نظمت إدارة الوعي الأثري بمنطقة آثار الفيوم ندوة بعنوان "الفيوم بين الماضي والحاضر" بنادى الصفوة الرياضى، في إطار الندوات التثقيفية التي تنظمها منطقة آثار الفيوم.

جاء ذلك بحضور الدكتور علي البطل مدير عام آثار الفيوم والدكتورة ميرفت عبد العظيم عضو مجلس النواب، والدكتورة نرمين عاطف مديرة إدارة الوعي الأثري وعلي أبو الحسن، رئيس مجلس إدارة نادي الصفوة الرياضي، وهالة حافظ وعادل كمال أعضاء مجلس إدارة النادي.

دور إدارة الوعي الأثري بمنطقة آثار الفيوم فى تنشيط حركة السياحة 

 خلال الندوة تناولت مدير إدارة الوعي الأثري، الحديث عن أهمية محافظة الفيوم وأهم المناطق الأثرية بالمحافظة ودور إدارة الوعي الأثري بمنطقة آثار الفيوم فى تنشيط حركة السياحة في الفيوم.

وكانت إدارة الوعي الأثري قد أطلقت مبادرة «كنوز الفيوم»"للترويج للمناطق الأثرية ولإعادة إحياء تراث المناطق الأثرية ولزيادة الوعي الأثري وتنشيط السياحة الداخلية.

واستطاعت المبادرة تنظيم العديد من الفاعليات والجولات الأثرية، والتي ضمت طلاب المدارس والجامعات، بالإضافة إلى تنظيم جولات مجانية ومحاضرات للتعرف على أهم  المناطق الأثرية بمحافظة الفيوم.

وأوضحت مدير إدارة الوعي الأثري أن المبادرة لها تأثير دعائي غير تقليدي للمناطق الأثرية المصرية وظهر ذلك من خلال زيادة إقبال السائحين متعددي الجنسيات علي المناطق الأثرية خلال الفترة الماضية، وكذلك تم عرض فيديو يوضح إنجازات إدارة الوعي الأثري في تنشيط حركة السياحة.

 كما تناولت الدكتورة نرمين عاطف الحديث عن دور المرأة بين الماضي والحاضر ودور المرأة في مصر القديمة، وقدمت نبذة عن مكانة المرأة فى المجتمع المصرى القديم وعن أهم الالقاب والوظائف التى حصلت عليها.

تماثيل أثرية تجسد الترابط الأسرى في مصر القديمة 

 وأشارت "عاطف" إلى أهم التماثيل التى جسدت الترابط الأسرى والزوجى، بالإضافة إلى الحديث عن أهم الملكات في مصر القديمة، وكذا أهم الشخصيات النسائية الناجحة التى تسعى دائما لرفع راية مصر ومما لا يدع مجالا للشك ان الدولة المصريه بذلت في السنوات الماضية جهوداً لدعم وضع المرأة في مصر حيث اشتملت هذه الجهود على العديد من الإجراءات التي تستهدف تمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، استكمالا لدور المرأة المحوري

 في نهضة المجتمعات القديمة والحديثة والتي أثبتت تفوقها فى حياتها المهنية والاجتماعية معًا. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم آثار الفيوم السياحة المرأة بوابة الوفد جريدة الوفد المناطق الأثریة فی مصر

إقرأ أيضاً:

ندوات توعوية للقاصرات ضمن مبادرة بداية جديدة في دمياط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلقت اليوم، فعاليات عديدة فى إطار المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية " بداية جديدة لبناء الإنسان " ، بمركز شباب الكحيل بمركز كفر البطيخ تحت رعاية  الدكتور أيمن الشهابى محافظ  دمياط، وباشراف المهندسة شيماء الصديق نائب محافظ دمياط،  و بمتابعة ميدانية من اللواء مجدى الوصيف السكرتير العام المساعد للتأكد من تقديم خدمات متميزة للمواطنين، حيث عقدت الهيئة العامة لتعليم الكبار،  ندوة تثقيفية توعوية عن مخاطر الأمية وآثارها على الفرد والمجتمع وعرض الخدمات التى تقدمها الهيئة بالشراكة مع مديرية التضامن الاجتماعي،  حيث عقد امتحان فوري لمن يجيد القراءة والكتابة والتى بلغ عدد المستفيدين منها ٢٠ فرد بالإضافة إلى عقد امتحانات فورية لعدد ٣٥ فردا.

كما قامت مديرية الزراعة بالاشتراك مع مركز البحوث الزراعية،  بإطلاق ندوة عن استخلاص البذور من محاصيل الخضر ومكافحة آفات البذور ، بالإضافة إلى عقد ٥ ندوات إرشادية بمراكز المحافظة و إجراء زيارات حقلية لمحصول الأرز بفارسكور ومحصول القطن بمركز كفر سعد باجمالى عدد مستفيدين ٩٥ فرد .

كما أطلقت مديرية الاوقاف ندوات حول عدد من القضايا المجتمعية لمناهضة العنف ضد المرأة وزواج القاصرات بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة و وحدة تكافؤ الفرص استهدفت ٦٠ سيدة ، كما قام فرع القومى للمرأة،  بعقد تدريب تثقيف مالى بقرية غيط النصارى استهدفت ٣٠ سيدة وفتاة ، بالإضافة إلى إطلاق ندوة بمدينة ميت أبو غالب بجمعية تنمية المجتمع المحلى بالشراكة مع الإدارة الاجتماعية بميت أبو غالب وإدارة الاعلام والتربية السكانية ووحدة السكان ولجان حماية الطفولة استهدفت ٥٥ سيدى وفتاة ، وتناولت قضايا زواج القاصرات والتعريف بخط نجدة الطفل ١٦٠٠٠ وخط مكتب شكاوى  المرأة  ١٥١١٥.

انطلقت فاعليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"  اليوم من كوبري   دمياط التاريخى " جسر الحضارة "  تحت رعاية  الدكتور أيمن الشهابى محافظ دمياط،  وإشراف المهندسة شيماء الصديق نائب محافظ دمياط، وبمتابعة ميدانية من اللواء مجدى الوصيف السكرتير العام المساعد للتأكد من تقديم خدمات متميزة للمواطنين وبالتنسيق مع وحدة السكان،  انطلقت اليوم فاعليات أخرى من داخل كوبري دمياط التاريخى " جسر الحضارة " ، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" ، حيث جاءت بالتنسيق مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمياط برئاسة المهندس محمد رزق.

مقالات مشابهة

  • السياحة والآثار: 600 ألف زائر لمعارض مصر الأثرية في الخارج
  • ندوات توعوية للقاصرات ضمن مبادرة بداية جديدة في دمياط
  • المتاحف الأثرية تنظم عددًا من الندوات للوعي الأثري
  • «السياحة» تنظم أنشطة توعوية للمواطنين بمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • مياه الفيوم تستقبل إدارة صحة البيئة بمديرية الصحة والسكان بالفيوم
  • شمال سيناء تنظم 3 ندوات توعوية ضمن مبادرة "أسرتك ثروتك"
  • «الرياضة في مصر القديمة»... ندوة لرفع الوعي الأثري لدى الطلاب في الفيوم
  • إدارة طب الأسنان بالصحة تنظم دورة تدريبية لرفع كفاءة الأطباء بالفيوم
  • "صحة الفيوم" تنظم دورة تدريبية لرفع كفاءة أطباء الأسنان
  • "الوعي الأثري" بالفيوم تنظم ورشة عمل عن الرياضة في مصر القديمة