أكتوبر القادم، في ذروة التهديد الوجودي الذي يمكن أن يشهده منذ احتلاله.  ويتعرض المسجد الأقصى يوميًا لسلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين وشرطة الاحتلال، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه، وتغيير الوضع القائم فيه. 

مقالات مشابهة

  • عبيدات لـ"صفا": الاحتلال يسعى لإحداث نقلة نوعية في وضع الأقصى
  • القدس في سبتمبر.. شهداء ومعتقلون وآلاف المستوطنين يقتحمون الأقصى
  • 149مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • إضراب عام بالداخل المحتل.. 24 عامًا على هبة القدس والأقصى.. والهجمة ضدهما تتصاعد
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون "السجود الملحمي"
  • الهلال الأحمر الكويتي يوقع مع نظيره الفلسطيني اتفاقيتين لتمويل علاج المصابين الفلسطينيين
  • 195 مستوطنًا يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • الرئيس الفلسطيني يعزي "حزب الله" باغتيال إسرائيل أمينه العام